الكولسترول والجنس .. هل يؤثر ارتفاع الكوليسترول على الصحة الجنسية؟

 

الكولسترول والجنس

ارتفاع نسبة الكوليسترول يمكن أن يزيد من خطر أمراض القلب، ويؤثر على الصحة الجنسية، تابع المقال التالي لمعرفة العلاقة بين الكولسترول والجنس وكيف يؤثر ارتفاع الكوليسترول على الانتصاب.

كيف يؤثر ارتفاع الكولسترول على الصحة العامة؟

الكولسترول هو مادة شمعية توجد في الدم، ويحتاج جسمك إلى الكوليسترول لبناء خلايا صحية، لكن المستويات المرتفعة من الكوليسترول يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن لارتفاع الكوليسترول في الدم تكوين رواسب دهنية في الأوعية الدموية، وفي النهاية تنمو هذه الرواسب، مما يُصَعِب تدفق كمية كافية من الدم عبر الشرايين، في بعض الأحيان؛ يمكن أن تتفكك هذه الرواسب فجأة وتشكل جلطة تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

غالبًا ارتفاع الكوليسترول في الدم يكون نتيجة لخيارات نمط الحياة غير الصحية، مما يجعله قابلاً للوقاية والعلاج، فاتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول بعض الأدوية يمكن أن يساعد في الحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا: ارتفاع الكوليسترول .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه 

ارتفاع الكولسترول والجنس

يحدث الضعف الجنسي وضعف الانتصاب بسبب عدد من العوامل المختلفة، بما في ذلك ضعف صحة القلب، ويمكن للمستويات العالية من الكوليسترول أن تؤثر على صحة قلبك.

ارتفاع الكولسترول يمكن أن يؤدي إلى تصلب الشرايين وهو السبب الأكثر شيوعًا للضعف الجنسي وضعف الانتصاب وذلك لأنه يسبب ضيق الأوعية الدموية.

وجد الباحثون أيضًا وجود صلة بين الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب وارتفاع الكوليسترول في الدم، والذي يعرف باسم فرط كوليستيرول الدم، ولم يتم فهم الرابط بشكل كامل حتى الآن، ولكنه أدى بالباحثين إلى استكشاف استخدام أدوية خفض الكوليسترول في علاج الضعف الجنسي.

دكاترة طب الأسرة

اقرأ أيضا: ضعف عضلة القلب والجماع .. كيف تؤثر أمراض القلب على الجنس؟

مواضيع متعلقة

هل أدوية خفض مستويات الكوليسترول في الدم تحسن الانتصاب؟

لاحظ الباحثون تحسن وظيفة الانتصاب بعد استخدام الستاتين Statins وهي أدوية تُستخدم لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وخلص الباحثون إلى أن وظيفة الانتصاب أصبحت أفضل بسبب تحسن في  بطانة الأوعية الدموية الداخلية endothelium، ولم يكن نتيجة لانخفاض مستويات الكوليسترول.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين العقاقير المخفضة للكوليسترول والضعف الجنسي بشكل أفضل.

اقرأ أيضا: ارتخاء الصمام الميترالي والجنس .. كيف تؤثر أمراض القلب على الجنس؟

الوقاية من ارتفاع الكولسترول

الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يمنع ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، وللمساعدة في منع ارتفاع الكوليسترول في الدم، اتبع الآتي:

  • تناول حمية منخفضة الملح، وتحتوي بشكل أساسي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
  • الحد من كمية الدهون المتناولة.
  • فقد الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي.
  • الاقلاع عن التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية في معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • شرب الكحول باعتدال، ويُفضل تجنبه.
  • السيطرة على التوتر.

في النهاية وبعد معرفتك العلاقة بين ارتفاع الكولسترول والجنس ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/mens-health/can-high-cholesterol-cause-ed#diet-and-ed https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-cholesterol/symptoms-causes/syc-20350800

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *