الفرق بين الليزر والليزك في تصحيح مشاكل العين

الفرق بين الليزر والليزك

عند معاناة البعض من مشكلة في العين تؤثر على البصر، سيقوم بالبحث عن الحل، الذي قد يوصله إلى معرفة بوجود عمليات تصحيح البصر التي تساعد على حل مشكلته، ولكن هنا تواجهه مشكلة أخرى ما هو الفرق بين الليزر والليزك وكل تلك التقنيات المختلفة التي نسمع عنها؟ الفرق ستعرفه في المقال التالي.

ما هو الليزر؟

جدير بالذكر أن الليزر يدخل في جميع عمليات تصحيح الرؤية بالليزر من خلال إعادة تشكيل القرنية وهي الجزء الأمامي الصافي للعين، بحيث يتم تركيز الضوء الذي يمر خلالها بشكل صحيح على شبكية العين الموجودة في الجزء الخلفي من العين.

وفي العموم يكون استخدام الليزر في عمليات العيون غير مؤلم إلا في بعض المراحل، والتي تختلف من تقنية لأخرى.

وتعتبر تقنية PRK) photorefractive keratectomy) وتعرف بعملية الليزك أو الليزر السطحي، من أول التقنيات في تصحيح النظر ومشاكل القرنية باستخدام الليزر، والتي طغى عليها تقنية الليزك، لكنها تستخدم عند الرغبة في إعادة تشكيل القرنية دون التخلص من رفرف الأنسجة باستخدام ليزر الاكسمير المستخدم في الليزك.

بالطبع هناك تقنيات أخرى متعددة تستخدم الليزر أيضا، ومنها عملية الليزك أيضا، والتي تعتبر واحدة من عدد من التقنيات الجراحية المختلفة التي تستخدم الليزر، وبالتالي تختلف في إجراءاتها لإعادة تشكيل القرنية.

أطباء عيون

الفرق بين الليزر والليزك

كثير من الناس يخلطون بين التقنيات المختلفة التي تستخدم من أجل علاج مشكلة ما في العيون، خصوصا الحيرة في الفرق بين الليزر والليزك وهو من أكثر التقنيات المنتشرة الآن، ومهم أن نوضح أن الليزر ما هو الا التقنية الأساسية التي تستخدم في جميع عمليات تصحيح النظر التي تندرج الليزك تحتها، ولكن تختلف الإجراءات في كل واحدة منها.

اقرأ أيضا: ما هو الفرق بين الليزك والفيمتو سمايل والفيمتو ليزك؟

مواضيع متعلقة

عملية الليزك للعيون.. وأهميتها

الفرق بين الليزر والليزكهي عملية جراحية شائعة تستخدم من أجل تصحيح النظر الرؤية لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات مثل قصر النظر أو طول النظر أو الاستجماتيزم.

وتعمل جميع عمليات تصحيح الرؤية بالليزر من خلال إعادة تشكيل القرنية وهي الجزء الأمامي الصافي للعين، بحيث يتم تركيز الضوء الذي يمر خلالها بشكل صحيح على شبكية العين الموجودة في الجزء الخلفي من العين.

ما هي مميزات عملية الليزك؟

لعملية الليزك العديد من المميزات التي يمكن وضعها في الاعتبار في حال أن قررت القيام بها وهي:

  • حوالي 96 ٪ من المرضى سوف يكون لديهم الرؤية المطلوبة بعد عملية الليزك.
  • تقريبا لن تشعر بالألم في هذه العملية، فهي ترتبط بألم قليل جدًا بسبب قطرات الخدر المستخدمة.
  • يتم تصحيح النظر تقريبا بعد يوم من إجراء العملية.
  • لا يجب وضع الضمادات أو الغرز بعد إجراء العملية.
  • يمكن إجراء التعديلات بعد سنوات من العملية لتحسين الرؤية إذا تغيرت الرؤية أثناء تقدمك في العمر.

بعد إجراء عملية الليزك، يعاني معظم المرضى من انخفاض كبير في الحاجة إلى النظارات أو الاعتماد على العدسات اللاصقة، ولم يعد العديد من المرضى بحاجة إليها على الإطلاق.

كيف تستعد لعملية الليزك؟ وكيف تتم؟

عملية الليزك للعيون تتطلب كأي عملية أخرى الاستعداد لها والتحضير صحيح أن العملية بسيطة ولا تأخذ وقت طويل، ولكن يجب الاستعداد بالشكل الذي يضمن نجاحها، ويتضمن ذلك عدم استخدام أي كريمات أو مستحضرات قبل العملية، مع القيام بالفحصوات اللازمة من قبل الطبيب أو طاقم التمريض.

ثم تأتي الخطوة التالية المتمثلة في العملية نفسها وإجراءتها تبدأ بتعقيم العين، ثم وضع غطاء بسيطة عليها، مع استلقاء المريض على السرير ويتم تسليط جهاز الليزر عليه.

ثم يستمر الطبيب في باقي الخطوات المهمة الأخرى.. والتي يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال مقال عملية الليزك وكيفية الاستعداد لها وكيف تتم بالتفصيل.

ما هي عيوب ومخاطر عملية الليزك؟

المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان الرؤية نادرة جدًا، لكن تُعتبر بعض الآثار الجانبية لعملية الليزك للعيون، لا سيما جفاف العيون والاضطرابات البصرية المؤقتة، شائعة إلى حد ما، وعادة ما تتضح هذه الأمور بعد بضعة أسابيع أو أشهر، وقلة قليلة من الأشخاص يعتبرونها مشكلة طويلة الأجل، وتشمل مخاطر الليزك.

يمكنك التعرف على كل مشكلة منهم بالتفصيل، كما يمكنك التعرف على بعض الحالات التي قد تزيد من مخاطر عملية الليزك، حتى تسأل الطبيب عنها وتكون على علم بكل ما يخص العملية.

ما هي شروط عملية الليزك؟

هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها معرفتها قبل إجراء العملية وهي:

  • لا يقل عمرك عن 18 سنة.
  • كنت ترتدي النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة بشكل مستقر لمدة سنتين إلى 3 سنوات على الأقل.
  • كنت تتمتع برؤية مستقرة على الأقل في العام الماضي.
  • لا يوجد تاريخ أو نتائج من مرض القرنية النشط.

هناك شروط أخرى بالطبع يجب التعرف عليها، يمكنك الاطلاع عليها .. من هنا.

لذلك في النهاية بعد معرفة الفرق بين الليزر والليزك يمكنك التحدث مع طبيبك ليشرح لك الفرق، وإزالة أي حيرة فيما يخص التقنيات المختلفة التي تسخدم الليزر لتصحيح النظر، وبالطبع سيقوم الطبيب باختيار التقنية الأفضل لك حسب الحالة، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك بكل خصوصية إضافة استشارة .. من هنا وسيجيب عليها أطباؤنا.

المصادر
https://www.webmd.com/eye-health/lasik-laser-eye-surgery#1 https://www.lasereyesurgeryhub.co.uk/who-offers-the-best-laser-eye-surgery-in-the-uk/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *