كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

العلاج بالألوان … الأيروفيدا وكيف تتم المعالجة به ؟

العلاج بالألوان

هل فكرت يوما أن لونك المفضل من الممكن أن يحسن من صحتك، مزاجك، قدرتك على التركيز..! هل تعرف أن العالم العربى الجليل ابن سينا هو أول من ناقش العلاج بالألوان في كتاب القانون في الطب و أشار للون كعلامة تشخيصية مهمة للمرض ورسم خريطة توضيحية تربط درجة حرارة الجسم وحالته الصحية بالألوان المختلفة.

Advertisement

تعتمد فكرة العلاج بالألوان على أن اللون في الأساس هو ضوء مرئي وكما نعلم جميعا أن الضوء هو عبارة عن طاقة وبالطبع نؤمن بقوة الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية فلما لا يكون هناك تأثير للضوء المرئي، يستخدم العلاج بالألوان ألوان قوس قزح السبعة لتعزيز طاقات الشفاء داخل الجسم والعقل.

الأيروفيدا و العلاج بالألوان

يعتبر العلاج بالألوان أساس في الطب الأيروفيدا (الطب الهندي القديم) حيث يقسم جسم الإنسان إلى 7 نقاط قوة تخيلية موزعة على العمود الفقري كل منها مرتبط بلون معين وبعضو معين في الجسم أو وظيفة معينة.

1. الأحمر

أول نقطة وتقع أسفل العمود الفقري وتمثل الأرض والحياة وترتبط بالكلى، الغدد التناسلية، العمود الفقري وحاسة الشم والأحمر يحفز الطاقة والإصرار والإنتباه.

2.البرتقالي

النقطة الثانية وموقعها أسفل البطن والأعضاء التناسلية ومسئولة عن الرغبات والعواطف ومرتبطة بالدورة الدموية ومجرى البول والأعضاء التناسلية والتناسل والبرتقالي يحفز الشعور بالمتعة، الحماس والرغبة الجنسية.

3. الأصفر

موقعها منطقة الضفيرة الشمسية و الضفيرة البطنية (شبكة من الأعصاب خلف المعدة مرتبطة بأعضاء التجويف البطني) والأصفر يرتبط بالمعدة والبنكرياس والكبد والمرارة والأصفر يحفز القوة والإحساس بالذات ومنشط للجهاز الهضمي والليمفاوي.

Advertisement

4. الأخضر

موقعها القلب ومرتبطة بالقلب والرئتين والأخضر يحفز الحب والإحساس بالمسئولية والهدوء والسلام الداخلي.

5. الأزرق

وموقعها الحلق ومرتبط بالحلق، الأذنين، الفم واليدين والأزرق يحفز التواصل الجسدي والروحي.

6. النيلي

موقعها مباشرة فوق الحاجبين في منتصف الجبهة ومرتبطة بالعين والغدة الصنوبرية والنيلي يحفز التسامح والرحمة والتفاهم.

7. البنفسجي

موقعها منطقة تاج الرأس وترتبط بالغدة النخامية والجهاز العصبي المركزي والقشرة الدماغية ويحفز التواصل مع طاقات الطبيعة ونقل الأفكار والمعلومات.

كيف يتم العلاج بالألوان ؟

يستخدم معالجو الأيروفيدا عدة طرق مختلفة للعلاج بالألوان منها:

Advertisement
  • لف المريض في قماش باللون المطلوب المناسب لحالتة الصحية فمثلا يستخدم الأحمر والبرتقالي لعلاج مرضى الاكتئاب وتحفيز الرغبة في الحياة.
  • معالجة الماء بالألوان ثم يشرب الماء وتتم معالجة الماء عن طريق لف ورقة ملونة منفذة للأشعة فوق وحول كوب الماء و وضع الكوب لبعض الوقت في أشعة الشمس ليمتص الضوء.
  • ويستخدم أيضا العلاج بالألوان بالجلوس في بيئة محيطة باللون المطلوب ودهن جدران الحوائط و إرتداء ملابس بنفس اللون.
  • ويمكن أيضا استخدام حمام الألوان الذي يجمع المعالجة المائية (هيدروثيرابي) والمعالجة بالزيوت الطيارة (أروماثيربي) مع العلاج بالألوان لتحقيق نتائج مضاعفة.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل