رياضة التاي تشي … الفوائد الصحية لتقنيات التاي تشي والكي جونج

رياضة التاي تشي

تعد هذه التقنيات من التراث الطبي الصيني والذي مورس على مدى ألاف السنين وهي تعمل على العقل والجسد معاً وبدأت تأخذ صيتاً وشهرة في العالم الغربي مؤخراًَ نظراً لأنه يمكن لأي شخص من أي عمر ممارستها بسهولة، ماهي رياضة التاي تشي ؟

لم تتوافر بعد الأبحاث والدراسات العلمية بخصوص فوائد هذه العلاجات ولكن التقارير الواردة من ممارسيها أخبرت عن فوائد من ضمنها زيادة نشاط وطاقة الجسم والأحساس بالقوة إلى جانب فوائد أخرى، وقد دعمت بعض الدراسات التي أجريت هذه النتائج بشكل جيد.

ما هي رياضة التاي تشي ؟

هي نوع من التمارين العضلية التي تهدف لتحقيق نوع من أنواع الإسترخاء بشكل مشابه لتمارين الإيروبيك نوعاً ما وقد بدأت كنوع من الرياضات القتالية أصلا ثم تطورت كنظام لتحسين القدرات الجسدية والعقلية عموماً، وتتضمن هذه التمارين حركات بطيئة وهادئة إلى جانب تقنيات معينة من التنفس و وقت من التأمل والذي يسمى أحياناً التأمل الحركي.

البعض يعتقد أن ممارسة رياضة التاي تشي تؤدي لتحسن سريان طاقة الجسم مما يشعر الشخص بحالة أفضل من الحيوية والنشاط و الحالة المزاجية وفوائد أخرى من ضمنها:

  • تحسن القوة العضلية، الحركة، التوازن وليونه الجسم.
  • تخفيف الألم والتيبس.
  • تحسين توازن الجسم وتقليل التعرض للسقطات.
  • نوم أفضل.
  • حالة أفضل من الشعور والتركيز والهدوء بشكل عام.

ما هي أهم فوائد ممارسة رياضة التاي تشي ؟

بفضل الطبيعة الهادئة والسلسة لتمارين التاي تشي فإن التركيز الأساسي وإتجاه الدراسات الغربية على أهميته فيما يخص أمراض كبار السن وتحسين حالتهم الصحية بشكل مناسب ولأنه لا تتوفر حتى الآن دراسات كافية بشكل تفصيلي عن الفوائد المعينة التي يكمن الحصول عليها من الممارسة المستمرة لهذه التمارين فمازالت الجمعيات المتخصصة مثل المركز القومي الأمريكي للطب التكميلي والطب البديل في أبحاث مستمرة بهدف وضع قواعد علمية قدر الإمكان لهذه الفوائد.

مواضيع متعلقة

ستوري

الفوائد التي أستنتجت من الدراسات إلى جانب تقارير المرضى

التوازن والقوة العضلية:

الدراسات التي أجراها معهد أويجون أثبتت أن ممارسي التمارين لمدة 6 أشهر كانت لديهم تحسنات في القدرة العضلية والتوازن ضعف غير الممارسين وخاصة الذين كانت حالتهم سيئة قبل بدأ التمرين، إلى جانب تقليل معدل السقوط والخوف من السقوط لدى كبار السن والذي يعزي حتى الآن لتحسن عضلات وأعصاب الكاحل وأسفل القدم وأصبح الممارسين لديهم القدرة على القيام بأنشطة معتدلة أو قاسية دون مشاكل.

التهاب المفاصل:

تقارير الممارسين عن إنخفاض الألم والتيبس في المفاصل لممارسي التمارين عن غيرهم لمدة 3 أشهر.

النوم:

ممارسي التاي تشي حسب الإحصائيات وجدوا تحسناً كبيراً في نوعية ومدة نومهم عن الآخرين وانخفاض معدل مشكلات النوم بشكل كبير.

الهربس زوستر:

مرض فيروسي يسبب ظهور طفح جلدي مؤلم على مسار أعصاب معينة، وقد وجد أنها هناك آثار لزيادة المناعة بشكل كبير إذا تم دمج التطعيم ضد الفيرس مع ممارسة التمارين إلى جانب تحسن أعراض الألم والحركة بشكل كبير.

ما هو الكي جونج؟

هو نوع من التمارين الذي يتضمن أوضاع مختلفة وحركات هادئة وبطيئة، تنظيم للتنفس إلى جانب بعض التأمل وبعض المساج الذاتي وينقسم إلى أنواع رئيسية القتالي، الطبي أو العلاجي والروحاني، بعض هذه الأنواع سهل ممارسته مثل التاي تشي والبعض الآخر عنيف ويحتاج لتدريب مثل الكونغ فو.

من السمات المميزة للكي جونج هو أنه يمكنك من التحكم في طاقة الجسم بعد إتقانه وتوجيهها لأي مكان تريد ويعتقد البعض أنه إذا مورس بالشكل السليم فإنه يمكنك من إيجاد التوازن الطبيعي في جسمك بشكل صحي و والتمارين عموماً تحسن من حالة العضلات، المفاصل، الأوتار، والأعضاء الداخلية بتحسين الدورة الدموية، تخفيف التوتر والقلق وإعادة حالة الجسم لطبيعته الأصلية قدر الإمكان.

فوائد الكي جونج

  • ارتفاع في الحيوية والنشاط العام.
  • تقليل القلق والتوتر.
  • تعزيز جهاز المناعة.
  • تحسين وظائف الدورة الدموية، الجهاز التنفسي، الجهاز الهضمي، الليمفاوي وشبكة القلب والأوعية الدموية.
  • تخفيض ضغط الدم.
  • تقليل خطر السقوط بالنسبة لكبار السن.

ما هي فوائد ممارسة الكي جونج على مستوى الأمراض؟

ارتفاع ضغط الدم:

بمقارنة ممارسي الكة جونج بغيرهم في مدة 20 عاماً بعد استعمال أدوية الضغط وجد أنهم حافظوا على نسبة الضغط في المعدل المتوازن وأصبحوا قادرين على خفض جرعة الدواء أيضاً بينما الأخرين إحتاجو لزيادة جرعة الدواء.

جهاز المناعة:

30 دقيقة يومياً من الكي جونج لمدة شهر أظهرت نتائج هائلة من التحسن في تعداد كرات الدم وعمل جهاز المناعة.

الجلطات:

مقارنة بالأشخاص العاديين وجد أن عدد المتعرضين للجلطات الذين بدءوا في ممارسة الكي جونج تحسنت حياتهم بشكل أكبر كما قلت مخاطر تعرضهم لجلطات أخرى مع الوقت ولكن لم تتضح أسباب هذا التغير.

تليف العضلات:

أظهرت الحالات تحسن في استخدام العضلات وتخفيف حدة الأعراض مع الممارسة.

هل هناك احتياطات يجب إتخاذها قبل ممارسة هذة التمارين؟

من المهم استشارة طبيبك قبل البدء في ممارسة أي من تمارين الطب المكمل أو ما شابه وخاصة إذا كنت تعاني من أمراض في المفاصل أو في حالات النساء الحوامل، وبالرغم من أنها تمارين هادئة وآمنة إلا أنه من الأفضل تجبنها بعد الطعام مباشرة.

في حالات التعب الشديد، إذا كنت تعاني من هشاشة العظام، أو في حالات وجود عدوى نشطة وفي كل الأحوال ليس من الأمن على صحتك الاعتماد كلياً على هذه التمارين والتوقف عن العلاجات التقليدية.

اقرأ أيضا:

المصادر
webmd

3 تعليقات على “رياضة التاي تشي … الفوائد الصحية لتقنيات التاي تشي والكي جونج

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *