الفتق السري عند الاطفال أسبابه وعلاجه

الفتق السري عند الاطفال

الفتق السري عند الاطفال هو عيب خلقي يحدث للأطفال بعد الولادة، وعادةً لا يسبب الألم للطفل، وهناك بعض الحالات التي تُشفى بمفردها، وهناك حالات أخرى تحتاج لجراحة، تابع المقال التالي لمزيد من التفاصيل حول موضوع الفتق السري عند الاطفال

ما هو الفتق السري عند الاطفال ؟

الفتق السري عند الاطفال هو انتفاخ غير طبيعي يمكن رؤيته عند السرة، ويحدث هذا الفتق عند بروز جزء من البطن، وجزء من الأمعاء، أو سائل من البطن خلال عضلة جدار البطن.

هذه الحالة شائعة في المواليد بنسبة 10 إلى 20 % و متساوية بين الإناث و الذكور في حالة الأطفال، والسبب انخفاض الوزن عند الولادة، والرضع المبتسرين أكثر عرضة للفتق السُري.

في الطبيعي يغلق فتق السّرة تلقائياً عند سن سنة، و لكن في الحالات التى لا يغلق فيها حتى سن 4 سنوات يحتاج لتدخل جراحي.

اقرأ أيضا: فتق السرة عند الرضع والكبار .. أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

أسباب الفتق السري عند الاطفال

أثناء فترة الحمل يمر الحبل السرّي الذي يربط بين الأم و الطفل خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل، والطبيعي ان تنغلق هذه الفتحة بعد الولادة، لكن عندما لا تلتحم العضلات بشكل تام وكامل فتُكون منطقة ضعيفة في جدار البطن، يمكن أن تسبب الفتق السرّي عند الولادة،  وإذا كانت الأمعاء والسوائل تتدفق من خلالها، فإنها تتسبب في انتفاخ بطن الطفل.

ملحوظة هامة؛

إن الطريقة التي يقطع بها الطبيب أو يشد الحبل السري بها عند ولادة الطفلك لا يؤثر على حدوث الفتق السري عند الأطفال.

مواضيع متعلقة

أعراض الفتق السري عند الاطفال

اطمئن الفتق السري عند الأطفال عادةً يكون غير مؤلم.

ستتمكن من رؤية الفتق السري بشكل أوضح عندما يبكي الطفل، أو يسعل، أو عند التحزيق أثناء التبرز، فكل هذه الأسباب تخلق ضغط على بطن الطفل يمكنك من رؤية الفتق السري وبروزه بوضوح، وعندما يستريح الطفل، قد لا تتمكن من رؤية الفتق، ويمكن للطبيب اكتشافه عن الفحص البدني للطفل.

اقرأ أيضا: عملية الفتاق لعلاج أنواع الفتق المختلفة وخيارات العلاج الأخرى

أعراض الفتق المنحبس incarcerated hernia

ستحتاج إلى مراقبة فتق طفلك عن كثب بحثًا عن علامات تشير إلى أن الأمعاء قد حوصرت في تجويف الفتق ولا يمكنها العودة لمكانها، الأطباء يطلقون على هذا الفتق المنحبس incarcerated hernia، ويمكن أن يتسبب ذلك في جعل المنطقة المحيطة بالسرة مؤلمة ومتورمة، وإذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، خذ طفلك إلى سريعًا إلى الطوارئ.

تشخيص الفتق السري عند الاطفال

يتعرف الطبيب على الفتق السرّي من المظهر الخارجي لبطن الطفل و سرته ، حيث عندما يقوم بالضغط عليها تكون مرنة، وللتأكد يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية و أشعة إكس لفحص الفتق، و يقوم الطبيب بمتابعة الفتق للتأكد من أنه إنغلق تماماً لذا يجب الحرص على زيارة الطبيب بإنتظام.

علاج الفتق السري عند الاطفال

معظم حالات الفتق السري عند الأطفال لا تحتاج إلى أي علاج، فعادةً ما يُشفى الفتق بمفرده في الوقت الذي يبلغ فيه طفلك عمر 4 أو 5 سنوات، وحتى لو لم يحدث ذلك، فمن المحتمل أن يصبح أصغر، وهذا سيجعل الجراحة أسهل قليلاً.

قد تظن أن طفلك بحاجة إلى إجراء عملية جراحية، لكن الطبيب قد يقترح عليك الانتظار لمعرفة ما إذا كانت المشكلة ستختفي من تلقاء نفسها أم لا؟  ولكن إذا كان الفتق كبيرًا، فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحة قبل أن يصبح عمر الطفل 4 أو 5 سنوات.

خطوات عملية إصلاح الفتق السري عند الاطفال

تستغرق عملية إصلاح الفتق السري عند الأطفال حوالي 45 دقيقة، ويتم فيها الآتي:

أثناء العملية :

أولاً يتمّ التخدير في حالة الأطفال عادةً يكون التخدير كلّي و يعتمد ذلك على حجم الفتق و عمر الطفل،ثم خلال الجراحة ، يقوم الطبيب بعمل شقّ عرضي بأسفل البطن، وفي حالة وجود أمعاء في مكان الفتق يقوم الطبيب بإعادتها لمكانها الطبيعي، ثم يقوم بتوصيل العضلات بطبقات من الغرز الطبية لمنع حدوث الفتق مرة أخري ، ثم يقوم الطبيب بخياطة الجرح و تضميده.

بعد العملية :

بعد هذا الإجراء، سيبقى طفلك في المستشفى بينما يتعافى من التخدير، ويمكن لمعظم الأطفال العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات.

تواصل الآن مع دكتور وائل غانم

  • Date Format: DD slash MM slash YYYY

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/what-are-umbilical-hernias

رد واحد على “الفتق السري عند الاطفال أسبابه وعلاجه

  1. موضوع مهم وجيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *