المكرونة السمراء للرجيم .. كيف تساعدك على فقدان الوزن؟

المكرونة السمراء للرجيم

لا شك أن منتجات الحبوب الكاملة عموماً من أكثر الأطعمة التي ينصح بها أخصائيو التغذية، سواء عند اتباع نظام غذائي يهدف إلى فقدان الوزن، أو عند اتباع الأنظمة الغذائية الصحية لبناء الجسم وكتلة العضلات، أو حتى في النظام الغذائي اليومي الطبيعي، ومن أهم هذه المنتجات المكرونة السمراء، فكيف يمكن استخدام المكرونة السمراء للرجيم وفقدان الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

ما هي المكرونة السمراء؟

المكرونة السمراء أو البنية، أو مكرونة الحبوب الكاملة، هي المكرونة التي تم تصنيعها من الدقيق الكامل، والذي يحتوى على نواة أو جنين الحبوب، والنخالة الخاصة بها أيضاً، والمكرونة الكاملة هي من الأطعمة الغنية بالمغذيات مثل فيتامين ب الضرورية لصحة الجسم بالكامل، خاصة صحة القلب، كما أنها غنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والوقاية من السرطان.

اقرأ أيضاً: فوائد الأرز البني أو الكامل لفقدان الوزن وللبشرة والشعر.

فوائد المكرونة السمراء للرجيم

إن منتجات الحبوب الكاملة عموماً غنية بالألياف الغذائية، مما يساعد على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة، حيث أن الألياف تمتص الماء بداخل المعدة، فتعمل على تشكيل كتلة كبيرة تجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترات طويلة، لأنها تأخذ وقتاً طويلاً في الهضم.

كما أن الألياف تعزز من صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على خفض نسبة السكر ومستوى الكوليسترول في الدم، وتشجع على تنظيم حركة الأمعاء الطبيعية، وأفادت كلية هارفارد للصحة العامة أن الحبوب الكاملة ومنتجاتها تحتوي على مركبات تسمى فيتوستروجينز، أو الإستروجين النباتي، قد تساعد هذه المواد في تقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

مواضيع متعلقة

ستوري

القيمة الغذائية للمكرونة السمراء

مكرونة الحبوب الكاملة غنية بـ فيتامين ب الهام لاستقلاب الطاقة، ومعادن النحاس الهام لتشكيل النسيج الضام وخلايا الدم، وتعزيز وظائف الجهاز العصبي والمناعة والقلب والأوعية الدموية، والسيلينيوم الذي يدعم جهاز المناعة والغدة الدرقية، والمغنيسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم وبناء العظام، والمنجنيز الذي يساعد في تكوين العظام واستقلاب الكربوهيدرات والبروتينات، على العكس من مكرونة الدقيق الأبيض، والتي على الرغم من أنها غنية بفيتامينات ب، ولكنها ليست مصدراً جيداً للمعادن.

اقرأ أيضاً: أطعمة لبناء العضلات بالجسم، تناول تلك الأطعمة للحصول على عضلات قوية.

كيف تضيف المكرونة السمراء لنظام فقدان الوزن؟

إن المكرونة السمراء ليست منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها يمكن أن تكون جزءاً صحياً من نظامك الغذائي لفقدان الوزن، فهي توفر الألياف الهامة لزيادة الشبع، وبذلك تساعدك على الحد من تناول السعرات الحرارية على مداراليوم، وحتى يمكن الاستفادة من المكرونة السمراء للرجيم وفقدان الوزن، من الأفضل اتباع النصائح الآتية:

  • قلل كمية المكرونة السمراء للنصف، أي نصف ما تتناوله من المكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض، هذا يوفر لك كامل الشبع مع كميات أقل.
  • أضف كمية لا بأس بها من الخضروات إلى صلصة المكرونة السمراء، يمكن إضافة الجزر، والكوسا، والبروكلي، والسبانخ، حيث تزيد الخضروات محتوى الطبق من الألياف، كما توفر نكهات أكثر  وقيمة غذائة أعلى.
  • قم بإعداد مصدر بروتين في طبق المكرونة السمراء، يساعد ذلك على تناول عدد أقل من السعرات الحرارية، ويزيد من الشعور بالشبع، تشمل الخيارات صدور الدجاج المشوي، وكرات لحم الدجاج أو الديك الرومي، والمأكولات البحرية الخالية من الجلد والدهون، والبقوليات.
  • قم بتناول الطعام ببطء مع شرب كوب من الماء خلال الوجبة، عن طريق تناول رشفة أو اثنين بين كل بضع قضمات، هذا ينبه الجسم إلى الإشارة بالإحساس بالشبع في الوقت المناسب، كما يساعد على الوقاية من الإمساك.
  • استبدال الصلصات الدسمة مثل الكريمة، بأنواع أخرى منخفضة السعرات الحرارية، مثل صلصة الطماطم مع ملعقة من زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: الألياف الغذائية، ماذا تعرف عنها وما هي فوائدها؟

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على فوائد المكرونة السمراء للرجيم وإنقاص الوزن، وكيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/281765-what-are-the-benefits-of-whole-grain-pasta/ https://www.livestrong.com/article/533011-how-to-lose-weight-with-whole-grain-pasta/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *