ADVERTISEMENT

العزل المنزلي في رمضان .. كيف تقضي وقتا ممتعا وصحيا

مع استمرار فترة العزل الصحي واقتراب شهر رمضان المبارك، بدأنا جميعا بالشعور بالقلق، حيث ندرك جميعاً أن هذا العام سيكون عاما استثنائيا، فلا نستطيع أن نطلق العنان للأجواء الرمضانية التي اعتدنا على رؤيتها في شوارعنا، فكيف لنا أن نقضي العزل المنزلي في رمضان ؟ وكيف يمكن أن نقضي وقتا ممتعا في رمضان يتشارك فيه أفراد الأسرة جميعا مع الحفاظ على صحتنا؟ تابعوا معنا هذا المقال، لتكتشفوا معنا بعض الطرق المسلية والصحية لقضاء الوقت في رمضان.

العزل المنزلي في رمضان

تبعا لما تم نشره في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فالعزل الصحي هو عبارة عن فترة من الوقت يقضيها البعض في المنزل حتى نستطيع حماية أنفسنا من التعرض للأشخاص الذين قد يكونوا حاملين للمرض أو الأشخاص الذين يعانون منه بالفعل، فالهدف الأساسي للعزل هو الفصل بين الأشخاص الأصحاء والمصابين وتقييد حركة المصابين حتى لا ينقلوا العدوى إلى غيرهم.

ADVERTISEMENT

9 أفكار مسلية وصحية أثناء العزل المنزلي في رمضان

بسبب عدم القدرة على الخروج أثناء العزل الصحي في المنزل في شهر رمضان، يبدأ البعض بالبحث عن بعض الأفكار التي قد تساعدهم في التخلص من حالة الملل التي يشعرون بها، فبجانب ممارسة العبادات المختلفة ما بين الصلاة، وقراءة القرآن الكريم، وممارسة السنن والنوافل المختلفة، يبقى هناك متسع من الوقت نبحث خلاله عن طرق تساعدنا في الشعور بالتسلية، إليك بعض الأفكار التي يمكنك القيام بها:

  • اتبع روتينا معينا خاصة مع وجود طفل بالمنزل، حيث يجب أن يستيقظ الجميع في وقت مناسب، ويبدأون بتنظيف أسنانهم وارتداء ملابسهم.
  • وضع جدول للأنشطة التي يمكن ممارستها على مدار الأسبوع، ولصقها على جدار الحائط.
  • قراءة الكتب، حيث يمكن أن تكون القراءة حلاً رائعا لقضاء الوقت بجانب فوائدها الكبيرة في تنمية وصقل شخصية الفرد.
  • محاولة التعلم عن طريق الأنترنت، حيث يمكن أن تتعلم بعض المهارات الجديدة من خلال الالتحاق ببعض الدروس الموجودة في العديد من منصات التعليم المجانية.
  • ممارسة بعض الحرف اليدوية مثل الرسم أو النحت أو غيرها من الأنشطة التي قد تقوم بها.
  • الدخول إلى المطبخ ومحاولة إعداد بعض الأطعمة الصحية الجديدة سواء للإفطار أو السحور.
  • ممارسة الرياضة، فيجب أن تظل دائم الحركة أثناء فترة العزل، ويمكنك ممارسة الرياضة إما عن طريق التحرك والمشي في المكان لعدة مرات.
  • يمكنك القيام بـ رعاية النباتات الموجودة في منزلك أو حديقتك.
  • تحرك بين الحين والآخر فيجب أن تتحرك من مكانك كل 30 دقيقة، وأن تغير وضع الجلوس إلى الوقوف.

وتذكر عزيزي القاريء أن لا يجب الإسراف في استهلاك الطعام في هذا الشهر بل يجب استخدامه بطريقة صحيحة وصحية، حيث يجب عليك أن تقوم باستخدام المنتجات الطازجة في تحضير الطعام، وأن تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف، وأن تتجنب الحلوى والمنتجات الغنية بالسكر، وكذلك تتجنب المنتجات الدهنية.

كيف تستمتع مع طفلك بالعزل الصحي ؟

بالتأكيد يشعر الأطفال بحالة من الضيق وعدم التفهم لفكرة العزل المنزلي، أولا يجب عليك أن توضح لهم أهمية العزل المنزلي للأطفال، وأن تشرح لهم ذلك بطريقة بسيطة، كما يمكن أن تشاركهم بعض الأنشطة التي قد تساعدهم على تقبل الوضع والشعور بحالة من الرضا، ومن أهم هذه الأنشطة:

  • المشاركة في العبادات المختلفة سواء الصلاة أو قراءة القرآن.
  • اللعب مع الأطفال ومشاركتهم في القيام بالأنشطة المختلفة.
  • مشاركة الأطفال في أعمال التنظيف والواجبات المنزلية.
  • السماح للأطفال بالمشاركة في تحضير الأشياء البسيطة أثناء الطبخ مثل العجن أو وضع الحشو على البيتزا.
  • قراءة القصص للأطفال أو تخصيص وقت يقومون فيه بالقراءة.
  • بالنسبة للمراهقين، فلا يجب تقييد حركتهم، فيجب أن يتم السماح لهم بجزء من الخصوصية والتحدث إلى أصدقائهم.

يمكن أن يساعدك هذا الفيديو في توضيح خطر الفيروس للأطفال، وبالتالي يصبحون أكثر تقبلاً لفكرة العزل المنزلي، كل ما عليك فعله هو السماح لهم بمشاهدته:

ADVERTISEMENT

والآن وفي نهاية المقال هل تعرفت عزيزي القاريء أهم الأفكار الصحية والمسلية أثناء العزل المنزلي في رمضان ؟ أخبرنا في التعليقات هل سبق وأن جربت أي من هذه الطرق؟ وأي من الطرق التي ذكرناها ستقوم بتجربتها؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد