ADVERTISEMENT

الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري

الفرق بين النوع الأول والثاني للسكريما الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري ؟ قد يتسائل الكثيرون عن هذا الأمر، ولكي تستطيع التعرف على إجابة هذا التساؤل تابع معنا المقال التالي.

أعراض مرض السكري

لمرض السكري بنوعيه أعراض متشابهة في حالة عدم الحصول على رعاية طبية، ومن هذه الأعراض:

ADVERTISEMENT
  • زيادة الشعور بالعطش وشرب كمية أكبر من السوائل.
  • زيادة الشعور بالجوع.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • الشعور بالتعب والإرهاق الدائم.
  • الرؤية الضبابية.
  • عدم التئام الجروح والقروح.

وفي بعض الحالات قد يعاني مرضى السكري النوع الأول تغيّر في الحالة المزاجية وفقدان كبير في الوزن، بينما يعاني مرضى السكري النوع الثاني خدر ووخز في الأطراف، ورغم أن أعراض نوعي السكري قد تتشابه إلا أنها تظهر بطرق مختلفة حيث أن بعض حالات السكري من النوع الثاني لا تظهر عليهم أعراض ولا يتم الكشف عن المرض إلا عن طريق التحاليل أو ظهور مضاعفات.

الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري

قد يحمل النوع الأول والنوع الثاني من السكري أسماء متشابهة، لكنهما مرضان مختلفان، ويظهر الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري في أن لكل منهما أسباب فريدة عن الآخر.

أسباب مرض السكري من النوع الأول

يعتبر الجهاز المناعي هو المسؤول عن حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا الضارة، وفي حالة الإصابة بمرض السكري النوع الأول فيحدث نتيجة خلل في الجهاز المناعي ويبدأ في مهاجمة خلايا بيتا التي تُنتج الأنسولين في البنكرياس، وبسبب هذا لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين بشكل طبيعي.

ADVERTISEMENT

حتى الآن لم يستطع الأطباء والباحثون معرفة السبب الذي يؤدي لمهاجمة الجهاز المناعي لهذه الخلايا لكن قد يكون للأمر علاقة بالعوامل البيئية أو الوراثية أو التعرض للفيروسات بشكل مستمر.

أسباب مرض السكري من النوع الثاني

مرضى السكري النوع الثاني لديهم ما يُطلق عليه مقاومة الأنسولين فـ هل يمكن أن نعالج هذا النوع من المرض نهائياً؟

في حالة الإصابة بهذا النوع من المرض فإن الجسم يكون قادراً على إنتاج الأنسولين لكنه غير قادر على استخدامه بطريقة طبيعية، ووجد بعض الباحثين أن بعض الحالات يكون لديها مقاومة للأنسولين بينما حالات أخرى لا تقاومه أجسامهم، كما أن للعوامل البيئية وأنماط الحياة الصحية وغير الصحية تساهم في هذا الأمر.

ADVERTISEMENT

يرجع سبب الإصابة بالسكري النوع الثاني إلى أن البنكرياس يعمل على تعويض نقص الأنسولين في الجسم عن طريق إنتاج المزيد منه، ولأن الجسم في هذه الحالة لا يستطيع استخدام الأنسولين بكفاءة يؤدي هذا إلى تراكم الجلوكوز في مجرى الدم مسبباً الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

انتشار مرض السكري

عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري يتزايد مع مرور السنين، مما يجعله مرض شديد الإنتشار. 10% من سكان العالم مصابون بهذا المرض، ولكن من بين هذه النسبة، فإن نسبة المصابين بهذا المرض في عمر ال 65 هي نسبة 25% فقط من مصابي المرض بشكل عام. والنسبة الباقية تعتبر كلها من الأطفال والمراهقين.

بالنسبة للنساء والرجال، فإنهم معرضون للإصابة بالمرض بنسب متساوية.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الفرق بين النوع الأول والثاني للسكري ، حافظ على سلامة بدنك من خلال ممارسة من 30 إلى 60 دقيقة يوميًا من الرياضة، وحافظ على نظام غذائي صحي، وإذا كان لديك أي استفسار، استشر أحد اطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
https://www.healthline.com/health/difference-between-type-1-and-type-2-diabetes#diet
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد