كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

المحافظة على الأسنان للأطفال

المحافظة على الأسنان للأطفال


المحافظة على أسنان الطفل يمكن أن يساعد في تجنب العديد من مشاكل الأسنان في المستقبل لذا تعرف معنا عزيزي القارئ على كيفية المحافظة على الأسنان للأطفال .

Advertisement

كيفية المحافظة على الأسنان للأطفال الرضع

  • قم بتنظيف لثة طفلك بعد كل وجبة عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة فهذه الخطوة سوف تزيل البكتيريا وجزيئات الطعام من اللثة.
  • بعض الأطفال لا يستطيعون النوم إلا بزجاحة الحليب أو عصير الفاكهة أو أي مشروب آخر ولكن هؤلاء الأطفال يمكن أن يصابوا بتسوس الأسنان الحاد، وإذا كان طفلك لا يستطيع النوم بدون زجاجة الحليب فاملأها بالماء الدافئ بدلاً من الحليب.
  • يجب استخدم معجون الأسنان بمجرد أن تبدأ أسنان الطفل بالنمو ولكن بكمية صغيرة جداً بحجم حبة الأرز تقريباً ووضعها على قطعة قماش مبللة وقم بتنظيف أسنان طفلك برفق.

اقرأ أيضاً: متى تبدأ أسنان الرضيع في الظهور؟

كيفية المحافظة على الأسنان للأطفال

تعد مرحلة الطفولة أنسب مرحلة لتعليم طفلك كيفية المحافظة على أسنانه حيث أن الأطفال يقلدون ما يفعله الكبار لذلك دع طفلك يقلدك في تنظيف أسنانك، ويمكنك أيضاً تعليمه كيف يستخدم فرشاة الأسنان ويمكنك مساعدته في البداية في الإمساك بالفرشاة حتي تتمكن من إزالة جزيئات الطعام من الأسنان.

عندما تبدأ أسنان الطفل في الظهور استخدم فرشاة أسنان مصممة للأطفال وذلك باستخدام كمية صغيرة من معجون الأسنان، وبمجرد ظهور جميع الأسنان استخدم فرشاة أسنان برأس صغير وشعيرات ناعمة وتذكر أن تشجع طفلك في كل مرة ينظف فيها أسنانه.

كما يجب أن تبدأ في تنظيف أسنان طفلك باستخدام خيط الأسنان بمجرد نمو جميع أسنان الطفل واستخدمه مرة واحدة في اليوم، ويمكن للأطفال عادة البدء في استخدام خيط الأسنان بمفردهم في سن العاشرة تقريباً.

Advertisement

اقرأ أيضاً: نصائح لحماية أسنان الأطفال

هل يعد استخدام الفلورايد آمنا للأطفال؟

نعم الفلورايد آمن للأطفال حيث أن الفلورايد يحمي الأسنان واستخدامه في وقت مبكر سيوفر حماية إضافية لأسنان الطفل، ويمكنك استشارة طبيبك ليحدد لك نوع معجون الأسنان الغني بالفلورايد المناسب لطفلك.

كيف يمكنك منع تسوس أسنان طفلك؟

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها المحافظة على الأسنان للأطفال :

  • قلل من كمية الحلوى والسكريات والوجبات الخفيفة التي يتناولها طفلك فالأطعمة السكرية تزيد البكتيريا في الفم والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.
  • نظف أسنان طفلك بالفرشاة بعد كل وجبة.
  • تأكد من تنظيف أسنان طفلك بالفرشاة بعد إعطائه الدواء، حيث تحتوي الأدوية مثل دواء السعال على السكر مما يزيد إنتاج الأحماض في الفم وتسبب هذه الأحماض تآكل طبقة المنيا التي تحمي أسنان طفلك.
  • ساعد طفلك على اتباع عادات غذائية صحية وتأكد من تناول الطفل الطعام الذي يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم مثل الحليب والبروكلي.
  •  تجنب إعطاء طفلك المشروبات الغنية بالسكريات مثل ​​الصودا حيث تحتوي الصودا ​​على كميات كبيرة من السكر والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام حيث يجب أن تبدأ في أخذ طفلك إلى طبيب الأسنان لفحص أسنانه عندما تبدأ أسنانه في الظهور حيث أن إجراء الفحوصات المنتظمة للأسنان يساعد أيضاً في منع مشاكل الأسنان.

اقرأ أيضاً: أسباب وأعراض تسوس أسنان الأطفال

Advertisement

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية المحافظة على الأسنان للأطفال يجب عليك استشارة طبيب الأسنان الخاص بك لاختيار فرشاة أسنان ومعجون أسنان مناسب لطفلك وإذا كان لديك أي مشكلة أو استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/articles/4003-caring-for-childrens-teeth