كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

المحافظة على الوزن أثناء الحمل

المحافظة على الوزن أثناء الحمل

الاهتمام بالنظام الغذائي أثناء فترة الحمل من العوامل المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم ووزنها في هذه المرحلة، وتحافظ أيضًا على صحة الجنين، لذلك سنعرف في هذا المقال كيفية المحافظة على الوزن أثناء الحمل والطرق التي يجب على الأم اتباعها.

Advertisement

ما هو الوزن الصحي أثناء الحمل؟

إن الحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء فترة الحمل سيساعد الطفل على الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها أو سيساعده في أن ينمو بمعدل صحي، ولكن كم عدد السعرات الحرارية الإضافية التي تحتاجها الأم خلال هذه الفترة؟ على الرغم من أنكِ تحتاجين إلى بعض السعرات الحرارية الإضافية، فليس من الضروري تناول الطعام لشخصين، فالمرأة الحامل متوسطة الوزن تحتاج فقط إلى حوالي 300 سعر حراري أكثر مما كانت تحتاجه قبل الحمل، وهذا سيساعدها على اكتساب الوزن المناسب أثناء الحمل.

يجب على كل أم أن تتابع تعليمات الطبيب عن مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه، فالمرأة متوسطة الوزن أثناء الحمل يجب أن تكسب 25 إلى 35 رطلًا بعد الحمل، والنساء اللاتي يعانين من نقص الوزن، يجب عليهم كسب 28 إلى 40 رطلًا، وقد تحتاج النساء اللاتي يعانين من السمنة إلى كسب 15 إلى 25 رطلًا فقط أثناء الحمل.

بشكل عام، يجب أن تكسب الأم حوالي 2 إلى 4 رطلًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ورطلًا واحدًا في الأسبوع خلال بقية فترة الحمل، إذا كنتِ تتوقعي وجود توأمين، فيجب أن تكتسبي ما بين 35 إلى 45 رطلًا خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضًا: نصائح للمحافظة على جمالك طوال فترة الحمل.

Advertisement

المحافظة على الوزن أثناء الحمل

لكي تحصلي على الوزن المثالي أثناء فترة الحمل، يجب عليكِ اتباع نظام صحي فإذا كانت الأم تعاني من نقص في الوزن يجب عليها زيادة الوزن للمعدل الصحيح، وإذا كانت تعاني من زيادة في الوزن يجب عليها الحد من بعض الأطعمة، وإليكِ بعض الخطوات من أجل زيادة الوزن:

  • أكل 5 إلى 6 وجبات صغيرة كل يوم.
  • تناول بعض الوجبات الخفيفة والسريعة مثل المكسرات والزبيب والجبن والبسكويت والفواكه المجففة والآيس كريم أو اللبن.
  • تناول زبدة الفول السوداني أو البسكويت أو التفاح أو الموز، حيث تمنحك ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الكريمية حوالي 100 سعرة حرارية و7 غرامات من البروتين.

إبطاء زيادة الوزن أثناء الحمل

إليكِ بعض النصائح لإبطاء زيادة الوزن خلال فترة الحمل، أو لإنقاص الوزن أثناء الحمل:

  • تناول الوجبات السريعة: عند تناول الوجبات السريعة يجب اختيار عناصر قليلة الدسم مثل ساندويتش صدور الدجاج المشوية مع الطماطم والخس بدون صلصة أو مايونيز، أو سلطة جانبية، أو بطاطس مخبوزة، مع تجنب بعض الأطعمة مثل البطاطس المقلية أو أصابع الموزاريلا أو فطائر الدجاج المخبوزة.
  • تجنب منتجات الحليب كامل الدسم: فإن استخدام الحليب الخالي من الدسم يقلل بشكل كبير من كمية السعرات الحرارية والدهون التي تتناولها الأم، يجب اختيار أيضًا الجبن قليل الدسم أو الخالي من الدهون.
  • الحد من المشروبات السكرية: تحتوي المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية أو مشروبات الفاكهة أو الشاي المثلج أو عصير الليمون على الكثير من السعرات الحرارية.
  • الحصول على الدهون باعتدال: وتشمل هذه الدهون زيون الطهي والسمن والزبدة والمايونيز والقشدة والجبن الكريمي، يمكنكِ تجربة بدائل لهذه الأطعمة تكون قليلة الدسم لتساعدك في المحافظة على الوزن أثناء الحمل.
  • طبخ الطعام بطريقة صحية: سيؤدي قلي الأطعمة بالزيت أو الزبدة إلى إضافة المزيد من السعرات الحرارية والدهون، ويعد الشوي والسلق من طرق تحضير الطعام الصحية.
  • ممارسه الرياضة: يمكن أن تساعد التمارين مثل المشي والسباحة في حرق السعرات الحرارية الزائدة.

اقرئي أيضًا: أسباب نقص الوزن أثناء الحمل، وتأثيره على الأم والجنين.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على كيفية المحافظة على الوزن أثناء الحمل وعرفنا المزيد من المعلومات عن الوزن الصحي أثناء فترة الحمل، يجب أن تعلمي جيدًا كيفية التعامل مع هذه الفترة، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/healthy-weight-gain https://www.babycenter.com/0_10-ways-to-avoid-gaining-too-much-pregnancy-weight_10396224.bc