كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الكشف عن الحمل مبكراً

الكشف عن الحمل مبكراً


هناك الكثير من النساء اللاتي ينتظرن حدوث حمل، حيث تظهر عدة أعراض للحمل خلال وقت قصير من تخصيب البويضة، ولكن في بعض الأحيان ربما تكون هذه الأعراض غير واضحة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على الكشف عن الحمل مبكراً وكيف يمكن التأكد منه.

Advertisement

الكشف عن الحمل مبكراً

يتم الكشف عن الحمل من خلال ظهور أعراضه، ولكن تختلف أعراض الحمل أيضاً في شدتها من سيدة إلى أخرى، وأيضاً يمكن أن تظهر بعض هذه الأعراض متشابهه مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولذلك سنتعرف على جميع الأعراض تفصيلياً وكيف يمكن أن نتأكد من الحمل:

تغير حجم الثديين

يعتبر تغير شكل الثديين من علامات الكشف عن الحمل مبكراً ، فقد يظهر على الثديين أولى أعراض الحمل، وتظهر التغيرات على الثديين في خلال أول أسبوعين من فترة الحمل، حيث تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تغير في شكل الثدي وزيادة حجمه وقد تشعرِ بوخز أحياناً.

الارهاق والتعب

الارهاق والتعب أيضاً يعتبروا من أحد أعم أعراض الكشف عن الحمل مبكراً ، فخلال فترة الحمل يزيد انتاج هرمون البروجيسترون بكميات كبيرة في الدم، مما يزيد من العشور بالنوم أغلب الوقت.

تقلصات وظهور بعض قطرات الدم

في بعض الأحيان قد يحدث بعض النزيف البسيط خلال الفترة الأولى من الحمل نتيجة التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم ويكون لون هذا النزيف أفتح قليلاً من لون النزيف أثناء الدورة الشهرية، وأحياناً يمكن الإصابة ببعض التقلصات التي تكون مشابهه للتقلصات التي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية، ويمكن الشعور بتلك الأعراض خلال من 6 إلى 12 يوم بعد عملية التخصيب، وفي بعض الأحيان يمكن أن تظهر بعض الإفرازات باللون الأبيض نتيجة زيادة سمك جدار المهبل.

الغثيان والقيء

دائماً ما يكون الشعور المتكرر بالغثيان من أكثر علامات الكشف عن الحمل الشائعة، حيث يمكن ان تصاب به الحامل في أي وقت من اليوم، بعض النساء يبدأ احساس الغثيان بالظهور خلال أول أسبوعين من الحمل، ويزيد الشعور به تدريجياً نتيجة زيادة هرمون الإستروجين في الدم، و تصبح أيضاً النساء خلال فترة الحمل أكثر حساسية تجاه روائح الطعام.

Advertisement

تأخر الدورة الشهرية

تعتبر تأخر الدورة الشهرية من أكثر العلامات الشائعة عن الكشف عن الحمل مبكراً ، ربما تكون الأعراض السابقة من علامات الحمل ولكن تأخر الدورة الشهرية يعتبر من أكثر علامات الحمل وضوحاَ، فهي التي تجعل النساء يتأكدن بنسبة كبيرة جداً من وجود حمل، فربما لا تشعر بظهور أي من الأعراض الأخرى قبل أن تلاحظي تأخر موعد الدورة الشهرية.

زيادة أو نقصان الشهية لبعض الأطعمة

خلال فترة الحمل يمكن أن تتغير لديك الرغبة في بعض أنواع الطعام، ويرجع ذلك لتغيرات هرمونية خاصة في المراحل الأولى من الحمل.

الإغماء

مع زيادة حجم الدم خلال فترة الحمل وتمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، يزيد ذلك من الشعور المتكرر بالدوخة و الإغماء، يمكن أن يكون في أغلب الأحيان سبب الإغماء هو انخفاض معدل السكر في الدم.

اقرأي أيضاً: الحمل في الشهر الأول.

طرق الكشف عن الحمل مبكراً

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن من خلالها اكتشاف الحمل ومن أمثلتها جهاز اختبار الحمل عن طريق البول  أو اختبار الدم، حيث يمكن القيام باختبار الحمل عن طريق البول من خلال استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي أو الذهاب إلى الطبيب المختص لقيام باختبار الدم وذلك عن طريق سحب عينة من الدم وإرسالها للفحص.

Advertisement

اقرأي أيضاً: أسرع وقت لمعرفة الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على الكشف عن الحمل مبكراً من خلال الأعراض الشائعة والطرق البسيطة، يجب عليك بعد التأكد من هذه الأعراض واستخدام جهاز اختبار الحمل الذهاب إلى الطبيب المختص وذلك للحصول على المتابعة المنتظمة خلال فترة الحمل، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة احد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.kidspot.com.au/birth/pregnancy/signs-and-symptoms/first-symptoms-of-pregnancy-what-happens-right-away/news-story/2683c7eed8bb3fe71f95599078bddea5 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/signs-and-symptoms-pregnancy/