كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الفيتامينات الضرورية للشعر

الفيتامينات الضرورية للشعر


يحتاج الشعر للعناية والتغذية لينمو كأي جزء آخر من الجسم، في الواقع، تأتي أغلب مشاكل الشعر من نقص التغذية وعدم وصول القدر الكافي من الفيتامينات للشعر، لذا إليك قائمة الفيتامينات الضرورية للشعر وأهمية كل من منها، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

الفيتامينات الضرورية للشعر

إليك 5 من الفيتامينات الضرورية للشعر، والتي يمكنها أن تحد من وتمنع في بعض الأحيان العديد من مشاكل الشعر التي تواجهك:

فيتامين سي

تلف الجذور الحرة يمكن أن يمنع نمو شعرك ويؤدي لظهوره بشكل مجهد، ولعلاج هذه المشكلة يمكنك استخدام فيتامين سي، حيث أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لإنشاء بروتين يعرف باسم الكولاجين، والذي يعد جزء مهم من بنية الشعر، كما يساعد فيتامين C أيضًا الجسم على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.

اقرئي أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

فيتامين هـ

على غرار فيتامين سي، يعد فيتامين هـ أو فيتامين E أحد مضادات الأكسدة التي يمكنها منع الإجهاد التأكسدي، ففي إحدى الدراسات شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5 ٪ في نمو الشعر بعد تناولهم لفيتامين E لمدة 8 أشهر فقط، بينما حصلت المجموعة التي تناولت البلاسيبو على زيادة في نمو الشعر بنسبة 0.1٪ فقط.

فيتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية للشعر وباقي الجسم أيضاً، حيث أن جميع الخلايا تحتاج إلى فيتامين أ للنمو، وبما أن الشعر من أسرع الأنسجة نموًا في جسم الإنسان، فهو يحتاج لهذا الفيتامين وبشدة، وبالإضافة لكونه يحفز النمو، فيتامين أ يساعد أيضاً الغدد الجلدية في صنع مادة دهنية تسمى الزهم والذي يرطب فروة الرأس ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر.

وعلى الرغم من أنه من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين أ، إلا أن الكثير منه قد يكون خطيرًا، لذا في حال كنت ترغبين في الحصول على مكملات فيتامين أ، ننصحك باستشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة لك ولتجنب أي آثار جانبية ناتجة عن تناول الكثير منه.

اقرئي أيضاً: أكلات مفيدة للشعر لتعزيز صحته وقوته!

فيتامين ب

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب الذي يسمى بالبيوتين، وتساعد فيتامينات ب بأنواعها في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى فروة رأسك، مما يساعد على نمو الشعر.

اقرئي أيضاً:

فيتامين د

وأخيراً وليس آخراً على قائمة الفيتامينات الضرورية للشعر لدينا فيتامين د؛ ترتبط مستويات انخفاض فيتامين د بـ الثعلبة، وهو مصطلح تقني لفقدان الشعر وتساقطه، وبالتالي ُيعتقد أن فيتامين د يلعب دوراً في إنتاج الشعر.

اقرئي أيضاً: 6 وصفات لتطويل الشعر وحمايته من التساقط

أين توجد الفيتامينات الضرورية للشعر ؟

  • يمكنك إيجاد فيتامين سي في الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات، والتي تعد أفضل مصادر فيتامين سي على الإطلاق.
  • يمكنك إيجاد فيتامين هـ في العديد من الأطعمة الطبيعية، مثل بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.
  • تعد البطاطا الحلوة والجزر والقرع والسبانخ واللفت من الأغذية الغنية بالـ بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ، ويمكن العثور على فيتامين أ أيضًا في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي، كما يوجد الفيتامين أيضاً بزيت كبد سمك القد.
  • يمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضار المورقة، كما يمكنك أيضاً إيجاده في الأطعمة الحيوانية، والتي تعد المصادر الجيدة الوحيدة لـ فيتامين B12.
  • ينتج جسمك فيتامين د من خلال الاتصال المباشر بأشعة الشمس، كما تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك القد وبعض أنواع الفطر والأطعمة المدعمة.

اقرئي أيضاً: فوائد البيوتين للشعر وللأظافر والجرعات اللازمة ونصائح ذهبية!

الفيتامينات الضرورية للشعر والمكملات الغذائية

على الرغم من أن الحصول على الفيتامينات الضرورية للشعر من خلال الأطعمة الطبيعية هو الحل الأمثل، إلا أنه يمكنك أيضاً اللجوء للمكملات الغذائية في حال وجود نقص شديد في جسمك لنوع فيتامين معين، أو في حال عدم توافق بعض من هذه الأطعمة مع حميتك الغذائية، ولكن قبل إدخال أي مكمل غذائي لحميتك الغذائية يجب عليك استشارة الطبيب لكي يصف لك المكملات المناسبة لك بالجرعات المناسبة التي تتوافق مع حالتك.

والآن وبعد أن تعرفنا على بعض الفيتامينات الضرورية للشعر وطرق الحصول عليها، أخبرينا، أي من هذه الفيتامينات تعتقدين أنك بحاجة لها؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق العناية بالشعر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318403.php https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth