العناية بشعر الحامل والعلاج بالطرق الطبيعية والفيتامينات.. ونصائح مهمة

العناية بشعر الحامل


قد يفقد شعر المرأة الحامل الكثير من جماله ورونقه أثناء فترة الحمل بسب ظروف الحمل وتغذية الجنين، إن كان هناك تساقط أكبر في شعرك خلال فترة الحمل، فتعرّفِي في هذا المقال على عوامل العناية بشعر الحامل و علاجه بالطرق الطبيعية.

شعر المرأة الحامل

ينمو الشعر عادة في ثلاث مراحل: مرحلة النمو النشط، ومرحلة الراحة ، ومرحلة تساقط الشعر، و تسقط عادةً 100 شعرة كل يوم خلال هذه المراحل، وعادةً ما تتمتع النساء الحوامل بشعر أكثر كثافة، لأن دورة نمو الشعر تتوقف عند فترة الراحة، مما يؤدي إلى المزيد من الشعر المستبقى، ولكن في بعض الأحيان تفقد المرأة الشعر أثناء الحمل، ويمكن أن يحدث تساقط الشعر لمجموعة متنوعة من الأسباب.

اقرئي أيضا: فيتامينات للحامل .. أنواعها وأهمية كل منها لصحتك وصحة جنينك

أسباب تساقط الشعر لدى الحامل

سوء التغذية

خلال فترة الحمل، تتغير الاحتياجاتك الغذائية لتلبية احتياجات الجنين، والعديد من النساء الحوامل يعانين من فقر الدم لأن حاجتهن من الحديد تفوق استهلاكهن، ويمكن أن يؤدي تناول كميات غير كافية من الحديد، وعدم تناول ما يكفي من البروتين إلى فقدان الشعر، كما يمكن أن يؤدي تناول كميات غير كافية من بعض الفيتامينات والمعادن إلى تساقط الشعر أثناء الحمل أيضا، ولكن من ناحية أخرى فإن تناول الكثير من الفيتامينات مثل الريتينول يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر.

اقرئي أيضا:  كل ما تريدين معرفته عن طرق علاج تساقط الشعر بالتفصيل.

بعض الأمراض

بعض الأمراض تسبب تساقط الشعر، مثل مرض السكري، بما في ذلك سكري الحمل، والسعفة، وهي عدوى فطرية يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب فقدان الشعر، مثل بعض الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والقلق والاكتئاب.

إذا كنت تشكين في أن مرضًا أو دواءً يسبب فقدان الشعرك، فاستشيري الطبيب في أقرب وقت ممكن لأن المرض أو الدواء قد يكون ضارًا أيضًا لطفلك.

اقرئي أيضا: سكري الحمل و قرار الولادة .. القرار الصعب !

التغيرات الهرمونية

قد يكون سبب تساقط شعرك بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تعاني منها نتيجة الحمل، فالتغيرات الهرمونية يمكن أن توقف دورة نمو الشعر الطبيعي أو تصبح دورة نمو الشعر غير منظمة، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، كما يمكن أن يتساقط الشعر كنتيجة للتغيرات العاطفية المرتبطة بالحمل.

العناية بشعر الحامل في حالة تساقط الشعر

إن تساقط الشعر ليس حالة طبية طارئة، ولكن السبب الأساسي،مثل نقص التغذية أو المرض، يمكن أن يكون خطيراً للحامل وللطفل، لذلك يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة تساقط كميات زائدة من الشعر، ويجب في هذه الأثناء، تجنب الإفراط في تسريح الشعر أو عمل قصات الشعر التي تؤدي لمزيد من التساقط.

اقرئي أيضاً: الفيتامينات والمعادن اللازمة قبل الحمل والولادة

مواضيع متعلقة

الفيتامينات اللازمة لـ العناية بشعر الحامل

إن اتباع نظام غذائي صحي يُعَد من الأفكار الحكيمة وخاصةً إذا كان ذلك في فترة الحمل، و من الجيد أيضاً تناول فيتامينات في أثناء فترة الحمل للمساعدة في التغلب على أي ثغرة غذائية في النظام الصحي لدى الأم الحامل، والتي تؤثر على صحة الشعر، وتحتوي الفيتامينات ما قبل الحمل و الولادة على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات و المعادن ومن أهمها الحديد و الكالسيوم .

الكالسيوم

يُعد الكالسيوم من العناصر المهمة جداً للأم الحامل، وله دور هام في نقل الدم بين أغشية الخلايا ونقل الأيونات بين عضّيات الخلايا الواحدة، بالإضافة إلى أنه يُساعد في الحفاظ على كثافة العظام لديها، حيث يستغله الطفل في نمو و تكوين العظام لديهـ، ولهذا من المهم وجود نسبة كافية من الكالسيوم في غذاء الأم.

الحديد

كما هو معروف بالنسبة للحديد فهو يساعد على تكوين الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين في كل من الأم والجنين.

اقرئي أيضا: علاج فقر الدم للحامل بالمكملات الغذائية وبالأطعمة

حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل

يجب أخذ قرص 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم أثناء محاولة الحمل، وأثناء الحمل، حتى الحمل في الأسبوع الثاني عشر.

حمض الفوليك مهم للحمل، لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية المعروفة باسم عيوب الأنبوب العصبي، بما في ذلك السنسنة المشقوقة spina bifida، وإذا لم يتم أخذ حمض الفوليك قبل الحمل، فيجب المباشرة بأخذه بمجرد معرفة حدوث الحمل.

اقرئي أيضا: فوائد حمض الفوليك للحامل .. وأهميته للجسم 

فيتامين D للحامل

يحتاج جميع البالغين بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، إلى 10 ميكروجرامات من فيتامين D في اليوم، حيث أن فيتامين D ينظم كمية الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

اقرئي أيضا: فيتامين د وفوائده ومصادره ومخاطر نقص فيتامين د 

فيتامين C للحامل

يحمي فيتامين C الخلايا ويساعد على الحفاظ على صحتهم، ويوجد فيتامين C في مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات مثل البرتقال، وعصير البرتقال، والفلفل الأحمر، والأخضر، والفراولة، والبروكلي، والبطاطا، ويمكن أن يمد النظام الغذائي المتوازن الحامل بكل ما تحتاجه من فيتامين C.

اقرئي أيضا: الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام أم لا ؟ وما هي أضرارها ؟!

العناية بشعر الحامل بالطرق الطبيعية

استخدام الزيوت الطبيعية كزيت الخروع والذي يعمل على زيادة كثافة الشعر، زيت اللوز وزيت الزيتون ويعملان على إكساب الشعر لمعاناً، وزيت الثوم والقرنفل والياسمين لتقوية بصيلة الشعر.

التغذية المناسبة والغذاء الصحي حل بسيط للعناية بشعرك، فاحرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، مع استخدام الزيوت الطبيعية.

اقرأئي أيضاً: أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل وتكثيف الشعر

نصائح لـ العناية بشعر الحامل

  • العناية بشعر المرأة في أثناء فترة الحمل يبدأ من العناية بتناول الغذاء الصحي والمتوازن.
  • تناولي الفواكه والخضراوت التي تمد جسمك بالفيتامينات والمعادن اللازمة.
  • تناولي الحليب ومشتقاته، كالأجبان والزبادي كامل الدسم.
  • تابعي مع الطبيب الخاص بك لتناول فيتامينات تساعدك على العناية بالشعر خلال فترة الحمل.
  • صففي شعرك وقصريه.
  • يبدأ التلف بالأطراف فاهتمي بها جيداً وقصيها شهرياً إن كان شعرك قصيراً.
  • اصعني ماسكات طبيعية ووصفات للعناية بالشعر بنفسك في المنزل.
  • استخدمي الزيوت الطبيعية وتجنبي المواد الكيميائية.

اقرئي أيضا: ما هي الأطعمة الممنوع تناولها خلال فترة الحمل؟

احتياطات أثناء العناية بشعر الحامل

  • الابتعاد عن أي مواد كيمائية توضع على الشعر، كالبروتين.
  • الابتعاد عن الصبغات.
  • الابتعاد عن عمل حمام زيت أو كريم يحتوي على مواد كيميائية.

إرشادات لاستخدام الصبغة خلال فترة الحمل

  • من الأفضل عدم استعمال صبغة، حتى وإن قيل لكِ أنها آمنة على الحوامل وماركة تجارية معروفة.
  • إذا قمتِ بإجراء صبغة خذي احتياطاتك، وقومي بإجراء اختبار حساسية من الصبغة بوضع نقطة على أذنك لمدة 48 ساعة وعدم غسلها إذا حدث تهيج في بشرتك كإحمرار أو حكة لاتصبغي شعرك.
  • عليكِ ألا تتركيها زيادة عن الوقت المحدد والمذكور على العبوة.
  • عليكِ ألا تقومين بصبغ حاجبيكِ بنفس النوع الذي استخدمتيه لشعرك.

اقرئي أيضاً: كيف تجرين اختبار حساسية؟

تساقط شعر المرأة بعد الولادة

يؤكد الأطباء أن تساقط الشعر يحدث بنسبة لا تتعدى 50 % من النساء خلال خمس أشهر بعد الولادة، لأن حوالي 10 % من شعر المرأة يتساقط و90 % ينمو في نفس الوقت بعد مرحلة التساقط والتبديل والتي تكون عقب مرور خمس أشهر من الولادة، ولكن يزداد تساقط الشعر في مرحلة الحمل لأن التساقط يحدث بشكل أكبر.

في النهاية أنت الأكثر معرفة بخصائص شعرك، فإذا كنتِ لا تستخدمين الصبغة فمن الأفضل ألا تجربيها أثناء فترة الحمل وخاصة إذا كنت تعانين من المشاكل السابق ذكرها فى هذا المقال، وإذا كنتِ تمرين بإحدى مشاكل الشعر فى حملك فيمكنك ترك تجربتك فى تعليق أو مراسلة أطباء كل يوم معلومة طبية من هنا 

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/baby/features/pregnancy-hair-care#1 http://www.webmd.com/baby/features/pregnancy-hair-care#2 https://www.livestrong.com/article/534390-why-is-my-hair-falling-out-now-that-im-pregnant/ https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/vitamins-minerals-supplements-pregnant/

رد واحد على “العناية بشعر الحامل والعلاج بالطرق الطبيعية والفيتامينات.. ونصائح مهمة

  1. موضوعاتكم افادتني جدا في حياتي
    شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *