كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

المرحلة الثالثة من سرطان الثدي


نشر الوعي عن سرطان الثدي يساعد كثيرًا في زيادة معدلات الشفاء منه، حيث أنه من المشاكل الصحية الخطيرة التي تهدد حياة الكثير من الأشخاص، تعرفي في هذا المقال على المرحلة الثالثة من سرطان الثدي وطرق التشخيص والعلاج.
Advertisement

ما هي المرحلة الثالثة من سرطان الثدي ؟

تعني المرحلة الثالثة من سرطان الثدي أن السرطان قد تخطى منطقة بداية الورم وانتشر في العضلات والعقد الليمفاوية القريبة من مكان الإصابة، ولكنه لم ينتشر في أعضاء أخرى، وبالرغم من اعتبار هذه المرحلة من المراحل المتقدمة إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتاحة، وتنقسم هذه المرحلة إلى:

المرحلة 3A

تعني هذه المرحلة أن الورم قد يكون في أي حجم ويتواجد في 4 لـ 9 عقد ليمفاوية تحت الإبط أو في الغدد الليمفاوية القريبة من عظام الصدر.

المرحلة 3B

تعني هذه المرحلة أن الورم انتشر في الجلد وجدار الصدر وهو الجزء الذي يحمي الرئتين بما في ذلك العضلات والضلوع والجلد والأنسجة الضامة، ويتسبب في التورم والقرح، ويكون قد انتشر في 9 عقد ليمفاوية تحت الإبط أو في الغدد الليمفاوية القريبة من عظام الصدر.

اقرئي أيضًا: أعراض وأنواع سرطان الغدد الليمفاوية

المرحلة 3C

تعني هذه المرحلة أن الورم قد انتشر في الجلد مما يؤدي إلى تكوّن القرح، وانتشر في 10 أو أكثر من العقد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط أو في العقد الليمفاوية القريبة من عظام الترقوة.

طرق تشخيص سرطان الثدي

فحص الثدي

يقوم الطبيب بفحص كلا الثديين والعقد الليمفاوية للتأكد من عدم وجود أي كتل أو تغيرات غير طبيعية.

الماموجرام

يستخدم جهاز الماموجرام عادةً لتشخيص سرطان الثدي، حتى تظهر أي تغيرات غير طبيعية في تركيب الثدي والعقد الليمفاوية في هذا الجهاز.

Advertisement

الموجات فوق الصوتية

تستخدم الموجات فوق الصوتية لتصوير الأنسجة العميقة في الجسم، وتستخدم أيضًا لمعرفة ما إذا كانت كتل في الثدي أو تكيسات مملوءة بالسوائل.

خزعة الإبرة

خزعة الإبرة هي أدق طريقة للتأكد من وجود سرطان الثدي، حيث يأخذ الطبيب قطعة من نسيج الثدي ويتم تحليلها معمليًا لمعرفة ما إذا كانت الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات للهرمونات وتحديد مرحلة السرطان لأن ذلك يساعد في تحديد العلاج المناسب.

التصوير بالرنين المغناطيسي

يتضمن هذا الاختبار حقن المريض بصبغة معينة ثم استخدام موجات مغناطيسية لتصوير الجزء الداخلي من الثدي، وعلى عكس أجهزة التشخيص الأخرى لا يستخدم جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي أي أشعة.

طرق علاج المرحلة الثالثة من سرطان الثدي

إجراء الجراحة

تتضمن هذه الجراحة استئصال الثدي لإزالة الأنسجة السرطانية وتتضمن أيضًا إزالة العقد الليمفاوية المتضررة.

العلاج الإشعاعي

يتضمن العلاج الإشعاعي توجيه أشعة ذات طاقة عالية لقتل الخلايا السرطانية أو تصغير حجم الورم، ويستخدم في الغالب قبل الجراحات.

اقرئي أيضًا: مخاطر استخدام العلاج الإشعاعي

العلاج الكيماوي

يتضمن استخدام أدوية لقتل الخلايا سريعة النمو ولكن الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي قد تكون شديدة على بعض المرضى، ومنها تساقط الشعر والشعور بالغثيان وصعوبة في التركيز وتغيرات في الجلد.

Advertisement

اقرأ أيضًا: العلاج الكيميائي للأورام السرطانية وآثاره الجانبية

العلاج الهرموني

هناك بعض الخلايا السرطانية تحتوي على مستقبلات الهرمونات، لذلك يتضمن العلاج الهرموني منع وصول الهرمونات للخلايا السرطانية أو تقليل قدرة الجسم على إنتاج هذه الهرمونات.

العلاج الموجه

يتضمن هذا العلاج توجيه مناعة المريض لمهاجمة الخلايا السرطانية بدون أن يؤثر ذلك على الخلايا السليمة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على المرحلة الثالثة من سرطان الثدي وطرق تشخيصها وعلاجها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع