اسباب القولون العصبي عند النساء وطرق العلاج

اسباب القولون العصبي عند النساء
اسباب القولون العصبي عند النساء

متلازمة القولون العصبي من الأمراض المنتشرة في عالمنا العربي، وذلك للعديد من الأسباب المختلفة التي تتراوح ما بين الأطعمة والضغوطات النفسية، وربما قد سمعتِ عزيزتي القارئة أن النساء هن أكثر عُرضة للإصابة بالقولون العصبي، فهل هذا صحيح أم لا؟ وإن كان صحيحاً، فما هي اسباب القولون العصبي عند النساء؟وكيف يمكن علاجه؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة وأكثر تابعي معنا هذا المقال:

ADVERTISEMENT

اسباب القولون العصبي عند النساء

من الشائع أن النساء هن أكثر عُرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي مقارنة بالرجال، حيث تميل الأعراض عادة إلى الظهور حول فترة الحيض، أو قد تزيد الأعراض في تلك الفترة، كما ذكرت بعض النساء أيضاً أن الأعراض تزيد لديهن خلال فترة الحمل. وقد تم الإشارة إلى بعض الحالات والأسباب التي قد تكون مرتبطة بزيادة نسبة أعراض القولون العصبي عند النساء، ومن أشهر اسباب القولون العصبي عند النساء ما يلي:

1- فترة الحيض والتغيرات الهرمونية

تقول العديد من السيدات اللاتي يعانين من القولون العصبي، أن الأعراض تختلف باختلاف الدورة الشهرية، فقد تشعر النساء المصابات بالقولون العصبي بوجود المزيد من آلام البطن والإسهال، كما قد تشعرن بمزيد من الانتفاخ والإمساك بعد الإباضة، ويُرجح أن الهرمونات تلعب دوراً في حدوث هذا.

ADVERTISEMENT

2- الحمل

ما يقرب من ثلث النساء الحوامل اللاتي تعاني من القولون العصبي، يعانين من زيادة حرقة المعدة والغثيان وحركة الأمعاء أثناء الحمل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة هل هذه الأعراض مرتبطة بالضغط الجسدي للجنين على الأعضاء الداخلية، أم مرتبطة بالقولون العصبي.

3- بطانة الرحم

إن التهاب بطانة الرحم هو اضطراب ينمو فيه النسيج الذي عادة ما ينمو داخل الرحم، ولكنه في هذه الحالة ينمو خارج الرحم، وبعض الدراسات تشير إلى أن النساء اللواتي لديهن بطانة الرحم، لديهن نسبة أعلى في ظهور الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي.

ADVERTISEMENT

طرق علاج القولون العصبي عند النساء

بعد أن تعرفتم على اسباب القولون العصبي عند النساء ، يجب معرفة أن علاج القولون العصبي بشكل كبير على التحكم في الأعراض، وتوجد عدة طرق مختلفة يمكن تجربتها لتخفيف الأعراض المؤلمة والمزعجة للقولون العصبي عند النساء، نذكر منها ما يلي:

1. الأعشاب:

تتضمن الأعشاب التي قد تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي عند النساء ما يلي:

  • الشمر
  • النعناع
  • الزنجبيل
  • الكمون

2. الأدوية:

تتضمن بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الإزعاج والألم المصاحبان للقولون العصبي ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • لوبيبروستون
  • ألوسيترون
  • ريفاكسيمين

3. التمارين:

إذا كنتِ تبحثين عن طرق سهلة لتخفيف آلام القولون العصبي، يمكنك تجربة التمارين التالية:

  • تمارين التنفس
  • اليوجا
  • المشي
  • السباحة
  • حركات التمدد

وفي النهاية أعزائنا القراء، ويعد معرفة اسباب القولون العصبي عند النساء بشكل خاص، يجب علينا تذكيركم أن التوتر والقلق يلعبان دوراً كبيراً في زيادة حدة آلام القولون العصبي، فاحرصوا على التعامل مع الأمور بهدوء، وتأكدوا من المتابعة مع طبيب مختص للحصول على أفضل برنامج للعلاج، ودمتم بصحة وعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد