كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

العلامات الأولية للحمل

الأعراض الأولية للحمل


تبحث الكثير من النساء عن العلامات الأولية للحمل عندما تشك أو علمت حديثاً أنها حامل، فإذا كنت تريدين معرفة العلامات المبكرة للحمل، وكيف تتأكدين من ذلك، تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

هل تظهر العلامات الأولية للحمل على جميع النساء؟

تختلف كل سيدة عن الأخرى في جميع أمور حياتها، خاصة الصحية، وكذلك تختلف العلامات الأولية للحمل في الظهور عند النساء، حتى إن السيدة الواحدة قد تمر بأعراض وعلامات للحمل تختلف من مرة لأخرى.

وللأسف، فإن تلك العلامات والأعراض تتشابه مع أشياء أخرى، مثل علامات ما قبل حدوث الدورة الشهرية، وقد يدل البعض الآخر على وجود مرض معين، وأيضا يمكن أن تكوني حاملا ولا تشعرين بأى أعراض.

والطريقة الوحيدة للتأكد من العلامات الأولية للحمل هو اختبار الحمل، فإذا كنت تشعرين بها، استخدمي اختبار الحمل المنزلي أولا، فإن حصلتِ على نتيجة إيجابية، توجهي فورا للطبيب، فسيكون من الجيد أن تبدأي متابعة فترة الحمل مبكرا.

اقرئي أيضا: كيف تحصلين على اختبار حمل منزلي دقيق؟

علامات مختلفة أولية تدل على الحمل

  • تأخر الدورة الشهرية

إن كنت تنتظرين حدوث حمل، وتأخرت الدورة الشهرية عن الموعد الذي تبدأ فيه، فهذا من أول العلامات المعروفة عن الحمل، وقد تكون هذه العلامة مضللة بعض الشئ في حالة أن دورتك الشهرية غير منتظمة.

  • تغيرات الثديين

نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تتم في تلك الفترة، وارتفاع هرمون الحمل السريع، قد تشعرين بتغيرات تحدث في الثديين، كجزء من العلامات الأولية للحمل ، حيث يصبحان أكثر تورما وحساسية، أو تشعرين بزيادة تقرح بهما، أو أصبحا أثقل، وكذلك قد تلاحظين أن منطقة الحلمات أصبحت أغمق، لا تقلقي تلك العلامات ستختفي تدريجيا، بعد أسابيع قليلة من الحمل.

Advertisement
  • الغثيان والقئ

غالبا تظهر هذه العلامة في الصباح الباكر، وقد تمرين بها أيضا خلال اليوم، ولكن هذا احتمال أقل، وسبب الغثيان غير معروف تماما حتى الآن، يُعتقد أنه بسبب التغيرات الهرمونية.

اقرئي أيضا: التخلص من الغثيان للحامل.

  • زيادة التبول

قد تشعرين برغبة أكثر في التبول، والسبب في ذلك أثناء الحمل هو أيضا التغيرات الهرمونية، بالإضافة لزيادة كمية الدم في الجسم، فيزداد معدل معالجة الكليتين للسوائل الزائدة، لتنتهي بهم الرحلة في المثانة.

  • التعب والإعياء

من العلامات الأولية للحمل التي تظهر بسرعة الإعياء، فقد يبدأ تعب الحمل معك بعد أسبوع من بداية حدوث الحمل، والسبب هو زيادة نسبة هرمون البروجستيرون، وكذلك قد يكون السبب انخفاض السكر في الدم، انخفاض ضغط الدم، وزيادة إنتاج الدم في الجسم.

إن شعرتِ بهذه العلامة وأنت بالفعل حامل، احصلي على قسط جيد من الراحة، وحافظي على تناول البروتينات والحديد.

  • التغيرات المزاجية

ستشعرين بها نتيجة لتغير نسبة الهرمونات بجسمك، من الممكن أن تجعلك تريدين البكاء أحيانا، وتصبحين أكثر عاطفية، وغالبا تستمر هذه العلامة معك خلال الثلث الأول من الحمل.

Advertisement
  • احتقان الأنف 

يتسبب هرمون الحمل المرتفع وزيادة إنتاج الدم في تورم الأغشية المخاطية للأنف، وقد يؤدي هذا لشعورك بانسداد وسيلان الأنف.

  • الإمساك

تصبح حركة الجهاز الهضمي بطيئة، ويستغرق الطعام وقتا أطول ليمر من الأمعاء، والسبب في ذلك ارتفاع هرمون البروجستيرون، فإن كنت تمرين بتلك العلامة، حافظي على شرب الماء بكميات كبيرة، وتناولي الأطعمة الغنية بالألياف.

  • تبقعات دموية خفيفة

لا تمر الكثير من النساء بتلك العلامة، ولكنها تحدث نتيجة لزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتسمى أيضا بنزيف الزرع، وهي تحدث في نفس الوقت المتوقع للدورة الشهرية تقريبا، ولكنها تختلف عنها في أنها تكون بقع دموية بسيطة.

والآن وبعد تعرفك على العلامات الأولية للحمل ، إن كان لديك استفسارات أخرى، يمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#3 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853