الكركديه والحمل .. هل تناوله آمن؟ وما البديل؟

الكركديه والحمل

يتطلب الحمل الحذر بشأن بعض الأطعمة والمشروبات، فرغم أن معظمها يكون آمناً في الوضع الطبيعي، إلا أنه في الحمل من الممكن أن يؤثر تناول هذه الأطعمة أو المشروبات بشكل سلبي على الأم أو الجنين، ومن المشروبات التي يدور حولها الجدل الكركديه، فهل يمكن الجمع بين الكركديه والحمل معاً؟ وهل من الآمن تناوله في تلك الفترة؟ هذا ما سنجيب عنه اليوم عزيزتي القارئة، فتابعي معنا القراءة.

استخدامات الكركديه

قبل التحدث عن الكركديه والحمل علينا أولاً التعريف بالكركديه؛ الكركديه هو نبات استوائي يُستخدم في أغلب الأحيان في عمل شاي عُشبي شهير، وكعامل تلوين للطعام. ويمكن أن تكون زهور الكركديه أيضاً قابلة للأكل، فالكركديه لديه تاريخ من الاستخدامات المتنوعة، بما فيها استخدامه للأغراض الطبية، مثل علاج الحالات الآتية:

ولكن على الرغم من جميع هذه الفوائد، هل الكركديه والحمل فكرة جيدة لك أم لا؟

اقرئي أيضاً: القرفة للحامل.. هل يمكن للقرفة أن تزيد من خطر الإجهاض؟

أطباء الخصوبة والعقم

الكركديه والحمل

نظراً للآثار الصحية للكركديه، فلا ينصح بتناوله أثناء الحمل، حيث أن تناوله قد يزيد من خطر حدوث عدة مضاعفات من الأفضل تجنبها، فالكركديه من الممكن أن يحفز عنق الرحم للانقباضات، مما قد يؤدي لحدوث الإجهاض، كما أنه من الممكن أن يسبب انخفاض في ضغط الدم لدى الحامل.

لا تزال المنتجات التي يتم تسويقها باسم “شاي الحمل” تحتوي على مكونات غير آمنة، بما في ذلك الكركديه، ويجب دائمًا مناقشة استخدامها مع طبيبكِ قبل الاستهلاك، في حال الجمع بين الكركديه والحمل عن طريق الخطأ، فاتصلي بطبيب التوليد أو قومي بزيارته للتأكد من أن طفلكِ ليس في خطر.

مواضيع متعلقة

الكركديه والحمل .. ما هي بدائله؟

إذا كنتِ تستمتعين بشاي الأعشاب ولكنكِ تتجنبينه حتى موعد الولادة، فإن اختيار الشاي غير العشبي كبديل عادةً ما يكون خياراً صحيًا، ولكن ضعي في اعتباركِ أن الشاي العادي يحتوي على مادة الكافيين، لذلك عليكِ الحد من تناوله أو تحديد نسخة خالية من الكافيين لتناولها.

ويمكنكِ أيضاً عمل مشروب عشبي خاص بكِ بما أن الكركديه والحمل لا يتماشوا مع بعضهم البعض، وذلك عن طريق إضافة العسل وقشور الليمون وعصير الفواكه مع القليل من القرفة، ونقع الخليط ثم تصفيته، وهذه المكونات آمنة اثناء الحمل ونكهتها تحاكي العديد من أنواع الشاي العشبية.

اقرئي أيضاً: فوائد الشمر للحمل.. كيف يؤثر شاي ومكملات وبذور الشمر على الحامل؟

الآثار الجانبية لـ الكركديه

بعدما وضحنا لك عزيزتي أنه لا يفضل الجمع بين الكركديه والحمل بسبب آثاره الجانبية، هل هناك آثار جانبية له أيضاً في الأيام العادية؟

  • ذكرت دراسة أجريت عام 2013 أن الجرعات العالية جداً من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفاً في الكبد.
  • يمكن أن يكون استهلاك الكركديه ليس آمناً  للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء خاص بـ الملاريا، حيث أن الكركديه قد يقلل من فاعلية عمل الدواء.
  • يجب على الأشخاص المصابين بـ داء السكري أو يستخدمون أدوية ضغط الدم المرتفع، مراقبة مستويات سكر الدم ومستويات ضغط الدم عند استهلاك الكركديه، هذا لأنه قد يقلل من سكر الدم أو مستويات ضغط الدم.

اقرئي أيضاً: فوائد حبة البركة للحمل.. غنية بالمغذيات والفوائد ولكن احذري الإفراط.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على مدى أمان الجمع بين الكركديه والحمل .. إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/517525-hibiscus-pregnancy/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *