المضاد الحيوي للحامل .. متى يكون ضروريًا وما هو الآمن والخطير منه؟

المضاد الحيوي للحامل

يجب أن تنتبه الحامل لما تتناوله من مستحضرات وأدوية طبية، فمعظم العقاقير الطبية غير آمنة للحوامل ومن الممكن أن تحدث الضرر بصحة الأم والجنين، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي تناول المضادات الحيوية، فهل هي آمنة أثناء الحمل؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة عن كل مايخص المضاد الحيوي للحامل .

هل من الآمن تناول المضادات الحيوية أثناء الحمل؟

يتم وصف المضادات الحيوية عادة أثناء الحمل إذا كانت الحامل مريضة جدًا والمضادً الحيوي هو الشيء الوحيد الذي سيساعدها على التحسن، فقد تحتاج إلى تناوله على الرغم من المخاطر المحتملة على الجنين، ولكن في بعض الحالات، قد لا يكون علاج مرض الحامل بأهمية صحة الطفل وخطورة تعريضه للمضاد حيوي، فيتم تجنبه في تلك الحالة.

أطباء الخصوبة والعقم

اقرئي أيضا: ما هي الأدوية الآمنة أثناء الحمل وغير الأمنه للحوامل ؟ 

المضاد الحيوي للحامل

يجب اختيار المضاد الحيوي للحامل بعناية، فبعض المضادات الحيوية آمنة ولا بأس بها أثناء الحمل، بينما البعض الآخر ليس كذلك، ولا تعتمد سلامة وأمان المضاد الحيوي للحامل فقط على خصائص الدواء نفسه، ولكن على عوامل  مختلفة، بما في ذلك نوع المضاد الحيوي، والجرعة التي يتم تناولها، والتأثيرات المحتملة التي يمكن أن يُحدثها المضاد الحيوي على الحمل، ومدة تناول الحامل للمضادات الحيوية، وإذا كان المضاد الحيوي هو أفضل طريقة لعلاج حالة الحامل، فإن الطبيب سيصف المضاد الحيوي الأكثر أمانًا بالجرعة الأكثر أمانًا.

اقرئي أيضا: أضرار المضادات الحيوية .. لماذا لا تأتي بنتيجة بعد العلاج؟

مواضيع متعلقة

المضادات الحيوية الآمنة أثناء الحمل

إليك عينة من المضادات الحيوية تعتبر آمنة أثناء الحمل:

  • البنسلين، بما في ذلك الأموكسيسيلين، والأمبيسلين.
  • السيفالو سبورينات Cephalosporins، بما في ذلك السيفاكلور، والسيفالكسين.
  • الاريثروميسين.
  • الكليندامايسين.

اعتاد بعض الخبراء على الاعتقاد بأن عقار الميترونيدازول الذي يستخدم لعلاج بعض أنواع العدوى المهبلية، مثل داء المشعرات، والتهاب المهبل الجرثومي، بالإضافة إلى أنواع أخرى من العدوى يسبب تشوهات خلقية، ولكن الأبحاث والدراسات الحديثة تعتبر الميترونيدازول الآن آمنًا في معظم الحالات.

اقرئي أيضا: هل المضاد يفسد حبوب منع الحمل؟ وهل الأعشاب آمنة أكثر؟ 

المضادات الحيوية متوسطة الخطورة أثناء الحمل

إذا كانت الحامل تعاني من التهابات المسالك البولية المتكررة أو إذا وصلت العدوى إلى الكليتين، فقد يوصي الطبيب  بتناول النتروفورانتوين nitrofurantoin لبقية فترة الحمل لمنع أي عدوى أخرى، ولكن يجب التوقف عن تناول هذا الدواء في غضون 36 أسبوعًا من الحمل، أو إذا بدأ المخاض قبل الأوان، نظرًا لأن هناك خطرًا صغيرًا للغاية من أن يدمر هذا المضاد الحيوي بعض خلايا الدم الحمراء للطفل إذا أُخذ خلال عدة أيام قبل الولادة.

التريمي ثوبريم Trimethoprim هو عنصر غالبًا ما يوجد في العقاقير المستخدمة لعلاج التهابات المسالك البولية، وهو ليس خيارًا جيدًا أثناء الحمل لأنه يمنع تأثيرات حمض الفوليك الهام جدًا أثناء الحمل والولادة، لأنه يقلل من خطر إصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي والعيوب الخلقية الأخرى، ولكن إذا لم يكن لديك خيار آخر ويجب عليك تناول هذا المضاد الحيوي، فتأكد من تناول فيتامينات ما قبل الولادة يوميًا أيضًا، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول مكمل حمض الفوليك يوميًا بما لا يقل عن 400 ميكروغرام يمكن أن يتغلب على آثار التريمي ثوبريم.

اقرئي أيضا: فوائد حمض الفوليك للحامل .. وأهميته للجسم 

المضادات الحيوية غير الآمنة أثناء الحمل

تتضمن المضادات الحيوية التي يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل:

  • الستربتوميسين streptomycin الذي يستخدم لعلاج السل، والذي يمكن أن يسبب فقدان السمع في الطفل.
  • التتراسيكلين tetracyclines  الذي يستخدم لعلاج حب الشباب والتهابات الجهاز التنفسي، التي تلطخ أسنان الطفل النامي، ولا يُنصح باستخدام التتراسيكلين بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن المضاد الحيوي للحامل ومتي يكون ضروريًا وماهو الآمن والخطير منه؟، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/expert-answers/antibiotics-and-pregnancy/faq-20058542 https://www.babycenter.com/404_is-it-safe-to-take-antibiotics-during-pregnancy_1362964.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *