أسباب الكذب عند الأطفال وكيفية التعامل مع هذا السلوك

الكذب عند الأطفالالكذب عند الأطفال هو سلوك طبيعي يمر به كل الأطفال خلال مراحل نموهم، وفي المقال التالي سنتحدث عن الأسباب التي تدفع الأطفال للكذب، وكيفية التعامل مع هذا السلوك.

ADVERTISEMENT

أسباب الكذب عند الأطفال

إليكم بعض الأسباب المحتملة التي تدفع الأطفال للكذب:

1. الخوف من العقاب

يلجأ الأطفال للكذب أحيانًا كوسيلة لتجنب  الانتقاد أو العقاب، لأن قول الحقيقة في هذا الموقف سيضعهم في موقف صعب أو محرج.

ADVERTISEMENT

2. الفضول والتجربة

يتخذ الأطفال أحيانًا الكذب كوسيلة للاستكشاف وفهم العالم من حولهم، للتعرف على ردود أفعال الآخرين وتفاعلهم مع قصص وأحاديث الأطفال.

3. الرضا عن النفس

قد يلجأ الأطفال للكذب عندما يعانوا من قلة الثقة بالنفس، وفي هذه الحالة يبحثوا عن وسائل تساعدهم في الشعور بالرضا عن أنفسهم، ومن ضمن هذه الوسائل الكذب لتحسين صورتهم أمام الأهل والأصدقاء والمدرسين.

ADVERTISEMENT

4. الخيال واللعب

قد يكون الكذب في بعض الأحيان جزءًا من خيال ولعب الطفل، لإضفاء المزيد من المرح على القصص التي يحكيها.

5. المجاملات الاجتماعية

يحرص الآباء والأمهات دائمًا على تعليم الطفل اللطف والأدب في التعامل مع الآخرين، مما يدفع الأطفال للكذب أحيانًا لإرضاء الآخرين، على سبيل المثال إذا استقبل الطفل هدية من أحد أفراد العائلة ولم تنال إعجابه، لا ينبغي أن يقول رأيه فيها بصراحة.

6. عدم التفكير قبل الكلام

يعاني بعض الأطفال من بعض الاضطرابات مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، مما يدفعهم للإجابة بسرعة قبل التفكير في السؤال.

ADVERTISEMENT

كيفية التعامل مع الكذب عند الأطفال

سنتحدث فيما يلي عن بعض طرق التعامل مع الطفل عند الكذب:

1. تحديد سبب الكذب

تعد الخطوة الأولى للتعامل مع سلوك الكذب عند الطفل، هي تحديد سبب لجوء الطفل للكذب، على سبيل المثال إذا كان كذب الطفل نتيجة قلة ثقته بنفسه، يمكن مساعدة الطفل في إيجاد طرق عديدة لزيادة ثقته بنفسه.

2. التصرف بهدوء

ننصح بالحرص على التحلي بالهدوء وعدم الغضب، أو عقاب الطفل عند الكذب، لأن التصرف بغضب قد يدفع الطفل للكذب في المستقبل.

ADVERTISEMENT

3. توضيح سبب رفض الكذب

لابد من الحديث مع الطفل عن أسباب كراهية سلوك الكذب، وشرح أهمية الأمانة وقول الحقيقة، وتشجيع الطفل على قول الحقيقة عندما يخطأ، وتوضيح نتيجة ذلك بأنه سوف يقلل من العواقب المحتملة، مما يشعر الطفل بالأمان وعدم الخوف.

4. تجنب الأهل للكذب

ينزعج الأهل دائمًا من سلوك الكذب عند الطفل، ويغفلوا أن هذا السلوك قد يكون ناتجًا عن تقليد الأطفال لهم، لذلك على الأهل البدء بأنفسهم والتحلي دائمًا بالصدق، لأن الأطفال يقلدوا سلوك الأهل.

5. اللجوء للطبيب النفسي

إذا لاحظ الآباء والأمهات بأن سلوك الكذب عند الطفل يصاحبه مشكلات أخرى متعلقة بالسلوك، أو بأنه ليس لديه أصدقاء، أو لا يشعر بالذنب بسبب سلوكياته الخاطئة، لابد من استشارة الطبيب النفسي المتخصص في التعامل مع الأطفال.

ADVERTISEMENT

وبعد الحديث عن سلوك الكذب عند الأطفال، من المهم أن يتفهم الكبار هذا السلوك، ويتعاملوا برفق وتفهم مع الأطفال، ويشجعوهم على الصدق دائمًا، ويوضحوا النتائج الإيجابية المتربطة بالصدق وقول الحقيقة، والعواقب السلبية للكذب.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد