كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

العلاقة الحميمية وفيروس كورونا .. دليلك للعلاقة الحميمة بدون مشاكل

العلاقة الجنسية وفيروس كورونا

في ظل الوباء الذي انتشر في العالم بسبب فيروس كورونا، تراودنا الكثير من الأسئلة عن تفاصيل حياتنا اليومية التي يمكن أن تختلف أو تتأثر بسبب الفيروس، ومنها العلاقة الجنسية وفيروس كورونا .. وهل يوجد ما يجب الحذر منه أو نصائح يجب اتباعها في هذه الظروف؟ إليكم دليل شامل عن كل ما يخص العلاقة الحميمية في السطور التالية.

Advertisement

هل فيروس كورونا من الأمراض المنقولة جنسيا؟

حتى الآن لم تظهر أي دلائل على أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الجماع المهبلي، وبالتالي لا يمكن تصنيفه من الأمراض المنقولة جنسيا.

كيف ينتقل فيروس كورونا من شخص إلى آخر أثناء العلاقة الحميمية؟

التقبيل هو الوسيلة الأساسية لانتقال الفيروس بسبب اللعاب المحمل بالفيروس، أيضا حسب بعض الآراء قد ينتقل الفيروس عن طريق الجنس الفموي.

هل يمكن ممارسة العلاقة الحميمية في ظل فيروس كورونا؟

الإجابة هنا تختلف حسب الحالة، فحسب آراء الخبراء إن كنت أنت وزوجك/زوجتك بصحة جيدة لا تعانون من أي اشتباه في أعراض فيروس كورونا ولم تقوموا بمخالطة أي حالة مصابة بالفيروس، فلا مشكلة في العلاقة الزوجية على الإطلاق.

العلاقة الجنسية وفيروس كورونا .. متى تكون خطر؟

في حال كان أحد الطرفين دائم الخروج أو قد خالط إحدى الحالات المصابة أو المشتبه بها أو لديه أعراض مشابهة للفيروس، فيجب هنا العزل الذاتي لمدة 14 يوما، قبل التفكير في العلاقة الجنسية.

Advertisement

*تعرف على إحصائيات الإصابات والوفيات والمتعافين من فيروس كورونا أول بأول .. من هنا.

ما نصيحة الخبراء للراغبين في الزواج في هذه الفترة؟

الأفضل هو العزلة الذاتية حتى يزول الوباء، لأن احتمالية انتقال الفيروس هنا تكون أعلى على عكس المتزوجين بالفعل الذين يكونوا على علم بالتحرك اليومي لكل منهما، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بقواعد الحجر الصحي المفروضة من الدولة.

معلومات تهمك: تعرف على الفرق بين أعراض فيروس كورونا والانفلونزا

هل يمكن ممارسة العلاقة الحميمية مع طرف مصاب بالفيروس؟

الإجابة هنا لا، بل يجب أن تقوم بعزل نفسك ذاتيا في هذه الحالة لمدة 14 يوما، حتى تتجنب وتجنب الآخرين أيضا احتمالية نقل الفيروس، خاصة أن المخالطة المباشرة ترفع من نسب خطورة انتقال الفيروس بشكل كبير.

Advertisement

كيف ينتقل فيروس كورونا؟

حسب منظمة الصحة العالمية ينتقل الفيروس عن طريق الرذاذ واللعاب المحمل بالفيروس، وهو قد يكون موجود على الأسطح الملوثة أو يحمله شخص مصاب، في حال السلام والتقبيل، ولمس الأسطح الملوثة وعدم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون ينتقل إليك الفيروس ويهاجم الجهاز التنفسي لديك.

معلومات تهمك: هكذا تحمي نفسك من فيروس كورونا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع