الفيتامينات اللازمة قبل الحمل و الولادة

الفيتامينات اللازمة قبل الحمل و الولادة

من المعروف أن العقل السليم في الجسم السليم ، و هذه المقولة تعني لدينا ضرورة إتباع نظام غذائي و رياضي و روحاني للمحافظة على حيوية الجسم و نشاطه البدني، وهذا ينطبق على الجميع و بخاصة المرأة الحامل، فمن المهم إتباع نظام غذائي صحي لها و للجنين حتى تنتهي رحلة الحمل بسلام و بدون أي آثار جانبية على الأم أو الطفل .

و فيما يلي نذكر أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم أثناء الحمل و ما قبل الولادة …

ما هي الفيتامينات التي تُؤخَذ قبل الحمل و الولادة؟

إتباع نظام غذائي صحي يُعَد من الأفكار الحكيمة و خاصةً إذا كان ذلك في فترة الحمل ، و من الجيد أيضاً تناول فيتامينات أثناء فترة الحمل للمساعدة في التغلب على أي ثغرة غذائية في النظام الصحي لدى الأم الحامل.

و تحتوي الفيتامينات ما قبل الحمل و الولادة على العديد من العناصر الغذائية من الفيتامينات و المعادن و من أهمها حمض الفوليك، الحديد، اليود و الكالسيوم .

اقرئي أيضاً: رجيم الحامل.. ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

أهمية حمض الفوليك ..الحديد..الكالسيوم:

حمض الفوليك :

يُساعد حمض الفوليك على منع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين و التي تؤثر على نمو و وظيفة المخ و الحبل الشوكي .

تحدث هذه التشوهات في خلال الـ 28  يوم الأوائل من الحمل وربما قبل أن تدرك بعض السيدات عن حملهن، وذلك لأن تقريباً نصف عدد حالات الحمل لم يتم التخطيط لها مسبقاً، و لهذا يُنصَح لأي إمرأة في فترة الإنجاب و الخصوبة أن تتناول جرعة من حمض الفوليك حوالي 400 ميكروجرام يومياً إبتداءً من قبل الحمل و تستمر في الأسابيع الـ 12  الأولى من الحمل .

أما بالنسبة  للسيدات اللاتي رُزقنّ بطفل لديه أحد أنواع  تشوهات الأنبوب العصبي، فينبغي إستشارة الطبيب أولاً لمعرفة ما اذا كان هناك حاجة لتغيير جرعة حمض الفوليك .و قد أثبتت الدراسات أن تناول جرعة أكبر من حمض الفوليك حوالي 4000  ميكروجرام لمدة شهر على الأقل قبل الحمل و خلال الثُلث الأول من الحمل قد يكون مفيداً لهؤلاء السيدات و لكن بعد مراجعة الطبيب أولاً .

و من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك : الخضراوات ، المِكسّرات ، الفول ، الحمضيات، و العديد من الأطعمة الاخرى المعززة بحمض الفوليك ، و مع ذلك من الجيد تناول المُكملات التي تحتوي على الجرعة المظبوطة من حمض الفوليك .

الكالسيوم :

يُعد الكالسيوم من العناصر المهمة جداً للأم الحامل ، فهو يُساعد في الحفاظ على كثافة العظام لديها حيث يستغله الطفل في نمو و تكوين العظام لديه و لهذا من المهم وجود نسبة كافية من الكالسيوم في غذاء الأم .

اليود :

اليود له دور حيوي جداً لكي تقوم الغُدة الدرقية بوظيفتها في أثناء الحمل ، و نقص هذا العنصر يمكن أن يُسبب توقف النمو البدني، الإعاقة العقلية، والصمم بالإضافة إلى أن نقص اليود يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض و الإملاص ( أن يُولد الجنين ميتاً من رحم الأم ) .

الحديد :

كما هو معروف بالنسبة للحديد فهو يساعد على تكوين الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين في كل من الأم و الجنين .

مواضيع متعلقة

ما الذي يجب أن تبحثي عنه عند إختيارك لنوع من الفيتامينات التي تُؤخَذ قبل الحمل و الولادة ؟

عند إختيارك نوع من فيتامينات الحمل ، يجب أن يحتوي على العناصر الآتية :

– 400 ميكروجرام من حمض الفوليك .

– 400 وحدة من فيتامين D.

– 200 – 300 ميلليجرام من الكالسيوم .

– 70 ميلليجرام من فيتامين C .

– 3 ميلليجرام من الثيامين ( فيتامين B1 ) .

– 2 ميلليجرام من الريبوفلافين ) فيتامين B2 ) .

– 20 ميلليجرام من النياسين فيتامين B3 ) .

– 6 ميلليجرام من فيتامين B12  .

– 10 ميلليجرام من فيتامين  .

– 15 ميلليجرام من الزنك .

– 17 ميلليجرام من الحديد .

150  ميكروجرام من اليود .

و في بعض الأحيان قد يصف لكِ طبيبك نوع معين من الفيتامينات التي تُؤخَذ أثناء الحمل .

الخلاصة:

الحفاظ على النظام الغذائي الصحي أثناء فترة الحمل ليس مهماً فقط من أجل الأم و لكن أيضاً من أجل صحة الجنين ، و تناول الأطعمة و الأدوية التي تحتوي على الفيتامينات و المعادن اللازمة لحمل سليم فكرة ضرورية جداً يجب وضعها في الإعتبار عند التفكير في الحمل ، كما أنه يجب مراجعة و إستشارة الطبيب الخاص بكِ لمعرفة ما يحتاجه جسمك من الفيتامينات أثناء الحمل كي يقوم طبيبك بوصف النوع المناسب لكِ .

 

إخترنا لكِ أيضاً :

 

إعداد: د. منى جلال
فريق كل يوم معـلومة طـبية
اقرأ المزيد في قسم الحمل والولادة

المصادر
http://www.webmd.com/baby/guide/prenatal-vitamins

15 تعليق على “الفيتامينات اللازمة قبل الحمل و الولادة

  1. مشكورين

  2. رائع شكرا لك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *