أضف استشارتك

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم .. بقوليات غنية بالمغذيات لتخسيس فعال

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم

تحظى الفاصوليا بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، لقيمتها الغذائية المرتفعة، والتي تجعلها من الأطعمة الرئيسية لأفراد المؤسسات العسكرية، ولكن هل يمكن استغلال فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم ، اكتشف الإجابة في المقال التالي.

القيمة الغذائية للفاصوليا البيضاء

نظرا لقيمتها الغذائية العالية ومحتواها من البروتين، فقد أصبحت الفاصوليا البيضاء من الأغذية الأساسية في العديد من الثقافات المختلفة، كما يمكن تخزينها لفترات طويلة من الوقت، أو تعليبها دون فقدان قيمتها الغذائية، على عكس العديد من الخضروات أو البقوليات الأخرى.

فكوب من الفاصوليا البيضاء يحتوي على 209 سعرة حرارية، و 37.3 جرام من الكربوهيدرات، بما في ذلك 12.4 غرام من الألياف، أما كوب من الفاصوليا المطبوخة يحتوي على 14.7 غرام من البروتين.

تعتبر الفاصوليا البيضاء منخفضة في الدهون، فكوب واحد يحتوي فقط 0.8 جرام من الدهون، كما أن الفاصوليا البيضاء أيضا لا تحتوي على الكوليسترول، كما تحتوي الفاصوليا على الكالسيوم، و المغنسيوم، والفوسفور، و البوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس والمنغنيز، و الحديد.

الفاصوليا البيضاء تحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات B، مثل فيتامين B6، والثيامين وحمض الفوليك، وتمتلك الفاصوليا البيضاء بعض المكونات الكيميائية الفريدة من نوعها، مثل الفوسفاتيديلسيرين phosphatidylserine.

اقرأ أيضا: فوائد الفاصوليا البيضاء للصحة و طريقة تحضيرها

 

فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم

توفر الفاصوليا البيضاء العناصر الغذائية الأساسية للجسم مثل البوتاسيوم والحديد، كما أنها منخفضة المحتوى في الدهون وخالية من الكوليسترول، ولذلك يمكن أن تكون الفاصوليا البيضاء من الأطعمة الجيدة للرجيم، كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية الشاملة لتعزيز فقدان الوزن، وذلك للأسباب التالية:

الفاصوليا البيضاء منخفضة السعرات الحرارية

  • يمكن فقدان الوزن عن طريق تناول الفاصوليا البيضاء، وذلك لأن كل 1/2 كوب من الفاصوليا المطبوخة يحتوي فقط على 127 سعرة حرارية.
  • الفاصوليا البيضاء يمكن أن تساعدك على تقليل استهلاك السعرات الحرارية، إذا تم تناولها بدلا من المصادر الأعلى من السعرات الحرارية مثل البروتين الحيواني عالي الدهون.

اقرأ أيضا: فوائد الفاصوليا الخضراء تنعش صحتك و تحميك من الأمراض 

الفاصوليا البيضاء غنية بالألياف

  • تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية تعزز فقدان الوزن الزائد، لأنها تعزز الشعور بالشبع والإمتلاء.
  • 1/2 كوب من الفاصوليا البيضاء المطبوخة تحتوي على 9.6 جرام من الألياف.
  • زيادة كمية الألياف عن طريق إضافة الفاصوليا البيضاء إلى السلطات الخضراء أو تضمينها في الوجبات المختلفة يساعد في التخسيس.

الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين

  • البروتين من المغذيات الأساسية التي يمكن أن تعزز فقدان الوزن عن طريق قمع الجوع.
  • نصف كوب من الفاصوليا البيضاء المطبوخة يحتوي على 7.5 جرام من البروتين.
  • البروتين يبطئ إفراغ الطعام من المعدة بعد تناول الطعام، ويقلل من التقلبات في مستويات السكر في الدم بحيث لا تشعر بالجوع بمجرد تناول الطعام.
  • يمكنك أن تفقد الوزن بتناول الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية، والعالية في محتوى البروتين مثل الفاصوليا البيضاء.

اقرأ أيضا: فوائد الفاصوليا الحمراء لحماية الجسم من الإصابة بالأمراض

مواضيع متعلقة

فوائد مستخلصات الفاصوليا البيضاء للرجيم

مستخلصات الفاصوليا البيضاء لديها القدرة على خفض مؤشر نسبة السكر في الدم لبعض الأطعمة عالية الكربوهيدرات، الأمر الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم، ويعزز فقدان الوزن الزائد.

أثبتت بعض الدراسات أن تناول مستخلصات الفاصوليا البيضاء ساهمت بشكل كبير في فقدان المزيد من الوزن الزائد.

بعض الخبراء يحذرون من الافراط في تناول مستخلصات الفاصوليا البيضاء للرجيم، وذلك لأن الكثير من الكربوهيدرات غير الممتصة في الجسم يمكن أن يكون لها آثار هضمية غير سارة.

اقرأ أيضا: اضرار ادوية التخسيس وبعض المكملات العشبية ومكوناتها 

الفوائد الصحية الأخرى للفاصوليا البيضاء

  • خفض خطر الإصابة بمرض السكري.
  • تعزيز الإدراك والذاكرة.
  • تعزيز صحة القلب.
  • تحسين عملية الهضم.
  • خصائص مضادة للأكسدة.
  • تعزيز الدورة الدموية.
  • الحد من مخاطر السرطان.
  • تحفيز النمو.

اقرأ أيضا: طريقة تحضير سلطة الفاصوليا البيضاء الصحية

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية المرتفعة للفاصوليا البيضاء، وفوائدها الصحية المتعددة، و فوائد الفاصوليا البيضاء للرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات و الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/navy-beans.html https://www.livestrong.com/article/298171-white-bean-diet/ https://www.livestrong.com/article/360246-nutrition-of-white-northern-beans/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *