المشروبات الممنوعة للحامل .. احترسي من هذه المشروبات!

المشروبات الممنوعة للحامل

يجب على الحامل الانتباه جديًا لما تأكله وتشربه، فهناك بعض المأكولات والمشروبات التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة وسلامة الحمل، وفي المقال التالي نذكر لك أهم المشروبات الممنوعة للحامل فواصلي القراءة.

المشروبات الممنوعة للحامل

الكافيين

على الرغم من أن معظم الدراسات تشير إلى أن تناول الكافيين بشكل معتدل مسموح به، إلا أن هناك دراسات أخرى تبين أن تناول الكافيين قد يكون مرتبطًا بالإجهاض، كما يمكن أن يحد من نمو الجنين ويسبب انخفاض الوزن عند الولادة.

تجنبي الكافيين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتقليل احتمالية حدوث الإجهاض، وكقاعدة عامة؛ يجب أن يقتصر الكافيين على أقل من 200 ملغ يوميًا أثناء الحمل.

الكافيين مدر للبول، مما يعني أنه يساعد في القضاء على السوائل من الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الماء والكالسيوم من الجسم.

من المهم أن تشربي الكثير من الماء والعصير والحليب بدلاً من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الكميات الكبيرة من الكافيين مرتبطة بالإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ومتلازمة الانسحاب عند حديثي الولادة، لذا يكون الشيء الأكثر أمانًا هو الامتناع عن تناول الكافيين أثناء الحمل.

لمعرفة تأثير الكافيين على الرضاعة اقرئي هذا المقال

المشروبات الكحوليلة

المشروبات الكحوليلة غير آمنة أثناء الحمل، وبالتالي يجب تجنب تناول الكحول أثناء الحمل، فتناول الكحول قبل الولادة يمكن أن يتداخل مع التطور الصحي للطفل، واعتمادًا على كمية وتوقيت ونمط تناول الكحوليات، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أثناء الحمل إلى متلازمة الكحول الجنينية أو غيرها من اضطرابات النمو.

إذا كنتي تستهلكين الكحول قبل أن تعرفين أنك حامل، فتوقفي عن الشرب الآن، كما يجب أن تستمري في تجنب الكحول أثناء الرضاعة الطبيعية.

يمكن أن يسبب شرب الحكول المشكلات الصحية التالية للجنين:

  • التشوهات الجسدية.
  • الإعاقات الذهنية.
  • المشاكل السلوكية.
  • النوبات.
  • ضعف النمو.
  • تأخر النمو.
  • انخفاض المهارات الحركية الدقيقة.

اقرأ أيضا: الأكلات الممنوعة للحامل .. احترسي من الأطعمة التالية! 

مشروبات الأعشاب التي يجب تجنبها أو استخدامها بحذر أثناء الحمل

بعض الأعشاب والتوابل آمنة أثناء الحمل، بل ويوصى بها في بعض الحالات، ولكن هناك أنواع أخرى ممنوع استخدامها في الحمل تمامًا، ويجب معرفة الفرق حتى تتمكن من تجنب المخاطر، ويجبر دائمًا سؤال الطبيب قبل استخدام أي توايل أو أعشاب في الحمل.

مشروب البابونج

غالبًا ما تُستخدم هذه العشبة لتخفيف التوتر وتعزيز النوم، ومن غير المحتمل أن يتسبب تناول كوب من شاي البابونج بين الحين والآخر في حدوث مشكلة أثناء الحمل، لكن شربه بانتظام أو بكميات كبيرة قد يسبب مشكلة، لذلك ينصح معظم الأطباء بتجنب البابونج عند الحمل.

وفقا لبعض المصادر؛ قد تؤدي هذه العشبة إلى تقلصات الرحم وتؤدي إلى الإجهاض أو المخاض قبل الأوان.، ويجب أيضًا تجنب البابونج إذا كنت تعاني من حساسية للنباتات الموجودة في عائلة النباتات النجمية Asteraceae، مثل: الأقحوان وغيره.

مشروب نبات القراص

الشاي المصنوع من القُراص الطازج قد يسبب تقلصات في الرحم أو يؤدي إلى إجهاض أو ولادة مبكرة، وينصح بتجنبه أثناء الحمل.

مشروب الهندباء

عشبة الهندباء مدرة للبول ويجب أن تُستخدم بحذر شديد أثناء الحمل، كما يجب تجنب الشاي المصنوع من جذور الهندباء.

اقرأ أيضا: القرفة للحامل .. هل يمكن للقرفة أن تزيد من خطر الإجهاض؟

مشروب النعناع البري

لا ينبغي تناول مشروب النعناع البري Pennyroyal tea في أي وقت أثناء الحمل، حيث قد يؤدي إلى تقلصات الرحم.

ملحوظة؛ أوراق النعناع العادية الشائع استخدامها مفيدة لتخفيف الغثيان، وغثيان الصباح، والراحة من الغازات، لكنها قد تُزيد من حرقة المعدة، وهي مشكلة الحمل الشائعة لبعض النساء.

مشروب العرق سوس

يجب على النساء الحوامل ألا يستهلكن جذر عرق السوس، لأنه قد يزيد من خطر الولادة المبكرة.

المشروبات العشبية الملينة

تستخدم المشروبات العشبية الملينة لعلاج الإمساك، لأنها قد تسبب الجفاف، وتسبب اضطراب الإلكتروليت في الجسم، وتسبب تقلصات الرحم.

يجب ألا يُستخدم شاي ملين أثناء الحمل، وإذا كنت تواجيهن الإمساك أثناء الحمل، فحاولي زيادة كمية السوائل التي والألياف، وتحركي بشكل أكبر، وبالطبع استشيري طبيبك.

عشب الدردار الاحمر  Slippery Elm

اللحاء الخارجي لعشب الدردار الأحمر قد يسبب الإجهاض، لذلك يجب تجنبه تمامًا أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: الكركديه والحمل .. هل الكركديه آمن أثناء الحمل؟ وما البديل؟

مواضيع متعلقة

ستوري

توابل وأعشاب ممنوعة في الحمل

  • الألوفيرا، وزيت الريحان، والينسون، وزيت العرعر أعشاب يجب تجنبها لأنها يمكن أن تسبب انقباضات في الرحم.
  • كما يجب تجنب زعفران الخريف لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية، كما ينبغي تجنب الكميات الكبيرة من جوزة الطيب

في النهاية وبعد معرفتك المشروبات الممنوعة للحامل ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/foods-to-avoid-during-pregnancy/ https://www.healthline.com/health/pregnancy/safe-herbal-teas#3 https://www.medicalnewstoday.com/articles/322873.php https://www.healthline.com/nutrition/11-foods-to-avoid-during-pregnancy# https://www.livestrong.com/article/122191-herbs-spices-avoid-pregnant/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *