الفتق عند النساء .. لماذا يزيد خطر حدوث بعض أنواع الفتق لدى النساء؟

الفتق عند النساء

يحدث الفتق نتيجة بروز أعضاء من الجسم خلال العضلات الضعيفة، ويحدث الفتق في عدة أماكن في الجسم، ويحدث للمرأة والرجل على حد سواء، ولكن وبسبب الاختلافات التشريحية، تختلف أسباب حدوث الفتق وعوامل الخطر عند الجنسين، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن أشهر أنواع الفتق عند النساء .

أشهر أنواع الفتق عند النساء

الفتق الاربي

يحدث الفتق عندما يبرز عضو أو نسيج من خلال نقطة ضعيفة في جدار العضلات التي تمسك به، الفتق الإربي من أنواع الفتق الشائعة عند الرجال بكثرة على العكس من النساء، وذلك لأن الرجال لديهم ثقب صغير في عضلات الفخذ بشكل طبيعي بحيث يمكن أن تنتقل الأوعية الدموية والحبل المنوي إلى الخصيتين ويسمى حينها بفتق الخصية.

الفتق الفخذي

على النقيض من ذلك، يحدث الفتق الفخذي عند جزء من الأمعاء من خلال منطقة ضعف في عضلة الفخذ العليا، الفتق الفخذي أكثر شيوعًا في النساء منه لدى الرجال، وربما يكون ذلك له علاقة بشكل الحوض، والذي يتشكل بشكل مختلف لاستيعاب الإنجاب.

الفتق السري

يحدث الفتق السري عندما تبرز الأنسجة المبطنة للبطن في منطقة سرة البطن، وتزداد نسبة حدوث الفتق السري في النساء بسبب الحمل وتمتد من جدار البطن، ويحدث خلال سنوات الإنجاب لدى النساء، ولكن مع التقدم في السن، فإن الفتق السري يميل إلى أن يكون شائعا بالتساوي بين النساء والرجال.

فتق الحجاب الحاجز

عندما يتعلق الأمر بفتق الحجاب الحاجز، ويحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يبرز جزء من بطنك عبر الحجاب الحاجز في تجويف الصدر، تكون النساء معرضات لخطر أكبر قليلاً مع تقدمهن في السن، خاصًة إذا كن سمينات.

اقرأ أيضا: الفتق السرّي أسبابه وطرق العلاج 

أعراض الفتق عند النساء

غالبًا ما يظهر الفتق مع أعراض مشابهة لدى الرجال والنساء، مثل انتفاخ أو تورم في الفخذ أو الحوض مصحوبًا بعدم الراحة.

العلامة الواضحة في حالة الفتق الإربي هي ألم حاد خاصًة أثناء رفع شيء أو الانحناء أو الدخول والخروج من السيارة، على النقيض من ذلك، عادةً ما يكون لدى الأشخاص المصابين بالفتق الفخذي ألم نحو داخل الساق أو آلم في الفخذ، غالباً ما يشع أسفل مقدمة الساق.

اقرأ أيضا: فتق الحجاب الحاجز ..كيف يمكن اكتشافه و علاجه؟

مواضيع متعلقة

الفتق كسبب لآلام الحوض المزمنة في النساء

انتبهي؛ الفتق الإربي والفخذي هو سبب شائع لألم الحوض في النساء، وقد يغفل الأطباء عن الفتق كسبب لآلام الحوض لأن الأطباء قد يكونون أكثر تركيزاً على المبيضين والأسباب الرحمية للألم، وعند الشك في التق يجب إجراء لموجات فوق الصوتية عالية الجودة لإجراء التشخيص الصحيح.

اقرأ أيضا: الفتق الاربي وأسبابه وأعراضه.. وكيفية علاجه بالجراحة والمنظار 

علاج الفتق عند النساء

نظرًا لأن الفتوق لا تتحسن عادةً من تلقاء نفسها، فغالبًا ما يُطلب إجراء جراحة لإصلاحها من خلال:

الجراحة المفتوحة: حيث يقوم الجراح بشق جراحي، ويعيد الأنسجة البارزة إلى موضعها، ويقوي العضلات الضعيفة، وغالبًا ما يزرع شبكة للحصول على دعم إضافي.

النساء أقل احتمالا للحصول على شبكة عند علاج الفتق الاربي، لأنه يمكن غلق فتحة الفتق بالكامل من خلال الغرز دون الحاجة إلى القلق بشأن الاحتفاظ ببعض الفتحات هناك للسماح بتدفق الدم إلى الخصيتين، كما يحدث لدى الرجال، وهذا هو السبب في أن معدل تكرار الفتق أقل عند النساء.

الجراحة بالمنظار: عن طريق المنظار الذي يتم إدخاله من خلال شقوق صغيرة في البطن، ووجدت دراسة أن إصلاح الفتق الاربي بالمنظار يقلل بشكل كبير من خطر تكراره في النساء على الرغم من أن العكس كان صحيحا بالنسبة للرجال.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن الفتق عند النساء ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/femoral-hernia https://www.healthline.com/health/hernia https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3016116/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *