الفوائد الـ 6 لرياضة المشي

المشي
المحتوى

عن المشي وفوائده: 

ربما لا يتذكر أحد منا خطواته الأولى في الحياة، لكننا نعلم كيف كان استكشاف قدرتنا على المشي مصدرا لسعادتنا نحن والمحيطين بنا، ثم تابع كل منا حياته عبر سنوات الطفولة والمراهقة حتى وصلنا لتلك المرحلة -كمعظم البالغين- التي نقضي فيها أغلب يومنا جالسين تبعاً لنمط الحياة والعمل، وهو ما يؤثر جديا على صحة أجسادنا.

قديماً قال أبقراط أشهر أطباء اليونان أن المشي هو أفضل دواء للإنسان، وكم كان محقاً! فاليوم لدينا العديد من الأدلة التي تؤكد على:

فوائد المشي لصحتنا وقدرتنا على مقاومة المرض:

– الوقاية من مرض السكر:

أثبتت أبحاث تجرى عن طرق الوقاية من مرض السكر أن مائة وخمسين دقيقة من المشي أسبوعياً وفقدان 7% من وزن الجسم يقللان من أحتمال الإصابة بالسكر بـ 58% .

– تقوية عضلة القلب:

في واحدة من الدراسات التي أجريت على رجال بلغوا سن التقاعد كانت نسبة الوفيات من أمراض القلب لدى من يسيرون لما لا يقل عن ثلاثة كيلومترات يومياً أقل كثيراً من الذين لم يمارسوا المشي. وفي دراسة أخرى أجريت على النساء أنخفض خطر الإصابة بأمراض القلب عند اللاتي يمشين أكثر من ثلاثة ساعات أسبوعياً بنسبة 35% عن أولئك اللاتي لا يفعلن.

مواضيع متعلقة

– تحسين وظائف المخ:

في دراسة عن الوظائف المعرفية للمخ، وجد الباحثون تحسناً في القدرة المعرفية والإدراك لدى من يمشي لأكثر من ساعة ونصف في الأسبوع عن أولئك الذين يمشون أقل.

– تقوية العظام:

أثبتت أبحاث أجريت على نساء في سن ما بعد إنقطاع الطمث أن كثافة العظام أكبر لدى من يمشين أكثر من ميل في اليوم بالإضافة إلى إنخفاض في معدل فقدان العظم لخلاياه.

– مقاومة الاكتئاب:

في إحدى الدراسات، قلت أعراض الاكتئاب بنسبة 47% لدى من قاموا بالمشي لثلاثين دقيقة يومياً، من ثلاثة لخمسة أيام كل أسبوع ولمدة 12 أسبوعاً.

– الوقاية من سرطان الثدي والقولون:

عند النساء اللاتي يقمن بالمشي ساعتين ونصف أسبوعيا تنخفض خطورة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18% عن اللاتي لا يمارسن المشي، كما أشارت أبحاث أخرى عدة لذات التأثير على سرطان القولون، وإلى دوره في خفض نسبة الوفيات حتى لمن أصيبوا بالفعل بالمرض.

ناهيك عن عشرات الفوائد الأخرى التي لو ظللنا نحصيها، ربما لا يتسنى لك الوقت لتنهض وتمشي! يكفيك فقط أن تقتنع بأن المشي هو أفضل دواء!

 

إعداد د. مصطفى محمود
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
medicinenet

11 تعليق على “الفوائد الـ 6 لرياضة المشي

  1. شكرا لك على هذا التقرير القيم المشجع لممارسة الرياضة مع تحياتي..

  2. رائع شكرا علي هالمعلومات المفيدة والقيمة

  3. جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك ان شاء الله

  4. رااااااااااااائع. عليكم بالمشي صباحا ومساء حتى تحافظوا على صحتكم

  5. معلومات جداٌ رائعة و مفيدة ≈ دامت صفحتكـم متميزة .

  6. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  7. جزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *