كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الماء لخسارة الوزن

الماء لخسارة الوزن


الماء من أهم المشروبات لجميع الكائنات الحية، سواء كنت تريد فقدان الوزن أم لا ينبغي عليك شرب ما يكفي من المياه، لكن لحسن الحظ أنه ثبت فعالية الماء لخسارة الوزن فتابع معنا هذا المقال.

Advertisement

الماء وفقدان الوزن

قامت إحدى الدراسات التي تتألف من البالغين الذين تم تقسيمهم إلى مجموعتين، وشربت إحدى المجموعتين كوبين من الماء قبل الوجبات والأخرى لم تفعل، تناول جميع المشاركين نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية طوال فترة الدراسة، بعد 12 أسبوع، أصحاب المجموعة التي شربت المياه قبل الوجبات خسرت ما يقرب من 15.5 رطل مقارنة بالمجموعة الأخرى التي فقدت 11 رطل فقط من الوزن، لم يفقدوا الوزن فحسب بل أيضًا حافظوا على وزنهم لمدة عام كامل بعد الدراسة.

اقرأ أيضاً: كم عدد السعرات الحرارية في الماء؟

فوائد الماء لخسارة الوزن

هل تعلم أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية؟ فبالإضافة لفوائده العامة لتعزيز صحتك، سيساعدك في فقدان الوزن كالآتي:

الماء مثبط طبيعي للشهية

يمكن أن يساعد الماء في امتلاء المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع وتقليل الجوع، فعندما تمتلئ المعدة فإنها ترسل إشارات للمخ بالتوقف عن الأكل، قد تعتقد أنك جائع لكن في الواقع قد يكون كل ما تحتاجه هو كوب من الماء، اشرب الماء قبل تناول الغذاء، حيث يؤدي ذلك لانخفاض وزن ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم، وتقليل الشهية.

زيادة حرق السعرات الحرارية

هناك بعض الأبحاث التي أشارت إلى أن شرب الماء يمكن أن يحفز حرق السعرات الحرارية، حيث قد يزيد الماء من استهلاك طاقة الجسم أو عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء الراحة بشكل مؤقت، إن شرب الماء البارد أفضل حيث يزيد من فوائد حرق السعرات، لأن الجسم يستهلك الطاقة، أو يحرق السعرات الحرارية لتدفئة المياه لتكون في حرارة الجسم قبل الهضم.

Advertisement

يساعد الماء على الإخراج بشكل صحيح

عندما يعاني الجسم من الجفاف، لا يمكنه التخلص من الفضلات بشكل صحيح مثل البول أو البراز، الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم والاحتفاظ بالعناصر الأساسية، عندما يعاني الجسم من الجفاف تحتفظ الكليتان بالسوائل، كما يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى الإمساك، ويساعد الماء أيضًا الجسم على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، مثل الإسهال وعسر الهضم، فعندما لا يتخلص الجسم من الفضلات، قد يؤدي للشعور بالانتفاخ والتعب، لذا حافظ دائماً على شرب الماء.

تقليل شرب السعرات الحرارية السائلة

الصودا أو العصير أو المشروبات المحلاه كلها مشروبات مليئة بالسعرات الحرارية، كما يتجاهل معظم الأشخاص أيضًا عدد السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الرياضية، لذا يمكن استبدال تلك المشروبات عالية السعرات الحرارية بالمياه أو المشروبات الأخرى الخالية من السعرات الحرارية، مثل شاي الأعشاب.

اقرأ أيضاً: تعرف على المشروبات التي تساهم في فقدان الوزن.

الماء ضروري لحرق الدهون

يساهم الماء في عملية أيض الدهون المخزنة أو الكربوهيدرات بشكل صحيح، عملية التمثيل الغذائي للدهون تُسمى تحلل الدهون، لذلك يعد شرب كمية كافية من الماء أمرًا ضروريًا لحرق الدهون الموجودة في الطعام والشراب، بالإضافة إلى الدهون المخزنة، كما ثبت أن زيادة تناول المياه أدت إلى زيادة تحلل الدهون.

الماء وممارسة الرياضة

تعد ممارسة الرياضة من النصائح المهمة في أي خطة لفقدان الوزن، يساعد الماء العضلات والأنسجة والمفاصل على التحرك بشكل صحيح، كما أنه يساعد الرئتين والقلب والأعضاء الأخرى على العمل بشكل فعال أثناء التمرين، شرب الماء مرتبط بتقليل تقلصات العضلات والإرهاق، لذا اشرب الماء دائمًا قبل وأثناء وبعد التمرين لتجنب الجفاف.

Advertisement

متي تشرب الماء؟

يُوصى بشرب الماء قبل الأكل، ففي دراسة تضمنت مجموعتين من البالغين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية، لكن مجموعة واحدة تناولت كوبين من الماء قبل الوجبات، وجد في نهاية فترة الدراسة (12 أسبوع)، أن المشاركين في الدراسة الذين شربوا الماء قبل كل وجبة خسروا في المتوسط ​​5 أرطال أكثر من المجموعة الأخرى، تثبت تلك الدراسات أن شرب الماء يملأ معدتك دون إضافة سعرات حرارية، مما يجعلك تأكل أقل.

وفي النهاية بعد أن عرفت فوائد الماء لخسارة الوزن ننصحك ونشدد على ذلك بأهمية شرب الماء طوال اليوم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع