كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

اللبن فيه سم قاتل !! هل سمعت هذه العبارة من قبل ؟ و إلى أي مدى تصل درجة صحتها ؟

اللبن


انتشرت في مواقع التواصل الأجتماعي مؤخراً قصة مثيرة للرعب عن أم قتلت أبنائها الأربعة عن طريق الخطأ من خلال إعطائهم دواء للكحة مخلوطاً بـ اللبن ، فهل رأيت هذه القصة على صفحتك الرئيسية على الفيسبوك ؟ هل أرسلها لك أحد الأصدقاء لتحذيرك فى رسالة بريد الكتروني عاجلة ؟ هل فكرت في مدى صحة هذه القصة ؟

في هذا المقال سنكشف حقيقة هذه القصة ، بالإضافة لأخذ نظرة عامة عن خلفياتها المحتملة و النصائح الحقيقة الخاصة بتناول الأطفال للبن مع الأدوية ..

ما هي القصة التى انتشرت ؟

السطور التالية تحتوي نص القصة كما انتشرت على كثير من صفحات الأنترنت دون تغيير من أجل اطلاع القاريء عليها لا أكثر :

لاتقتلى أطفالك بكوب الحليب ، ربما في لحظة تكون قاتلـة لطفلك أو قريبك ؟ اقرأوا هذه القصة لتستفيدوا و تفيدوا ، أرادت الزوجة أن ينام أطفالها الأربعة مبكراً ليستيقظوا مبكراً للاحتفال بالعيد فخطر في بالها أن تنومهم بدواء الكحة و له أسماء متعددة و منها (الهيستامين ، الهستوب ، الاكتفيد ) ووضعت الدواء في اللبن و أعطت كل واحد كوب فشربوه .

و جاء الأب فأراد أن يتذوق الحليب ( اللبن ) فما إن شرب رشفة إلا و أوجعه بطنه و ذهب إلى الحمام و عند خروجه تذكر أطفاله و سأل زوجته هل شرب الأطفال من هذا الحليب ( اللبن ) ؟ فأجابت: نعم و ذهب مسرعاً إلى أطفاله الأربعة و حاول إيقاظهم و استنجد بالإسعاف و لكن كانت نومتهم هي الأخيرة ليس بعدها استيقاظ رحمهم الله جميعاً.

و بعد التحقيق و سؤال الأم اتضح أنه لو أضفت دواء الكحة إلى الحليب فسيتحول الحليب إلى سم قاتل و من تلك الحادثة إلى الآن و الأم بحالة نفسية يُرثى لها ، قتلت أطفالها الأربعة بيدها ، فاتقوا الله في أطفالكم ، فهم أمانة في أعناقكم .

و احذروا إضافة أي دواء إلى أي مشروب فربما يتحول إلى سم فتاك قاتل تفقدون به فلذات قلوبكم .

الرجاء نشرها حتى إن لم يوجد لديه أطفال انشرها لتصل لغيرك ، أدويـة الـكـحـة بعد شرب الحليب أو قبله قـاتـلـة ، لاتحرموا غيرك من هذه المعلومة !

إلى هنا انتهى نص القصة التي نشرت ! حسناً .. تحدثنا في مقال سابق عن أشهر 7 شائعات عن الرضاعة الطبيعية ، و لكن دعونا نتحدث عن هذة المعلومة بالتحديد في هذا المقال .

هل حقاً خلط اللبن ببعض الأدوية يُسبب تسمم ؟

خلال بحثناً على المواقع العلمية ذات السمعة الجيدة ظهرت لنا عدة نتائج نلخصها فيما يلي :

أولاً : لا يوجد أي تحذير صادر من جهة سلامة دوائية بخصوص حدوث تسمم نتيجة خلط اللبن بأي دواء .

و لكن من أجل ذكر الحقيقة كاملة فإن هناك بعض الدراسات البحثية التي تُشير إلى تأثير اللبن على امتصاص الجسم لبعض أنواع المضادات الحيوية ، و هذه الدراسات لا تُشير لحدوث تسمم من قريب أو بعيد .

و لكن غاية ما في الأمر أنها تنصح بعدم شرب اللبن قبل تناول بعض نوعيات المضادات الحيوية بساعة وصولاً إلى ساعتين بعد تناول الدواء ، و ذلك من أجل الحرص على امتصاص الدواء بأفضل طريقة ممكنة و تجنب فقدان القيمة الكاملة للجرعة .

ثانياً : لا يوجد أي تحذيرات خاصة بأدوية الكحة تحذر من استخدامها مع اللبن

و لكن هناك تنبيهات متعددة بخصوص أدوية الكحة في حالات الأطفال تنصح بعدم استخدام الأدوية بشكل تلقائي دون مراجعة الطبيب نظراً لدقة الجرعات و كون بعض أنواع أدوية الكحة قد تسبب أضرار جسيمة في حال تناول جرعة زائدة منها للأطفال .

ثالثاً : بعيداً عن المصادر العلمية ، فإن المنطق وحده يمكن أن يخبرنا نتيجة هامة إذا وضعنا أمامنا بضعة معطيات :

  • هناك جهات دوائية عالمية لا تصرح بإنتاج الدواء إلا بعد التأكد من أمانه بأكبر قدر ممكن .
  • الأطفال يعتمدون على اللبن بشكل يومي في غذاؤهم و إمداد جسمهم بالعديد من المكونات الهامة مثل الكالسيوم .

النتيجة من تلك المعطيات أنه من الصعب تصور أن يتم التصريح بدواء مخصص للأطفال يُسبب تفاعل تسممي مميت مع أهم مكون غذائي يومي في حياة الأطفال ، و الجانب الأخر من الحقيقة : كيف يُساعد اللبن في تقديم العديد من الأدوية للأطفال ؟

هناك العديد من الأدوية المخصصة للأطفال التي ينصح بتناولها بشكل متزامن مع اللبن و الهدف من هذا يتمثل في نقطتين أساسيتين :

  • أولاً : تناول الأدوية ذات التأثير القوي على جدار المعدة مع سائل بطبيعة اللبن يساعد بشكل كبير على تقليل الآثار الجانبية للدواء الخاصة بتهيج جدار المعدة و تعريضه للقرح .
  • ثانياً : خلط بعض الأدوية ذات المذاق السيء مع اللبن يُساعد في تخفيف حدة المذاق بالنسبة للطفل ، مما يُساعد على تقبله بشكل أكبر لتناول الدواء دون معاناة و رفض .

ما هي المحاذير الخاصة بتناول الأدوية مع اللبن ؟

رغم أن إمكانية التسمم نتيجة تناول الأدوية مع اللبن مستبعدة كما ذكرنا ، إلا أن هناك بعض المحاذير التي يجب وضعها في الاعتبار عند إعطاء الطفل دواء مخلوط باللبن و هي :

في حالة المضادات الحيوية يجب الاستفسار من الطبيب عن التداخل بين اللبن و نوع المضاد الحيوي الموصوف حيث وجدت بعض الأبحاث العلمية علاقة بين تناول اللبن و بين انخفاض معدل امتصاص المضادات الحيوية من نوعية Fluoroquinolones  – Ciprofloxacin – Tetracycline ؛ مما يؤدي لعدم حصول الطفل على جرعة كافية لحدوث التأثير العلاجي المطلوب رغم تناوله الجرعة المحددة من قبل الطبيب ، و حل هذه المشكلة يتضمن عدة طرق :

  •  عدم تناول اللبن قبل هذه الأنواع من المضادات الحيوية بساعة ، و عدم تناولها بعد هذه المضادات الحيوية بساعتين .
  • مراجعة الطبيب لوصف جرعة تتناسب مع تناول اللبن في نفس الوقت .
  • مراجعة الطبيب لوصف دواء آخر لا يتأثر امتصاصه بتناول الطفل للبن .

في حالة خلط دواء ذو مذاق سيء مع اللبن

قد يُسبب ذلك تكوين الطفل لرابط نفسي بين اللبن و بين الطعم السيء مما قد يُسبب رفضه للبن على المدى الطويل فيما بعد ، و حل هذه المشكلة يعتمد على :

• عند خلط اللبن مع دواء ذات مذاق سيء ينبغي إعطاء الطفل الدواء في شكل مختلفة عن طريقة تناوله للبن عادة مثل : استخدام ملعقة الدواء لإعطاء الجرعة المخلوطة لتقليل احتمالية أن يلاحظ علاقة الدواء باللبن قدر الإمكان .

• في حال الخوف من كره الطفل لـ اللبن نتيجة الدواء ، ينبغي اللجوء لعصائر أقل أهمية للطفل و خلط الدواء بها لتخفيف مذاقه مثل عصائر الفواكه و ما إلى ذلك .

عند وضع جرعة الدواء على كوب كامل من اللبن

يكون هناك احتمالية أن يشبع الطفل بعد كمية معينة و لا يتناول الكوب بكامله مما سوف يتسبب بعدم حصول الطفل على جرعة الدواء كاملة ، و حل هذه المشكلة يعتمد على :

• عدم وضع الدواء في كمية كبيرة من اللبن ، و لكن يتم أخذ ملعقة صغيرة من اللبن و خلطها بالدواء و إعطاؤها للطفل في بداية الوجبة بشكل مركز لضمان حصوله على الجرعة كاملة ، و بعد ذلك يتم استكمال وجبة اللبن للطفل حسب رغبته بعد ضمان حصوله على جرعة الدواء كاملة .

الأطفال حساسون تجاه الجرعات الزائدة من الأدوية

و قد يتطور الأمر بشكل درامي في حالة تناول جرعة خاطئة ، و حل هذه المشكلة يعتمد على :

• متابعة وزن الطفل باستمرار لأن تحديد الجرعات كثيراً ما يتوقف على الوزن .

• التأكد من فهمك كأم بشكل كامل للجرعة و طريقة تناولها أثناء شرح الطبيب لها .

• الاستعانة بالأدوات المساعدة التي تتوافر مع علب الأدوية مثل : الأكواب الصغيرة و الملاعق لما لها من قيمة في مساعدتك على معايرة الجرعة بدقة .

ما مصدر إشاعة اللبن فيه سم قاتل إذاً ؟

هناك عدة احتمالات لمصدر هذه الإشاعة و أغلب الظن أم من نشرها قد نشرها بحسن نية من منطلق الرغبة في مساعدة الآخرين ، لكن يبدو أن الأمر قد خرج من نطاق سيطرته قليلاً لتصبح معلومة خاطئة تُسبب قلق غير مبرر للعديد من الناس ، و بالبحث عن المصادر المحتملة لهذه الإشاعة وجدنا احتمالين :

أول احتمال :

خبر نشر في بعض وكالات الأنباء الأجنبية عن حادثة موت طفلة نتيجة إعطاؤها دواء كحة من قبل جليسة الأطفال و في هذه الحالة كانت الوفاة مرتبطة بتعرض الطفلة لجرعة زائدة من بعض مكونات الدواء مما أدى لوفاتها ، و لم يكن لـ اللبن علاقة مباشرة بالأمر . و الترجمة الغير دقيقة لهذا الخبر قد تؤدي لنتيجة مشابهة للمعلومة التي انتشرت .

ثاني احتمال :

هناك بعض المركبات الدوائية و الأعشاب التي تحتوي في اسمها كلمة Milk التي تعني حليب مثل (Milk of Magnesia – Milk Thistle ) و البحث عن هذه المستحضرات قد يُفيد بوجود تفاعلات دوائية خطرة لها مع بعض الأدوية الأخرى و هو ما قد يكون مصدراً محتملاً لهذه المعلومة .

ما هي الخلاصة إذاً ؟ لا تقلقي من حدوث تسمم لأبنائك لا قدر الله نتيجة خلط أي دواء مع اللبن و لكن تأكد دائماً من عدم تأثير اللبن على امتصاص الدواء بشكل مناسب سواء كان ذلك من خلال طبيبك أو من خلال قراءة النشرة الدوائية المرفقة مع كل دواء .

و تذكروا دائماً الأوقات المفضلة لشرب الحليب .

الآن بعد أن عرفت الحقيقة ماذا ستفعل ؟

ربما يكون من العدل و المنطق أن تُساعد في تصحيح تلك المعلومة الخاطئة التي انتشرت كالنار في الهشيم ، و خاصةً إذا كنت أحد الذين ساهموا في نشرها من قبل !

و الآن أخبرنا بعد انتهائك من قراءة هذا المقال ، كيف تفاعلت مع تلك المعلومة المفزعة عندما قرأتها لأول مرة ؟ و هل شككت فيها بأي درجة أم بدت لك منطقية بالكامل ؟

مع تمنياتنا بوافر الصحة و العافية لجميع القراء الأفاضل و لأبنائنا و بناتنا شباب المستقبل و أمله ..
اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3191675/ http://umm.edu/health/medical/altmed/herb-interaction/possible-interactions-with-milk-thistle http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S0731708509007298 http://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?ContentTypeID=1&ContentID=2804 http://www.webmd.com/drugs/drug-54347-Expectorant+Cough+Syrup+Oral.aspx?drugid=54347&drugname=Expectorant+Cough+Syrup+Oral http://abcnews.go.com/GMA/story?id=125114 http://www.webmd.com/drugs/drug-1937-Codeine+Antitussive+Cough+Oral.aspx?drugid=1937&drugname=Codeine+Antitussive+Cough+Oral https://www.healthtap.com/user_questions/641872-is-mixing-a-cough-medicine-with-milk-poisonous