ADVERTISEMENT

الاغذية الصحيحة المفيدة فى علاج السرطان

السرطان في الوقت الحالى من أصعب و أخطر الأمراض التى لم يجد لها العلم علاج نهائي حتى الآن ، و يحدث السرطان نتيجة لتكوّن خلايا غير طبيعية و انتشارها و سيطرتها على جزء من أجزاء الجسم حتي يفقد وظيفته ، و يتم علاجه إما بالعلاج الكيماوى أو بالإشعاع.

و لكن هل هناك نصائح من الطب البديل عن طريق الغذاء الصحي والتي تساعد على علاج السرطان أو الوقاية منه ؟ نعم بالتأكيد توجد أطعمة كثيرة تقي من السرطان و تقضي على الخلايا الضارّة بالجسم ، إليكم بعض هذه الأطعمة.

ADVERTISEMENT

الغذاء الصحي الذي يساعد على علاج السرطان

الثوم

يحتوي الثوم علي مواد كبريتية تمنع نمو الخلايا السرطانية في الجسم ، و القضاء علي المواد المسببة لحدوث السرطان ،و أيضاً تقوية الجهاز المناعي للجسم كما أنه يقلل من نسبة الإصابة بسرطان المعدة و القولون .

البروكلي

عليك بتناول البروكلي باستمرار لأنه من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية ، فهو يحتوي علي مواد تحمي من السرطان عن طريق تحفيز إفراز إنزيمات بالجسم تعمل علي التخلّص من المواد السامة و الخلايا السرطانية بالجسم ، و يحمي من سرطان الفم، المرئ و المعدة.

و لكن انتبه ، أثبتت الدراسات أن تسخين البروكلي عن طريق الميكروويف يؤدي لتدمير قيمته الغذائية بنسبة 97 % ، لذا من الأفضل تناوله طازجاً أو يضاف إلي الحساء أو السلطة.

الطماطم

المادة الأساسية في الطماطم و التي تكسبها لونها الأحمر المميز هي الليكوبين Lycopene ، و التي لها أثر مضاد للأكسدة قوي ، فتستخدم فى علاج السرطان خاصةً سرطان البروستاتا ، لأنها تقي الخلايا من التلف و تقضي علي الخلايا السرطانية و تمنع انتشار السرطان .

ADVERTISEMENT

الفراولة و العنب

يحتوي كلاً من الفراولة و العنب بأنواعه على الكثير من المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تكوّن الخلايا السرطانية و تقلل من معدّل نموها .

الجزر

يحتوي الجزر علي مادة بيتا كاروتين Beta Carotine مضادة الأكسدة ، و التي تهاجم السرطان و تقلل من نموّه ، كما أنها غنية بفيتامينات و مواد غذائية أخري تعززّ من صحة أعضاء الجسم ، هذه المادة موجودة بخضروات أخرى مثل السبانخ لذلك يعتبر الجزر من أهم أنواع الغذاء الصحي والمفيد فى محاربة السرطان

المكسّرات

المكسّرات تعتبر نوع من أنواع الغذاء الصحي والغنية بعنصر السيلينيوم الذي يقضي تماماً علي الخلايا السرطانية ، و هو ما أثبتته دراسات بأن تناول المكسّرات يومياً يساعد علي الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا .

عصير الليمون

أثبتت الدراسات أن كوب من عصير الليمون يومياً يقلل من الإصابة السرطان بنسبة 50 % ، خاصةً سرطان الفم ، الحلق و المعدة.

ADVERTISEMENT

الخرشوف

الخرشوف مصدر لمادة السيليمارين Silymarin المضادة للأكسدة و التي تحمي من الإصابة بسرطان الجلد.

سمك السلمون

طبقاً لدراسات حديثة فإن تناول سمك السلمون مرة أسبوعياً يحمي من الإصابة بأنواع سرطان الدم المختلفة مثل اللوكيميا ، لأنه غني بفيتامين د الذي يمنع انتشار الخلايا السرطانية.

الكيوي

يحتوي الكيوي على فيتامين ج ، فيتامين هـ و الليوتين ، هذه العناصر المضادة للأكسدة و التي تحمي من خطر انتشار الخلايا السرطانية.

البصل الأخضر

تناول البصل يقلل من نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 50 % ، و أفضل قيمة غذائية تكون عند تناول البصل نئ و طازج.

ADVERTISEMENT

الرمان

يحتوى الرمان على مادة تمنع نمو الخلايا السرطانية و تقلل من المواد الضارة بالجسم ، و الرمّان من الفواكه المتوفرة يسهل شراؤه و تناوله طازجاً أو على هيئة عصير.

الكركم

الكركم من أهم التوابل التى نستخدمها في حياتنا اليومية وكذلك فهو الغذاء الصحي القادر على محاربة السرطان ، و يعمل كمضاد للالتهابات و مضاد للأكسدة ، مما يحمي من السرطان.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مواد تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان عن طريق التخلّص من الخلايا التالفة بالجسم و تقليل نسبة ظهور الخلايا السرطانية.
اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.رفيدة سليم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد