ما أسباب تكون القشور بعد زراعة الشعر ؟ وكيف يمكن علاج المشكلة؟

القشور بعد زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر التجميلية أصبحت من الخيارات الشائعة والفعّالة لعلاج مشكلة الصلع أو الشعر الخفيف، وعلى الرغم من نتائجها المرضية، إلا أن الأمر لايخلو من بعض المشكلات والآثار الجانبية مثل تكوُن القشور بعد زراعة الشعر ؛ واصل القراءة لمعرفة المزيد عن هذه المشكلة.

عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي جراحة تجميلية يقوم فيها الطبيب بإزالة الشعر من منطقة مليئة بالشعر، ونقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، واعتمادًا على حجم عملية زرع الشعر، تستغرق هذه العملية من 4 إلى 8 ساعات.

اقرأ أيضا: عملية زراعة الشعر وأهم الأسئلة الشائعة عنها وإجاباتها

الخطوات الرئيسية لـ عملية زراعة الشعر

قبل العملية

أول خطوة هي عمل الفحوصات اللازمة لتقييم الحالة العامة، وبعد أن يقرر الطبيب بأن هذا الشخص يحتاج إلى زراعة شعر مع تحديد التقنية التي تناسبه، يتم التجهيز للإجراء.

أثناء العملية

يقوم الجراح بتنظيف فروة الرأس جيداً، ثم يحقن دواء مخدر لتخدير الجزء الخلفي من الرأس، ويقوم الطبيب بالاختيار في الغالب بين طريقتين لعملية زراعة الشعر وهما:

  • زراعة الشعر بالشريحة  FUSS or  FUT
  • أو زراعة الشعر بالاقتطاف FUE 

زراعة الشعر

بعد تحضير الشعر المراد زرعه، يكون كلا الإجراءين متماثلين، ينظف الطبيب المنطقة التي سيزرع الشعر بها ويخدرها، ويخلق ثقوبًا أو شقوقًا بمشرط أو إبرة، ويضع بدقة كل طُعم في أحد الثقوب، وربما يحصل على مساعدة من أعضاء الفريق الآخرين لزراعة الطعوم أيضًا.

اقرأ أيضا: نتائج زراعة الشعر المتوقعة بعد العملية، وما هي التكلفة؟

مواضيع متعلقة

لماذا تتكون القشور بعد زراعة الشعر ؟

تتكون القشور بعد زراعة الشعر بسبب الصدمة التي تلحق بفروة الرأس بسبب الشقوق الجراحية الصغيرة أثناء العملية، حيث يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تبدأ الشقوق في الشفاء.

تبدأ القشور بالتشكل في اليوم الثالث وتلتصق بإحكام بفروة الرأس، وعادة ما تسقط هذه القشور خلال 7-14 يومًا وتعتمد على عدد رقع الشعر التي تم إزالتها وكثافة الشقوق وحجمها.

القشور بعد زراعة الشعر

كيفية التخلص من القشور بعد زراعة الشعر

تحذيرات هامة؛

  • انتزاع القشور بقوة يمكن أن يُفسد عملية زرع طعوم الشعر بأكملها لذلك تجنب فعل ذلك وتوخى الحذر عند تدليك فروة الرأس.
  • لا تحاول إزالة القشور في وقت مبكر لأنها لتجنب إلحاق الضرر بالشعر المزروع، من الأفضل أن تتركهم دون مساس خلال الأسبوع الأول بعد زراعة الشعر.

خطوات تساعدك على التخلص من القشور بعد زراعة الشعر:

  • يمكن غسل الشعر بشامبو الأطفال 72 ساعة بعد الجراحة، كما يُسمح للمرضى بغسل رؤوسهم في الحوض بالماء وزيت الأطفال للسماح للقشور بالانسلاخ من فروة الرأس.
  • يساعد تدليك القشور بلطف تحت الماء دون استخدام الأظافر في التخلص من القشور.
  • يمكنك تدليك فروة رأسك بعد اليوم الثالث عشر باليدين، دون أي خوف، حيث تكون الجُريبات قد ارتبطت بفروة الرأس وبدأت في الحصول على كمية كافية من الدم.
  • من الطبيعي تمامًا أن تظل القشور من اسبوع لاسبوع ونصف.
  • إذا واجهت أي مشاكل يجب سرعة استشارة الطبيب.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن تكون القشور بعد زراعة الشعر وكيفية التخلص منها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants https://www.hairmdindia.com/blog/how-to-remove-scabs-after-hair-transplant/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *