هرمونات المرأة .. و تأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

هرمونات المرأة

من الصعب فهم النساء ، شكرا إلى هرمونات المرأة المعقدة التي تتحكم في وظائف أجسامهم فحتى الاختلال البسيط يسبب تغييراً جذرياً في صحة و مزاج المرأة لذا يجب معرفة ماذا يحدث، تلعب هرمونات المرأة دوراً كبيراً في تشكيل الأنثى من مرحلة الطفولة حتى سن اليأس ، و هرمونات المرأة  تعطي الشكل لها ، تجعل الإنجاب ممكناً لديها ، حتى المزاج العام و اختلاف الحالات النفسية يكون سببها الهرمونات .

هرمونات المرأة في مرحلة الطفولة

يحدث لحديثي الولادة ذكور أو إناث تضخم خفيف في الثديين مع إنتاج القليل من الحليب ، يرجع السبب في ذلك لـ هرمون الإستروجين الموجود في جسم الأم و الذي يعبر إلى المولود عن طريق المشيمة ، يختفي هذا التضخم خلال عدة أسابيع ، لكن في الإناث يعود التضخم إلى الظهور مجدداً خلال أول عامين بسبب هرمونات الطفلة و قد يزداد هذا التضخم و يتضائل كثيراً عدة مرات .

هرمونات المرأة في مرحلة البلوغ

يبدأ التغيير الكبير ، فبعدما كانت مستوى الهرمونات ضئيل في جسم الطفلة ، تبدأ في الارتفاع و الزيادة و إحداث الكثير من التغييرات الرئيسية التي تظل محتفظة بها:

  •  يكبر الثديان و يأخذان شكل الثدي البالغ
  • يظهر شعر الإبطين و العانة و يطول هذا الشعر بشكل ملحوظ
  • تحدث الكثير من التغييرات الداخلية و في النهاية يبدأ حدوث الدورة الشهرية ، و التي أيضاً أثناء حدوثها تسبب ضغطاً نفسياً و جسدياً كبير للمرأة .

تبدأ قصة هذا التغير الكبير عندما يبدأ الهيبوثالاموس و هو جزء صغير أسفل المخ ، بتحرير هرمونات المرأة  التي تقوم بتحفيز الغدة النخامية لإفراز هرمونين هما LH , FSH ، يصل هذين الهرمونين إلى المبيضين فيحفزانه على إنتاج هرمونات أنثوية هما البروجسترون و الإستروجين ، تلعب هذه الهرمونات الأ ربعة دوراً كبيراً في الدورة الشهرية عند المرأة ، و تعتبر مسؤولة عن كل التغير الذي يحدث للفتاة أثناء تحولها لمرأة  ناضجة .

مواضيع متعلقة

عملية التحول هذه تستغرق حوالي 4 سنوات

نفسياً قد تجد الفتاة صعوبة في التأقلم على هذه التباين في مستوى الهرمونات و الذي ينعكس على شكلهن و أنوثتهن التي تتكون و بداية الخصوبة و أيضاً بعض الاضطراب العاطفي ، كل هذه الآليات تكون موجودة منذ الولادة إلا أن الجسم يبقيها نائمة حتى ميعاد محدد.

الحمل و أثره على هرمونات المرأة

في هذه الفترة يحدث تغيير عنيف للهرمونات فتظل مستويات الإستروجين و البروجيسترون مرتفعة في الدم ، و عندما يتم تخصيب البويضة يتم إنتاج هرمون جديد يدعى HCG و هذا الهرمون هو الذي يقاس في اختبارات الحمل ، بسبب هذا الهرمون و أيضاً الإستروجين و البروجستيرون من أجل تثبيت الحمل و تضخم بطانة الرحم و يزداد حجم الدم ، عندما تقترب الحامل من الولادة تنخرط هرمونات آخرى في العملية حتى تساعد الرحم على الانقباض أثناء الولادة و بعدها لإنتاج الحليب .

بعد إنتهاء الحمل والولادة

تنخفض مستويات الهرمونات مرة آخرى لتصل للمعدل الطبيعي ، هذا الانخفاض الحاد في مستوى الهرمونات تسبب عدداً من التغيرات الفيزيائية فينكمش الرحم عائداً إلى حجمه الطبيعي ، و يحدث أيضاً بعد التغيرات النفسية مثل الاكتئاب بعد الولادة .

سن اليأس و هرمونات المرأة

تخضع المرأة لتغير آخر في مستوى الهرمونات حول الفترة العمرية بين 45 إلى 50 عاماً فيصبح المبيضان عاجزان عن إنتاج الكميات الطبيعية من الهرمونات الأنثوية ، و يعرف ذلك بانقطاع الطمث أو سن اليأس ، في البداية لا تنتظم الدورة الشهرية ثم يأتي الانقطاع ، يؤثر ذلك على جوانب صحية كبيرة ، و يسبب هذا الانخفاض للهرمونات إلى

  • ارتفاع طفيف في درجة الحرارة
  • هشاشة العظام
  • فقد الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية
  • تغير نظره المرأة للعالم من حولها فتفقد الرغبة في الحياة الرومانسية و الشغف العاطفي
  • جفاف المهبل

اقرأ أيضاً:

المصادر
Netdoctor

6 تعليقات على “هرمونات المرأة .. و تأثيرها في جميع المراحل العمرية لها

  1. عجبني الكلام بس صورة سلاف فواخرجي عجبتني اكتر……….

  2. سبحان الله رغم التكوين المعقد لهذه الهرمونات في جسم المراة الا ان الرجال متفهمين احيانا لمشاعرها وتصرفاتها … فشكرا لكم ايها الرجال ..
    الرجل والمراة كالجسد والروح لايستطيع احدهما الاستغناء عن بعضهما ….
    سلمت يداك د.شريف حجازي

  3. يعني هاد فهمنا بس يعني ما لقيتوا غير بنت شوارع تمثل المرأة ؟

  4. السلام علسكم ممكن سؤال انا عندي خلل في الهرمونات واعاني من وزن زائد ممكن المساعدة

  5. اهم فكرة انو ما بتعرف شوبهن بجنو فجأة

  6. اللهم انت الخالق ركبت فأبدعت سبحانك ربي
    رفقا بالقوارير رفقا بالقوارير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *