كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة


اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على جميع الفيتامينات الأساسية يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة شعرك وبشرتك في آن واحد، لذا إليك قائمة ببعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وفوائد كل من هذه الفيتامينات، تابعي القراءة لمعرفة المزيد.

Advertisement

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهميتها

يجب أن تكون العناية بشعرك وبشرتك جزءًا أساسيًا من روتينك اليومي، ويجب أن يشمل هذا الروتين إدخال بعض الفيتامينات إلى حميتك الغذائية، حيث يمكن أن يؤدي نقص الفيتامينات إلى تساقط الشعر والحد من نموه بشكل كبير، كما أن التأكد من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات يمكن أن يبقي بشرتك صحية، مما يؤدي للحد من:

  • البقع الداكنة.
  • التجاعيد.
  • الاحمرار.
  • الجفاف المفرط.

اقرئي أيضاً: أنواع الفيتامينات و13 نوع فيتامينات معروفة

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة

إليك بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها:

فيتامين سي

هل تساءلت لماذا يحرص مصنعو منتجات العناية بالشعر والبشرة دوماً على احتوائها على فيتامين سي؟ إن السبب في ذلك هو فاعليته وأهميته لمكافحة الشيخوخة وصنع الكولاجين، وهو موجود طبيعياً في طبقتي الجلد البشرة والأدمة بنسبة مرتفعة، ويمكن أن نحصل عليه عند تناول الفلفل والحمضيات وغيرها من الأطعمة.

اقرئي أيضاً: شراب الكولاجين .. هل يعدك ببشرة أكثر شباباً؟

فيتامين هـ

مثل فيتامين سي، فيتامين هـ يعد من أهم الفيتامينات المتعددة الضرورية للشعر والبشرة وأحد مضادات الأكسدة التي تعمل على العناية بالبشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس، وعادةً ما ينتج الجسم فيتامين E من خلال الزهم، وهي مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد وتساعد على الحد من تساقط الشعر وتحفز نموه.

Advertisement

تناول المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس، واستخدام المنتجات الموضعية التي تحتوي على كل من فيتامين E وفيتامين C سوف يساعد كلاً من شعرك وبشرتك بشكل كبير.

اقرئي أيضاً: أين يوجد فيتامين e؟ الزيوت والمكسرات أغنى مصادر لفيتامين E

فيتامين د

“فيتامين أشعة الشمس المشرقة”، هكذا يُطلق على هذا الفيتامين الرائع حيث يتم صنعه عندما تمتص البشرة أشعة الشمس، وهو البطل الذي يقود معركة منع تساقط الشعر والمساعدة على علاج الصدفية والثعلبة، كما أن له دور هام في لون البشرة ولكن يجب تناوله بنسب محددة تقدّر بحوالي 600 وحدة دولية يومياً، أما للحوامل وكبار السن فقد يحتاجون كمية أكبر.

وقد تحصل على فيتامين د من الشمس أو من المصادر الغذائية مثل أسماك التونة والسلمون والقد والمنتجات المدعمة به من العصائر والألبان والحبوب، أما بالنسبة لأشعة الشمس فاختر وقتاً صحياً واجلس لمدة 10 دقائق، ولكن احذر من سرطان الجلد فيجب استشارة طبيبك في حال كنت معرضاً لخطر الإصابة به أو تعاني منه.

اقرئي أيضاً: 5 طرق لـ علاج القشرة وتساقط الشعر

الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة والمكملات الغذائية

بعض الأطعمة التي يمكن تناولها للحصول على الفيتامينات الضرورية للشعر والبشرة قد لا تتناسب مع حميتك الغذائية لسبب ما أو لآخر، لذا في هذه الحالة يمكنك اللجوء للمكملات الغذائية، ولكن بعد استشارة الطبيب الخاص بك بالطبع للحصول على الجرعات المناسبة لك.

Advertisement

وقد يطلب الطبيب منك بعض الفحوصات والتحاليل في البداية للتأكد من أنك لا تعانين من أي نقص في الفيتامينات قبل أن يصف لك الفيتامينات المناسبة وجرعاتها التي ستتوافق مع حالتك الصحية.

تذكري أن تناول الفيتامينات والمكملات دون استشارة الطبيب، وخاصةً عند تناول بعض الفيتامينات بكميات كبيرة، قد يؤدي لآثار جانبية غير مرغوب فيها ومضاعفات أنت في غنى عنها.

اقرئي أيضاً: الفيتامينات .. هل هي آمنة الاستخدام أم لا وما هي أضرارها؟

والآن بعد أن تعرفت على بعض الفيتامينات المتعددة للشعر والبشرة وأهمية كل منها، أخبرينا في التعليقات، هل تفكرين في إضافة أي من هذه الفيتامينات لحميتك الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول طرق العناية بالشعر والبشرة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#1 https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth