كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الكاكاو والرجيم .. هل تساعد المادة الخام للشيكولاتة على التخسيس؟

الكاكاو والرجيم

الكاكاو هو المادة الخام للشيكولاتة، وهو مشهور في جميع أنحاء العالم، والكاكاو غني بالقيمة الغذائية، ويتميز بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن هل تساعد المادة الخام للشيكولاتة على التخسيس؟ تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين الكاكاو والرجيم .

الكاكاو والرجيم

الكاكاو يكافح السمنة

أظهرت دراسة فاعلية الكاكاو في الوقاية من السمنة الناجمة عن الدهون المرتفعة، حيث يساعد تناول الكاكاو في تعديل عملية التمثيل الغذائي للدهون وخفض عملية تركيب الأحماض الدهنية ونقلها.

اقرأ أيضا: فوائد الكاكاو … وما هي أسراره المذهلة ؟

الكاكاو غني بالألياف

حبيبات الكاكاو عالية بشكل طبيعي بالألياف، وتعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي، كما تعزز الشعور بالامتلاء والشبع مع عدد أقل من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى استهلاك كمية أقل من الطعام، مما يساهم في خسارة الوزن الزائد، كما يمكن لنظام غذائي غني بالألياف أن يقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب، وتحسين عملية الهضم عن طريق تخفيف الإمساك.

اقرأ أيضا: الألياف الغذائية … ماذا تعرف عنها وماهي فوائدها؟ 

الكاكاو منخفض في محتوى السكر المضاف

على الرغم من أن حبيبات الكاكاو الخام ليست حلوة كالشوكولاتة، فإنها لا تزال تحتوي على السكر بشكل طبيعي، مما يجعلها خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة عندما تبحث عن شيء حلو ولكن صحي، فـ 29 جرام (الأوقية) من حبيبات الكاكاو لا تحتوي إلا على 0.19 جرام من السكر، ليس منها أي سكر مُضاف.

وتوصي الجمعية الأمريكية للقلب بالإقتصار من كمية السكر المضاف إلى ما لا يزيد عن 6 إلى 9 ملاعق صغيرة يومياً، لأن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر يزيد من فرص السمنة وزيادة الوزن.

كما أن السكر الطبيعي مثل ذلك الموجود في حبيبات الكاكاو، هو أكثر صحة لك لأنه لا يحتوي على السعرات الحرارية “الفارغة”، فتناول السكر الطبيعي يعني أنك تحصل أيضًا على محتوى غذائي آخر بهذه السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا: الشوكولاتة .. و5 حقائق علمية لن تصدقها عنها !

الكاكاو يقلل من إنتاج خلايا الدهون

وجدت دراسات أجريت على الفئران أن مضادات الأكسدة في الكاكاو والبوليفينول قد تساعد في علاج السمنة، حيث يقلل الكاكاو من إنتاج الخلايا الدهنية، وتعزيز فقدان الوزن الزائد، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التأكيدية.

اقرأ أيضا: طريقة عمل كيكة الشيكولاته الخفيفة الصحية 

آثار جانبية وتحذيرات هامة

الكافيين

الكاكاو هو مصدر للكافيين، ومع ذلك فإن استهلاك الكافيين الزائد يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية مثل: زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن للكافيين الزائد أيضا أن يفاقم  اضطرابات القلق أو الإسهال، كما يمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من الكافيين أثناء الرضاعة الطبيعية إلى المغص عند الرضع، كما قد يؤدي إلى تفاقم حالة ارتجاع المريء، وينصح بتجنبه قبل إجراء العمليات الجراحية لتجنب أي تدخل في التحكم في سكر الدم.

اقرأ أيضا: الكافيين … أهم فوائده ومصادره و أشهر 7 شائعات خاطئة عنه

ردود الفعل التحسسية

يمكن للكاكاو أن يسبب ردود فعل تحسسية لأولئك الذين لديهم حساسية تجاهها، وتشمل أعراض الحساسية تفاعلات الجلد، والصداع النصفي، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الغاز والغثيان.

التفاعلات الدوائية

قد يؤثر الكافيين على تأثيرات بعض الأدوية الموصوفة قبل الاختبار التشخيصي المرتبط بالقلب، وينصح عادة بتجنب المشروبات الغنية بالكافيين أو الأطعمة قبل إجراء هذه الفحوص القلبية.

أيضا قد يتفاعل الكاكاو مع هذه الأدوية كلوزبين، ديبيريدامول، الإرغوتامين، والثيوفيلين، لذلك يجب استشارة الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفتك العلاقة بين الكاكاو والرجيم وفاعلية الكاكاو في انقاص الوزن الزائد، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-cocoa.html#manages-obesity https://www.livestrong.com/article/319605-cacao-beans-weight-loss/