كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

العلامات الأولى لسرطان الثدي

العلامات الأولى لسرطان الثدي


سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان انتشارًا بين النساء كما وأنه السبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان عند النساء بعد سرطان الرئة، ونظرًا لمدى أهمية الوعي الكافي بأعراض سرطان الثدي في تقليل المخاطر، فإن هذا المقال يسلط الضوء على العلامات الأولى لسرطان الثدي وأنواعه ومراحله.

Advertisement

ما هو سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هو سرطان يتطور في خلايا الثدي عادةً حيث يتشكل في الغدد التي تنتج الحليب، أو في قنوات الثدي وهي المسارات التي تنقل الحليب من الغدد إلى الحلمة، ويمكن أن يحدث أيضًا في الخلايا الدهنية أو النسيج الضام الليفي داخل الثدي.

ويحدث السرطان نتيجة تغييرات تسمى الطفرات الجينية التي تنظم نمو الخلية، حيث تسمح هذه الطفرات بتقسيم الخلايا وتكاثرها بطريقة لا يمكن التحكم فيها، وعلى الرغم من أنه غالبًا ما يحدث سرطان الثدي عند النساء إلا أنه أحيانًا يؤثر على الرجال ولكن بنسبة ضئيلة جدًا.

اقرأ أيضًا: أعراض سرطان الثدي عند الرجال.

أنواع سرطان الثدي

هناك عدة أنواع مختلفة من سرطان الثدي هي:

  • سرطان القنوات: يبدأ في قناة الحليب وهو النوع الأكثر شيوعًا.
  • سرطان الغدد: يبدأ في الغدد التي تنتج الحليب.
  • سرطان الثدي الانتشاري: ويطلق عليه أيضًا السرطان الموسع ويبدأ عندما تنفجر خلايا السرطان من داخل الغدد أو القنوات وتغزو الأنسجة القريبة منها، مما يزيد من فرصة انتشار السرطان في أجزاء أخرى من الجسم.
  • سرطان الثدي غير الانتشاري: هذا النوع يتمثل في بقاء السرطان داخل مكانه الأصلي وعدم انتشاره، ومع ذلك يمكن لهذه الخلايا في بعض الأحيان أن تقوم بالانتشار لتتحول إلى سرطان الثدي الانتشاري.

العلامات الأولى لسرطان الثدي

غالبًا ما تظهر الأعراض الأولى لسرطان الثدي على هيئة منطقة من الأنسجة السميكة في الثدي أو كتلة في الثدي أو الإبط، ثم تظهر بعد ذلك أعراض أخرى تشمل:

  • ألم في الإبطين أو الثدي لا يتغير مع الدورة الشهرية.
  • احمرار جلد الثدي أو تنقيره مثل جلد البرتقالة.
  • طفح جلدي حول أو على واحدة من الحلمات.
  • إفرازات من الحلمة وربما تحتوي على الدم.
  • حلمة غائرة أو مقلوبة.
  • تغيير في حجم أو شكل الثدي.
  • تقشير الجلد على الثدي أو الحلمة.

يجب عليكِ الانتباه إلى أن معظم كتل الثدي ليست سرطانية، ومع ذلك من الضروري زيارة الطبيب لفحصها.

Advertisement

مراحل سرطان الثدي

يقوم الطبيب بتصنيف السرطان وفقًا لحجم الورم وما إذا كان قد انتشر إلى الغدد الليمفاوية أو أجزاء أخرى من الجسم، وهناك طرق مختلفة لتصنيف سرطان الثدي منها طريقة تصنيفه من المرحلة 0 إلى4 كالتالي:

المرحلة 0

المعروفة باسم السرطان القنوي الغير منتشر وأحد أمثلتها هو السرطان القنوي الموضعي DCIS، حيث تقتصر الخلايا السرطانية في هذه المرحلة على الظهور داخل القنوات ولم تغز الأنسجة المحيطة.

المرحلة 1

وتظهر في هذه المرحلة العلامات الأولى لسرطان الثدي ، وفي هذه المرحلة يصل طول الورم إلى 2 سم وفي الغالب لا يؤثر على أي غدد الليمفاوية إلا في حالات نادرة قد تكون هناك مجموعات صغيرة جدًا من الخلايا السرطانية في الغدد الليمفاوية.

المرحلة 2

خلالها يبلغ الورم 2 سم ويكون قد بدأ بالانتشار إلى الغدد الليمفاوية القريبة، أو يكون 2-5 سم ولم يصل إلى الغدد اللمفاوية.

المرحلة 3

يصل طول الورم خلال هذه المرحلة إلى 5 سم ويكون قد امتد إلى العديد من الغدد الليمفاوية، أو يكون الورم أكبر من 5 سم وانتشر في عدد قليل من الغدد الليمفاوية.

المرحلة 4

يكون خلالها قد انتشر السرطان إلى أعضاء وأجزاء بعيدة من الجسم، غالبًا ما تكون العظام أو الكبد أو الدماغ أو الرئتين.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أعراض وأسباب سرطان الثدي وطرق علاجه والوقاية منه.

في النهاية وبعد التعرف على سرطان الثدي وأعراضه يجب عليك الانتباه جيدًا والتوجه للطبيب إذا لاحظتِ وجود أي من العلامات الأولى لسرطان الثدي وذلك لسرعة توقيع الكشف والفحص، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/37136.php#stages https://www.medicalnewstoday.com/articles/37136.php#symptoms https://www.healthline.com/health/breast-cancer