الفول والرجيم .. طعامك المحبب يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن

الفول والرجيم

ليكن حديثنا اليوم عن واحد من أشهر الأطعمة في الوطن العربي عامة، وفي مصر خاصة، بالطبع خطر على بال الكثيرين ما نتحدث عنه، نعم عزيزي القارئ، إنه الفول، الطعام الأشهر على مائدة الإفطار المصرية والعربية، ومائدة السحور أيضاً، ومن منا لا يستمتع بتناوله وبما يقدمه للجسم من فوائد؟ ولكن هل من ضمن هذه الفوائد إنقاص الوزن؟ وهل من الممكن أن يكون الفول والرجيم متلازمين؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

القيم الغذائية في الفول

إن حبوب الفول من البقوليات المليئة بالقيم والفوائد الغذائية، حيث أنها مصدراً ممتازاً للألياف والبروتينات، كما أنها تحتوي على معادن البوتاسيوم، والكالسيوم، والمنجنيز، والفوسفور، والصوديوم، وفي توصيات الأغذية المُقدمة من المبادئ التوجيهية الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية عام 2010، أن مصادر البروتين المنخفضة الدهون مثل الفول، تساعد على تقليل خطر الإصابة بـ أمراض القلب والأوعية الدموية، ولا ننسى محتوى الفول الرائع من حمض الفوليك، حيث يحتوي كوب الفول على 177 ميكروجرام منه، وهو ما يعادل 44% من القيمة اليومية الموصى بها.

اقرأ أيضاً: فوائد فول الصويا للرجيم، وكيف يمكن الاستفادة منه في إنقاص الوزن؟

أطباء جراحات السمنة والمناظير

الفول والرجيم .. ما العلاقة بينهما؟

يحتوي على الألياف

كما ذكرنا عزيزي القارئ، فإن الفول غني بالألياف، حيث يحتوي كوب الفول المسلوق بدون ملح على 9 جرامات من الألياف الغذائية، لا نحتاج أن نذكرك بمدى أهمية الألياف في الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى فقدان الوزن، حيث أنها تساعد على الشعور الطويل بالشبع، عن طريق أنها تمتص الماء بداخل المعدة أثناء الهضم، فتُشكل كتلة كبيرة هي ما تجعلك تشعر بالامتلاء لفترة طويلة، يساعدك ذلك على عدم الرغبة في تناول المزيد من السعرات الحرارية لفترة أطول.

اقرأ أيضاً: الترمس والرجيم، كيف يساعد الترمس في إنقاص الوزن؟

يحتوي على البروتينات

يقدم كوب الفول المسلوق أو المطبوخ حوالي 13 جراماً من البروتين، أليست كمية رائعة؟ فأنت تعلم عزيزي القارئ مدى أهمية البروتينات في أنظمة فقدان الوزن، حيث أنها تساعد على تأخير إطلاق الهرمون الذي يجعلك تشعر بالجوع، بالإضافة إلى وظيفتها في بناء الخلايا والأنسجة في الجسم، وإصلاح التالف منها.

اقرأ أيضاً: الحمص والرجيم، القيم الغذائية في الحمص وفوائده للرجيم.

السعرات الحرارية

يحتوي كوب الفول المسلوق على حوالي 187 سعر حراري، وهو عدد معتدل جداً مقارنة بالقيمة الغذائية للفول، وفاعليته الكبيرة في الشعور بالشبع، ولكن لنتذكر أن هذا العدد من السعرات بدون إضافة الملح، كما يحتوي على 1 جرام فقط من الدهون، ولا يحتوي على أي كوليسترول.

ويحتوي كوب الفول المُعلب على نفس القيم الغذائية في الفول الأخضر المسلوق، ولكن باستثناء واحد فقط، أن محتوى الصوديوم في الفول المسلوق 8 ملليجرام فقط، بينما في الفول المعلب 1160 ملليجرام، وهي كمية كبيرة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يزيد عن 1500 ملليجرام من الصوديوم كل يوم، حيث أن الإفراط في استهلاكه يرتبط بطريقة مباشرة بخطر ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد البرغل للرجيم وكيف تجعل منه طعام يساعدك على فقدان الوزن.

مواضيع متعلقة

نصائح للاستفادة من الفول في النظام الغذائي

  • إضافة الخضروات مثل البصل الأخضر، والطماطم، والفلفل، والبقدونس إلى طبق الفول الخاص بك، يزيد من قيمته الغذائية، كما يزيد من محتواه من الألياف.
  • تذكر أن عدد السعرات الحرارية ومحتوى الدهون في كوب الفول الذي تم ذكره، بدون إضافة أي مادة دهنية مثل السمن أو الزبدة إليه، لذلك لا تقوم بإضافة هذه الدهون إذا كنت تتناوله ضمن نظامك الغذائي لفقدان الوزن.
  • لا تضيف كمية كبيرة من الملح إلى وجبة الفول التي تتناولها، حيث أن ذلك سيزيد محتواها من السعرات الحرارية، كما أنه سيزيد نسبة الصوديوم، خاصة إذا كان الفول معلباً، فهو يحتوي على الصوديوم من الأساس.

اقرأ أيضاً: الفول الأخضر والرجيم، يحمي صحة القلب ويساعد على إنقاص الوزن.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على العلاقة بين الفول والرجيم وفوائده في إنقاص الوزن، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/293639-nutritional-facts-of-fava-beans/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *