أضف استشارتك

التخلص من الوزن الزائد .. في 10 خطوات فقط

التخلص من الوزن الزائد

تعتبر زيادة الوزن من أكثر المشاكل شيوعاً في المجتمعات كافة إذ أنها لا تقتصر فقط على تغير المظهر بل هي تؤدي إلى مشاكل أخرى كثيرة منها النفسية، الصحية، و الاجتماعية ، و مازالت الفرص متاحة أمام كل شخص يريد التخلص من الوزن الزائد ، ولكن ما أكثر الأساطير والوعود الكاذبة التي توهمنا بالمستحيل ،إن فقدان الوزن مسألة مربكة ومعقدة جداً بسبب كثرة المعلومات المتضاربة والخاطئة ، فها نحن الآن نقدم لك عزيزي القارئ نصائح وإرشادات علمية سهلة وواضحة فمن المهم في أول الطريق ألا تعمد إلى تغيير جذري في نمط غذائك بل حدد نقطة أولية تنطلق منها ، ركز عليها وعند تحقيقها انتقل إلى نقطة أخرى و لكن من الضروري دائماً أن تتذكر أن خفض الوزن يرتكز على شقين أساسيين ،الأول يعتمد على الرياضة والثاني على اتباع نظام غذائي يمكنك من المحافظة على جسم صحي، سليم وحيوي .

طرق التخلص من الوزن الزائد

الفطور

إن الفطور هو النقطة الأهم لأي نظام يهدف إلى خسارة الوزن، فلا تفكر أبداً بعدم تناول الفطور إذ أنه الكفيل بإمدادك بالطاقة التي تحتاجها ليومك ، أما بالنسبة لعادات الأكل فتذكر دائماً أن الأكل بسرعة لا يعطي للجسم الوقت الذي يحتاجه ليعمل بشكل سليم ولكن عندما تأكل بتروي وبطء فإنك تستمتع بالأكل أكثر و تأكل أقل و تشعر بالشبع أسرع .

التخطيط المسبق

اعرف متى تريد أن تأكل وماذا تريد أن تأكل ، ضع خطة في أول الأسبوع أو النهار و التزم بها فتتجنب بذلك الأكل السريع والغني بالسعرات الحرارية الغير مفيدة.

كل غالباً

اعتمد دائماً إلى أن يشمل نظامك ثلاث وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين أي تقريباً كل 3 ساعات ، فقد وجدت دراسة سويدية أجريت عام 2010 وشملت أكثر من 3000 شخص أن أولئك الذين ينظمون غذاءهم ، بين ثلاث وجبات على الأقل في اليوم كان مؤشر الوزن عندهم أقل من غيرهم وكذلك استهلكوا كمية ألياف أكثر ودهون أقل ، فعندما تأكل بشكل في توقيتات محددة فإنك تحافظ على عمل جسمك المنتظم فلا تشعر بالجوع الكبير .

كرر نفسك

حاول دائماً أن تأكل نفس نوعية الأكل في الوجبة الواحدة فهذا ما يجعلك تأكل كميات أقل وتشبع أسرع ، وكذلك كرر نفس نوعية الأكل على مدار الأيام فبذلك تساعد جسمك على خسارة وحدات حرارية بشكل أسرع و التخلص من الوزن الزائد

لا تشرب المشروبات ذات السكر المرتفع

وجدت دراسة أجريت في جامعة بوسطن على 974 فرد أن الأشخاص الذين يشربون كميات كثيرة من المشروبات التي تحتوي على السكر ( كالصودا ) كانوا عرضة للبدانة أكثر من غيرهم إذا عندما تريد أن تحتفل حاول أن تطلب  المشروب الذي يحتوي على كميات صودا قليلة وتجنب عصير الليمون أو الكولا إذ إنها تحتوي على سعرات حرارية كبيرة .

الفاكهة والخضار

أدخل الفاكهة والخضار في واجباتك ، فحاول أن يتضمن الفطور نسبة 50% من الفاكهة والغداء والعشاء 50% خضار فبذلك تساعد نفسك على التخلص من الوزن الزائد

تجنب الصلصات

ما لا تعرفه أن الصلصات تحتوي على سعرات حرارية مخفية لذلك حاول دائماً أن تستبدل الصلصات الدسمة بصلصة البندورة واستخدام الحمص أو الخردل بدل المايونيز في السندوتشات.

الألياف

أكدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين تناول الألياف وخسارة الوزن إذ أن الجسم ليس بإمكانه امتصاص الألياف فيعمل بجهد أكبر ليتخلص منها مما يتطلب حرق طاقة أكثر ويعطيك الشعور بالشبع ، لذا احرص أن تأكل 25غ من الألياف بالنهار (الفاصوليا،الحبوب الكاملة،الخضار،الفاكهة ) ولكن تأكد ألا تأكل الألياف قبل ساعتين على الأقل من ممارسة الرياضة وذلك لتتأكد من أن جهازك الهضمي مرتاح في عمله .

يوميات غذائك

حاول دائماً أن تدون ليس فقط ما تأكله بل ماذا تشعر عند الأكل فهذا يساعدك أكثر على حسم خياراتك والتأكد بأن أكلك صحي وسليم.

وفي النهاية

تذكر دائماً أن الأكل السليم والنظام الصحي هما نمط حياة وليس خطة لفترة زمنية قصيرة فقط لذلك عليك ألا تفصل بين حياتك اليومية ونظامك الغذائي بل اجعلهما واحد لا يتجزأ .

اقرأ أيضاً:

المصادر
Fitbie

30 تعليق

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. شكرا

  3. ahmeddoctorahmeddoctor

    رائع يادكتور مشكور بجد

  4. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *