كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الفطر وفوائده المذهلة وما يهمك عن فطر الريشي!

الفطر

الكثير منا يحب الفطر أو المشروم أو عيش الغراب كما يسميه البعض، ويحب إضافته إلى مختلف أنواع الطعام، أنت وذوقك.. لكن المدهش هنا أن الفطر ليس إضافة لذيذة فقط، بل إضافة صحية أيضا لجسمك بسبب الفوائد التي يحتوي عليها والتي سنتعرف عليها جميعا في المقال التالي.

أشهر أنواع الفطر (المشروم)

من المهم معرفة أن المشروم له أنواع عديدة يمكن الحصول عليها واستخدامها في الطهي، ويمكن شراء المشروم من المتاجر والأسواق المعروفة والمضمونة، لأن من المهم أيضا ضمان المصدر الذي تحصل منه على المشروم، حتى تتجنب بعض الأنواع السامة التي تنمو في الطبيعة ويعتقد البعض أنها صالحة للأكل!

ومن أشهر أنواع الفطر الموجودة في السوق والصالحة للأكل:

  • فطر الشيتاكي.
  • الفطر الأبيض.
  • فطر بورتوبيللو.
  • فطر كريميني.
  • فطر المحار.
  • فطر الإينوكي.
  • فطر الزان beech.
  • فطر مايتاكي.

الفطر الريشي

فطر الريشي

يعتبر الفطر الريشي أحد أشهر أنواع الفطر لدى محبي الطب الشعبي، بسبب اعتقادهم بأنه يحتوي على فوائد كثيرة كتعزيز المناعة وتقليل الإجهاد والتوتر، وتحسين النوم وتعزيز صحة القلب، وقد يستخدم بطريقتين إما أن يؤكل طازجا أو من خلال سحقه وطحنه.

وتوجد بعض الدراسات حول فوائده، ويعتمد تناوله على عدة عوامل منها السن والحالة الصحية العامة لك، وكما له بعض الفوائد فإن له بعض الآثار الجانبية بشكل أكبر عند تناوله كمسحوق، وخاصة لمرضى الضغط المنخفض والسكري أو من يعانون مشاكل في المناعة بالإضافة إلى بعض أنواع الأدوية، لذلك استشر الطبيب.

فوائد الفطر

خفة وزن عيش الغراب أو المشروم ليست الميزة الوحيدة فيه، بل هو أيضا خالي من الدهون والصوديوم والكوليسترول، بالإضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة، ويحتوي المشروم على الألياف والمعادن والفيتامينات أيضا، كما يوجد له العديد من الفوائد الأخرى المهمة للجسم ومنها:

البوتاسيوم

يحتوي ثلثي كوب من فطر بورتوبيللو المطبوخ على البوتاسيوم الذي يعادل تقريبا موزة متوسطة الحجم، والبوتاسيوم عنصر مهم جدا لصحة وسلامة القلب والأعصاب والعضلات.

فيتامين ب

من أهم فوائد الفطر وجود فيتامينات ب المهمة للجسم ومنها الريبوفلافين المهم لخلايا الدم الحمراء، أما النياسين فهو مفيد للجهاز الهضمي، وحمض البانتوثنيك مهم للحفاظ على الجهاز العصبي.

النحاس

النحاس من العناصر التي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تتمثل وظيفتها في توصيل الأكسجين لأنحاء للجسم، وليس ذلك فحسب من فوائد النحاس أنه يساعد على الحفاظ على سلامة الأعصاب، يمكنك طهي كوب من المشروم للحصول على ثلث كمية البوتاسيوم الموصي بها في اليوم.

ألياف بيتا جلوكان

هي واحدة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تساعد على تعزيز صحة القلب وتحسين الكوليسترول، وتساعد ألياف بيتا جلوكان على تنظيم السكر في الدم، مما يعزز الحماية من مرض السكري، يمكنك الحصول على هذه الألياف بشكل خاص من فطر المحار وفطر شيتاكي.

مضادات الأكسدة

من أهم فوائد مضادات الأكسدة أنها تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي تعزز من صحة وسلامة القلب، وتحمي من السرطان وتعزز قوة جهاز المناعة بشكل عام، ويعتبر الفطر من المغذيات الغنية بمضادات الأكسدة منها السيلينوم وفيتامين سي والكولين.

حمض الفوليك

يحتوي كوب من الفطر الخام على 16.3 ميكرو جرام من أصل 400 ميكروجرام من حمض الفوليك الموصي به للبالغين يوميا، ويعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي يجب ان تحصل عليها الحامل لتعزيز صحتها وصحة الجنين.

معلومات تهمك: هذه هي فوائد المشروم لإنقاص الوزن والحماية من السرطان!

كيف تختار وتحفظ المشروم؟

هناك بعض المواصفات التي يجب مراعتها عند اختيار وحفظ المشروم أو الفطر منها:

  • اختر المنتج الصلب والجاف وليس الرطب أو الذابل.
  • تأكد أنه خالي من العفن.
  • يمكنك حفظ المشروم في كيس ورقي في الثلاجة لمدة تصل إلى 5 أيام بدون غسله.
  • عند استخدامها قم بتنظيف الفطر من الأوساخ أو أي شئ عالق به، مع شطفه بشكل خفيف ولا تركز عليه الماء.

كيف تضيف الفطر إلى طعامك؟ نصائح سهلة

الفطر كما هو خفيف الوزن، فهو إضافة سهلة لطعامك للحصول على وصفات لذيذة وصحية، فيمكنك استخدامه كالتالي:

  • يمكنك إضافة المشروم إلى البصل للحصول على نكهة أفضل عند القلي.
  • يمكنك إضافة شرائح الفطر الأبيض أو الكريميني إلى السلطة.
  • يمكنك القيام بحشو أو خبز فطر البورتوبيللو.
  • يمكنك إضافة الفطر إلى البيض الأومليت أو البيتزا أو أي طعام آخر ترغب به.

معلومات تهمك: طريقة عمل شورلة الدجاج والمشروم.. لايت

الطبخ مزاج وأنت وذوقك، يمكنك قلي أو شوي المشروم أو إضافته إلى الطعام الذي تحب، بالطريقة المفضلة لك، لتحصل على الطعم والفائدة أيضا، وفي حال كان لديك أي سؤال طبي، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/reishi-mushroom-uses-and-risks#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/278858#health-risks https://www.healthline.com/health/food-nutrition/are-mushrooms-good-for-you#1