أضف استشارتك

المكملات الغذائية في رمضان .. ما هي افضل الأنواع؟

المكملات الغذائية في رمضان

قد يحدث اضطراب في العادات الغذائية للبعض بسبب عدم القدرة على ضبط العادات الصحية مع طقوس الشهر الكريم، هنا قد يأتي دور المكملات الغذائية التي قد تساهم في حل تلك المشكلات، لذلك من المهم معرفة أفضل انواع المكملات الغذائية في رمضان التي يمكن أن تعوض ذلك النقص، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف أفضل تلك الأنواع و فائدتها، وهل هي بديل عن الطعام في النهاية أم لا؟

ما هي المكملات الغذائية؟

هي منتجات يتم أخذها عن طريق الفم وتحتوي على مكونات وعناصر غذائية تشمل الفيتامينات والمعادن، والأحماض الأمينية، والأعشاب، والنباتات التي يمكن أن تستخدم وتكون بديل لنقص الغذاء، وتأتي المكملات في صور مختلفة مثل الأقراص والكبسولات أو سوائل أو مشروبات طاقة وتتوافر تلك المكملات في الكثير من المتاجر والإنترنت.

وتحتوي المكملات على:

  • الفيتامينات والمعادن.
  • مكونات عشبية ونباتية.
  • الأحماض الأمينية والتي تلعب دورا في عملية التمثيل الغذائي.
  • الإنزيمات التي تعتبر خليط من البروتينات التي تسرع من التفاعلات البيوكيميائية.

هل المكملات الغذائية تغني عن الطعام؟

في الواقع ليس من المفترض أن تكون المكملات الغذائية والفيتامينات بديلا عن الأطعمة، فالمكملات لا تستطيع أن تأخذ مكان أو تعوض القيم الغذائية وفوائد الطعام بشكل كامل، ودور المكملات الغذائية في رمضان يتمثل في سد ما ينقصك من قيم غذائية في نظامك الغذائي.

لذلك يعتبر شيء غير منطقي أن تعتقد أن تلك الفيتامينات التي توجد في صورة أقراص أن بها الفائدة، فالفائدة الحقيقة فيما تتناوله من طعام وفق ما ذكرته ( روبرتا أندينج ) المتحدثة بإسم الجمعية الأمريكية للتغذية في مستشفى تكساس بهيوستن، فالطعام يحتوي على آلاف من الكيميائيات النباتية والألياف التي تعمل معا لتعزيز الصحة والتي لا يمكن استبدالها بالمكملات على أي حال.

اقرأ أيضا: هل المكملات الغذائية بديل عن الطعام؟

مواضيع متعلقة

أهمية الفيتامينات والمكملات الغذائية للصحة

في حال لم يكن نظامك الغذائي يحتوي على احتياجاتك من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12، يكون دور المكملات هنا هو تعويض ذلك.

أيضا تساعد المكملات والفيتامينات في:

  • سد ما ينقص من عناصر مهمة يمكن أن تؤدي لاحقا إلى أمراض مزمنة.
  • المكملات تساهم في زيادة كثافة العظام وتقليل نسبة الكسور لدى النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث وتعويض الإستروجين.
  • تعويض وجبات غذائية أو علاج حالات طبية أو تعويض عادات غذائية خاطئة.
  • تعزيز الطاقة والحصول على نوم أفضل.

اقرأ أيضا: مريض القلب في رمضان.. ونصائح هامة لسلامته.

افضل المكملات الغذائية في رمضان

ما تحتاجه في رمضان بجانب الأطعمة الصحية، هو تناول بعض المكملات الغذائية التي تعوض نقص الفيتامينات والمعادن في جسمك، وأفضلها الآتي:

مكملات غذائية ضد الكوليسترول والدهون الثلاثية

إن كنت تسعى إلى تجنب تلك الدهون والكميات العالية من الكوليسترول في رمضان بسبب ما تغريك به الأطعمة، يمكن أن تكون انواع المكملات الغذائية التالية ذات دور حيوي في ذلك كالتالي:

زيت السمك fish oil

تساعد المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك على خفض نسبة الدهون الثلاثية بنسبة تصل لـ 30% بفضل ما يحتويه على أوميجا 3، لذلك ستحتاج لجرعات عالية تقدر بـ 2 – 4 جرام في اليوم لتلك التي تحتوي على حمض DHA – ( ديكوساهيكساينوك ) وحمض EPA ( الإيكوسابينتينويك ).

لذلك إن كنت تعاني من مستويات عالية من الدهون الثلاثية سيقوم طبيبك في الغالب بوصف مكملات زيت السمك لك، لكن قد يوجد بعض القلق للأشخاص الذين يعانون من مستويات عالية من الزئبق أو الملوثات الأخرى عند اختيار زيت السمك كمكمل غذائي، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب أولا قبل أخذ أي جرعات.

السيلليوم psyllium

يعتبر من الألياف العظيمة التي تستخدم كحماية من من الكوليسترول وكجزء من الوجبات الصحية، فالألياف تساعد على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول بشكل عام خاصة للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الثاني، لذلك إن كنت لا تحصل على الألياف الكافية من الطعام يمكن للسيلليوم أن يقوم بهذا الدور.

لكن قد يسبب ذلك أيضا الرغبة المستمرة في دخول الحمام كأي ألياف أخرى، وقد يسبب أيضا الإمساك في حال لم تتناول المياه الكافية لجسمك.

مكملات بروتين الصويا Soy protein supplements

تقوم الصويا بتقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة التي تقوم بنقل الكوليسترول، أيضا تناول بروتين الصويا بدلا من البروتين الحيواني سيساعد على خفض الكوليسترول أيضا، لكن لا تنسى تحدث مع طبيبك قبل أن تقوم بأخذ أي مكملات أو اللجوء للعلاجات التي تكون بدون وصفة الطبيب.

مكملات غذائية لتعويض الكالسيوم

كربونات الكالسيوم Calcium carbonate

هو نوع مشهور من المكملات الغذائية وهو مركب قلوي يحتوي على نسبة عالية من تركيزات عنصر الكالسيوم ويساعد في علاج الأعراض التي تحدث بسبب الإنتاج الزائد من أحماض المعدة مثل حرقة المعدة، واضطراب المعدة، وعسر الهضم.

لكن قد يسبب الإمساك، أو الغازات أو التجشؤ لذلك إن وجدت هذه الأعراض قم باستشارة الطبيب.

أوروتات الكالسيوم Calcium Orotate

يعتبر أكثر أنواع المكملات من الكالسيوم فاعلية وهو عنصر أساسي مكون للعظام والأسنان ويفيد في:

لكن في النهاية قد يسبب الإمساك واضطراب المعدة، لذلك يجب استشارة الطبيب.

المكملات جزء من العلاج

في النهاية اسمها مكملات لسبب وجيه! ففي النهاية يجب أن تكون جزء من خطتك في علاج كامل لخفض الكوليسترول والدهون الثلاثية مع نظام صحي سليم وتمارين رياضية وأدوية توصف من الطبيب.

اقرأ أيضا: الرياضة في رمضان.. متى يجب ممارستها؟

في النهاية شاركنا عزيزي القارئ، شاركنا هل تتناول المكملات الغذائية في رمضان ؟ وما النوع الذي تتنالوه ؟ولا تنسى أن تشاركنا بعاداتك الصحية في رمضان، يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/nutrition-vitamins-11/help-vitamin-supplement https://www.fda.gov/ForConsumers/ConsumerUpdates/ucm050803.htm http://www.webmd.com/cholesterol-management/supplements#1 http://www.globalhealingcenter.com/natural-health/types-of-calcium-supplements/ http://www.webmd.com/drugs/2/drug-579-2123/calcium-carbonate-oral/calcium-carbonate-antacid---oral/details#side-effects http://www.webmd.com/drugs/2/drug-59689/calcium-orotate-oral/details#side-effects

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *