كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً

الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً


بالطبع إذا كنتِ حاملاً تشعرين بالحماس لمعرفة جنس المولود، هل تتساءلين عن الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً ؟ بالطبع هناك بعض الفروق الواضحة والتي ستظهر في فحوصات ما قبل الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال لمعرفة الفرق.

Advertisement

فحص الموجات فوق الصوتية

فحص الموجات فوق الصوتية هو الاختبار الشائع الذي يستخدمه الطبيب لتحديد نوع الجنين، فهو اختبار آمن وبسيط يتم في عيادة الطبيب، ويعتبر دقيق بنسبة كبيرة في تحديد جنس المولود، ولكن تعتمد دقة نتائجه على وضع الجنين داخل الرحم حتى يتمكن الطبيب من رؤية أعضائه التناسلية بشكل واضح لكي يتمكن من تمييز جنسه.

ولكن يتمكن فحص الموجات فوق الصوتية من الكشف عن جنس الجنين بعد الأسبوع 16 من الحمل، أو في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل؛ حتى يمكنه تقديم نتيجة مؤكدة.

يتمكن الطبيب أيضًا من خلال هذا الفحص من الاطمئنان على حجم الجنين، ووضع المشيمة، كما يمكنه قياس مستوى السائل الأمينوسي المحيط بالجنين؛ ليتأكد أن الطفل بصحة جيدة.

اقرئي أيضاً: السونار للمرأة الحامل .. ما هو وما هي أهميته؟

الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً

عندما يقوم الطبيب بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية، فإنه سوف يجد بعض العلامات المميزة التي يمكنها تحديد جنس الجنين سواء كان بنت أو ولد، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

Advertisement

علامات الحمل ببنت

  • علامة الهامبورجر: وهي كناية عن ظهور الشفرين والبظر في فحص الموجات فوق الصوتية بما يشبه شكل الهامبورجر.
  • علامة السهم: وتظهر هذه العلامة عند أخذ صورة من الجانب للجنين، فهناك جزء في نهاية العمود الفقري قد يشبه السهم عندما يشير إلى الأسفل، فإن ذلك يدل على أن الجنين بنت.

اقرئي أيضاً: كيف تعرفين أنكِ حامل بأنثى؟

علامات الحمل بولد

  • علامة السهم: هي نفس العلامة التي تظهر لدى كل جنين في نهاية العمود الفقري عند النظر إلى الجنين من الجانب، ولكن عندما يشير السهم إلى أعلى بزاوية 30 درجة تقريباً، فإن ذلك يدل على أن الجنين ولد.
  • تدفق البول لدى الجنين: فعندما يكون بول الجنين متجهاً إلى أعلى، فإن هذا يعني أن الجنين ولد.
  • العضو التناسلي الذكري: قد يكون من السهل على الطبيب تمييز الأعضاء التناسلية الذكرية بشكل أفضل وأسرع عن البنت، حيث تظهر الخصيتين والقضيب بشكل مؤكد خاصة بعد الأسبوع 18 من الحمل.

اقرئي أيضاً: كيف تعرف الأم أنها حامل بولد؟

اختبارات أخرى لمعرفة جنس الجنين

هناك بعض الاختبارات الأخرى التي يمكن أن تساعدك على معرفة نوع الجنين والتي تنطوي على أخذ بعض العينات، ولكن لا يُفضل القيام بها إلا في حالة الشك في وجود مشاكل وراثية، وتشمل بعضها ما يلي:

فحص الزغابات المشيمية (CVS)

يتم هذا الاختبار من خلال أخذ عينات من الزغابات المشيمية من أنسجة المشيمة، ويمكن أن يتم خلال الأسابيع 10-12 من الحمل، وهو يساعد على تحديد جنس الجنين في فترة مبكرة من الحمل، ولكن لا تلجأ له الحامل عادة إلا إذا كان الطبيب يرغب في التحقق من إصابة الجنين بأحد الاضطرابات الوراثية أو مشاكل الكروموسومات.

بزل السلي

يتم اختبار بزل السلي عن طريق أخذ عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين لفحصها، والتحقق من وجود أي مشاكل صحية أو تشوهات خلقية، ويتم هذا الإجراء عادة بعد الأسبوع 15 من الحمل ويمكنه أن يحدد جنس الجنين، ولكن لا يتم اللجوء إلى هذا الاختبار إلا عند الضرورة؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر فقدان الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما الطرق الشعبية لمعرفة جنس الجنين؟

وفي النهاية بعد أن عرفتِ الفرق بين حمل الولد والبنت علمياً ننصحك بعدم سماع شائعات الزوجات القدامى حول تحديد جنس الجنين، واللجوء للفحوصات الطبية لأنها هي الأدق بالطبع، ونتمنى لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع