ADVERTISEMENT

الفرق بين الذهان والفصام .. كيف تميز بينهم؟

قد تتشابه الاضطرابات والأمراض النفسية مثل الذهان والفصام، ويجب التفريق والتمييز بينهم لأن التشخيص الصحيح هو مفتاح العلاج الفعّال، وفي هذا المقال نخبرك الفرق بين الذهان والفصام بالتفصيل.

ما هو الذهان psychosis ؟

الذهان هو انفصال عن الواقع، وهو أحد أعراض الاضطرابات النفسية الخطيرة، وقد يعاني الأشخاص الذين يعانون من الذهان إما من الهلوسة أو الأوهام، كما قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بالذهان من فقدان الدافع والانسحاب الاجتماعي.

ADVERTISEMENT

الأشخاص الذين يعانون من الذهان قد يؤذوا أنفسهم أو الآخرين، ومن المهم رؤية طبيب نفسي على الفور إذا كنت أنت أو شخص تعرفه يعاني من أعراض الذهان.

ومن المهم معرفة ماذا يعني الذهان قبل معرفة الفرق بين الذهان والفصام أو أي اضطراب نفسي آخر، فقد يكون من الصعب تشخيصه بدقة.

ما هو الفصام Schizophrenia؟

انفصام الشخصية هو اضطراب نفسي مزمن، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من تحريف للواقع، وغالبًا ما يعانون من الأوهام أو الهلوسة.

ويؤثر الفصام على 1% من الأشخاص، ويمكن أن يحدث الفصام عند الرجال والنساء من جميع الأعمار، وغالبًا ما يصاب الرجال بأعراض في سن المراهقة المتأخرة أو في أوائل العشرينات، ولكن تميل النساء إلى إظهار علامات في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينيات.

ADVERTISEMENT

الفرق بين الذهان والفصام

 

الذهان Psychosis هو متلازمة أو مجموعة من الأعراض والشخص المصاب بالذهان يكون منفصل عن الواقع، وأهم أعراض الذهان هي الهلوسة والأوهام.

الهلوسة هي أحاسيس غير حقيقية مثل سماع الأصوات غير الحقيقية وهي هلوسة شائعة، ولكن يمكن أن تكون الهلوسة في السمع أو البصر أو الرائحة أو التذوق أو اللمس، وتتضمن الأوهام الشائعة الاعتقاد بأن شخصًا ما يتابعك أو يراقبك، أو الاعتقاد بأن لديك صلاحيات أو قدرات استثنائية.

تشمل الأعراض الأخرى للذهان صعوبات في التركيز أو إكمال المهام أو اتخاذ القرارات، واضطراب الأفكار، وبعض الأشخاص يتشتتون ويجدون صعوبة في متابعة المحادثات أو التحدث بوضوح، كما يمكن أن يؤثر الذهان على طريقة تحرك الناس أو التعبير عن مشاعرهم.

ADVERTISEMENT

الفصام Schizophrenia هو مرض عقلي يسبب الذهان، ولكن الفصام له أيضًا أعراض أخرى، وهو ليس السبب الوحيد للذهان، ففي بعض الحالات، تسبب الأمراض العقلية الأخرى الذهان، بما في ذلك الاكتئاب، والاضطراب الثنائي القطب، والخرف، واضطراب الشخصية الحدية.

قد يحدث الذهان في أوقات التوتر الشديد أو قلة النوم أو الصدمة، كما قد يتعرض الأشخاص الذين يتعاطون أدوية أو أدوية معينة أو ينسحبون منها إلى الذهان.

كما قد يحدث الذهان أيضًا بسبب إصابة في الدماغ أو مشكلة عصبية أو مشكلة صحية أخرى،

ببساطة الفرق بين الذهان والفصام هو:

الذهان يمكن أن يكون جزءًا من مرض انفصام الشخصية، إلا أنه يمكن أن يحدث بسبب العديد من الأشياء الأخرى أيضًا.

ADVERTISEMENT

الفصام مرض نفسي أما الذهان هو أحد أعراض العديد من اضطرابات الصحة العقلية، بما في ذلك انفصام الشخصية، ولكن يمكن أن يحدث الذهان أيضًا عند الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض أخرى لاضرابات  الصحة العقلية.

وفي النهاية وبعد معرفتك الفرق بين الذهان والفصام ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد