كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اسباب الغيبوبة و ما هي أنواعها و طرق علاجها

الغيبوبة هي حالة مطولة من فقدان الوعي، يفقد الشخص خلال فترة الغيبوبة القدرة على الاستجابة للمحيط الخارجي و يبدو كأنه نائم، ولكن بخلاف النوم العميق فإن الشخص لا يمكن إيقاظه بأي منبه حتى الألم، تعرفوا على اسباب الغيبوبة وأنواعها.

ما هي اسباب الغيبوبة ؟

ممكن أن يكون السبب الإصابة في الرأس والتي تؤدي إلى زيادة في الضغط والنزف وفقدان الأكسجين وتكون السموم، أكثر من 50% من حالات الغيبوبة سببها الإصابة في الرأس أو أي خلل في دورة الدم في الدماغ.

اسباب الغيبوبة تشمل

  1. الصدمة والتي تؤثر على جزء من الدماغ مسئول عن الوعي.
  2. تورم أنسجة الدماغ.
  3. النزيف.
  4. السكتة الدماغية الناتجة عن توقف التروية الدموية لخلايا الدماغ.
  5. أي خلل في سكر الدم سواء في حالة ارتفاع السكر أو انخفاضه.
  6. الحرمان من الأكسجين.
  7. أي التهاب يصيب الدماغ مثل مرض السحايا قد يؤدي إلى غيبوبة.
  8. السموم، الأمونيا الناتجة عن أمراض الكبد و ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حالات الربو الشديدة و اليوريا الناتجة عن الفشل الكلوي والكحول أحد أهم السموم التي تجمعها في الدم بنسب عالية قد يؤثر على خلايا الدماغ.
  9. نوبات الصرع المتكررة تعتبر من اسباب الغيبوبة

معلومات تهمك: كيف نحمي أنفسنا من غيبوبة السكر؟

أنواع الغيبوبة

بعد معرفة اسباب الغيبوبة فلنتعرف على أنواعها:

اعتلال الدماغ الأيضي السام

ويقصد به المرض الذي يؤثر على الدماغ ويسبب وجود خلل فيها، وتتنوع تلك الأمراض بين الدائم والمؤقت، ومن أعراضه عدم التركيز وعدم القدرة على الحكم على الأشياء، أو قد يصل للخمول أو الخرف أحيانا!

حالة حادة من الخلل الدماغي

أهم أعراضها التشوش والهذيان وقد يمكن علاجها وأسبابها مختلفة كالالتهاب أو الفشل في أحد أعضاء الجسم وأسباب أخرى.

إصابات الدماغ الناتجة عن نقص الأكسجين

إن نقص الأكسجين لعدة دقائق قد يؤدي إلى موت خلايا الدماغ وقد ينتج نقص الأكسجين عن النوبة القلبية أو الإصابات في الرأس أو الغرق وفي حالة التسمم أو أخذ جرعة عالية من الدواء، وكلها من اسباب الغيبوبة المختلفة

حالة الغيبوبة النباتية المستمرة 

هي حالة شديدة من اللاوعي يكون فيها المريض غير واعِ بما حوله وغير قادر على الحركة الإرادية وقد يستيقظ المصاب ولكن دون أن يكون هناك أي أداء وظيفي للدماغ.

معلومات تهمك: 5 عادات خاطئة يوميا تؤثر على صحة الدماغ.

المتلازمة المغلقة 

إنها حالة عصبية نادرة يكون فيها الشخص مشلول كليا ما عدا عضلات عينه ويكون مستيقظ ومنتبه وعقله سليم.

الموت الدماغي 

هي حالة تتوقف فيها جميع خلايا الدماغ عن الوظيفة وهي حالة لا رجعة منها.

ما هو مقياس جلاسكو للغيبوبة؟

تختلف عمق الحالة حسب اسباب الغيبوبة ويحدد هذا المقياس، علامة رقمية تدل على مدى عمق الغيبوبة بالاعتماد على قدرة الشخص على فتح عينه واستجابته الشفوية أو الحركية لأي منبه وعن طريق مقياس غلاسكو يستطيع الأطباء أن يحددوا مدى شدة الغيبوبة ومراقبة تحسن المريض مع الوقت.

ما هي فرص الاستيقاظ من الغيبوبة؟ 

فرصة شفاء المريض تعتمد على اسباب الغيبوبة ومدى القدرة على تصحيح السبب وهناك حالات قد يستيقظ فيها المريض من الغيبوبة ولكن قد يفقد جزء كبير من وظائفه الحيوية، وعادة تكون فرصة الشفاء للغيبوبة الناتجة عن التسمم الدوائي أعلى من غيرها وتلك الناتجة عن إصابات الرأس أعلى من الناتجة عن فشل عضوي معين، قد لا تستمر الغيبوبة لأكثر من عدة أسابيع وفي حال استمرت أكثر من ذلك فإن فرص شفاء المريض تقل.

معلومات تهمك: أعراض ورم الدماغ التي يجب أن تنتبه لها.

ما هو علاج الغيبوبة؟

يعتمد العلاج على معرفة اسباب الغيبوبة فعلى سبيل المثال في حالة وجود عدوى سببت الغيبوبة يعطى للمريض مضاد حيوي أو يعطى الجلوكوز في حالة هبوط السكر، وقد يكون هناك تدخل جراحي لإزالة الورم المسبب للغيبوبة، وقد تعطى بعض الأدوية في حالات الصرع وفي جميع الأحوال يبقى المريض في غرفة العناية المركزة حتى تتحسن حالته.

في النهاية يمكنك الحرص على الابتعاد عن اسباب الغيبوبة لتحمي نفسك منها، وفي حال كان لديك سؤال طبي يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

المراجع
https://www.webmd.com/brain/coma-types-causes-treatments-prognosis