ما هو أفضل وقت لـ القيلولة ؟ .. و ما هي أنواعها ؟

القيلولة

الكثير منا بسبب ضغوط العمل أو المهام المنزلية لا يجد وقت ليرتاح قليلاً، على الرغم من أن القيلولة تساعد على التقليل من التوتر وتحسين المزاج العام بل وتشحن الجسم بالطاقة، كما أن معظم الأطفال ينامون في وسط النهار.

إلا أن القيلولة لابد أن تتم بشكل صحيح فيجب ألا تنام لفترة طويلة، فمدتها تكون بين 20 إلى 30 دقيقة، كما يجب الحرص على الاسترخاء في الوقت الصحيح خلال اليوم، والآن تعرفوا على أفضل وقت للقيلولة وعلى أنواعها من خلال هذا المقال.

ما هو أفضل وقت للقيلولة ؟

إن أفضل وقت للقيلولة يكون بين الساعة 2 إلى 3  بعد الظهر، و ذلك لأن في منتصف النهار يحدث تراجع طبيعي في نشاط جسمك، و في هذا الوقت تكون ساعة الجسم مبرمجة تلقائياً للشعور بالرغبة في القليل من النعاس، ولذلك فعندما تأخذ القيلولة في وقت مبكر أكثر فالجسم لن يكون مستعد للنوم.

كما يجب أن تأخذ قيلولة بعد الظهر وتحرص على أن لا تتأخر في وقت القيلولة حتى لا تؤثر سلباً على نومك خلال الليل، لذلك يجب الحرص على الاستيقاظ قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد نومك.

كيفية تحديد أفضل وقت للقيلولة

لكل شخص مواعيد مختلفة لنومه وتبعاً لذلك يتحدد موعد قيلولتك، وأفضل وقت لتحديد الوقت المثالي للقيلولة هو أن تحدده بناءاً على الوقت الذي تستيقظ فيه ، فمثلاً إن استيقظت الساعة 7 صباحاً فيكون أفضل وقت للقيلولة الساعة 2 بعد الظهر، و إن استيقظت الساعة 6 صباحاً فيكون أفضل وقت للقيلولة الساعة 1:30 بعد الظهر،  وإن استيقظت الساعة 7:30 صباحاً فالقيلولة يجب أن تكون الساعة 2:30 .

مواضيع متعلقة

أنواع القيلولة و فوائدها

للقيلولة عدة أنواع فمنها النوع القصير وهو لا تزيد مدته عن 20 إلى 30 دقيقة، وهي تساعد على منح القوة والطاقة للجسم، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 37 %، أما القيلولة التي تكون مدتها 60 دقيقة، فإنها تساعد على الإبداع، أما القيلولة التي تكون مدتها 45 دقيقة فإن من فوائدها أنها تعمل على خفض ضغط الدم.

كما تختلف العديد من البلدان والثقافات في أهمية القيلولة، فالبعض يرى أنها شيء غير صحيح ولا يجب القيام به أو أنها نوع من الكسل، وفي بعض المناطق فالقيلولة بعد الظهر أمر مهم تماماً بالنسبة لهم.

كما أوصى العديد من الخبراء إلى أهمية القيلولة القصيرة التي تكون من 20  إلى 30 دقيقة لما لها من دور هام في يقظة ونشاط الجسم، ولكن إن زادت عن ذلك فإنها تؤدي إلى حدوث اضطراب في النوم أثناء الليل.

كما أن القيلولة القصيرة يستمر نشاط الدماغ بعدها من ساعة إلى 3 ساعات، بينما يزداد نشاط الجسم بعد الغفوة الطويلة، كما يوجد نوع آخر من القيلولة وهو عبارة عن قيلولة لمدة 6 دقائق وعلى الرغم من أن مدتها قصيرة إلا أنها تزيد من كفاءة الذاكرة، أما إذا كانت القيلولة لمدة 90 دقيقة فإنها تزيد من قدرتك على الإبداع.

كما أن أخذ قيلولة من أجل الاسترخاء تسمى بقيلولة المتعة، بينما الحرص على أخذ قيلولة يومياً تسمى بالقيلولة الاعتيادية، أما قيلولة الطوارئ هي التي تحدث أثناء ممارسة عملك وفيها تشعر بالتعب والرغبة في النعاس، وهنا تصبح غير قادر على القيام بأي شيء دون أخذ فترة قصيرة من الراحة لاستعادة طاقتك.

و الآن .. أخبرونا .. هل تحرصون على أخذ قيلولة في يومكم أم لا ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://sleep.org/articles/whats-the-best-time-of-the-day-to-nap/ http://knowledgenuts.com/2014/06/03/the-benefits-of-the-different-types-of-naps/

رد واحد على “ما هو أفضل وقت لـ القيلولة ؟ .. و ما هي أنواعها ؟

  1. نعم احرص على القيلولة اخيانا تكون الضخى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *