الملابس الداخلية الصحية للنساء .. اختاري الأفضل والصحي لكِ!

الملابس الداخلية الصحية للنساء


ارتداء ملابس داخلية صحية أمر هام للنساء والرجال فهي تساعد على امتصاص العرق وتمنع تسربه إلى الملابس الخارجية، وهي تساعد على حماية أجسامنا من التصاق الأتربة بها والميكروبات، ولكن النساء عموماً تعطى اهتماماً واسعاً بذلك، وهن من يرتدين الملابس الداخلية المصممة بأفضل الخامات، لذا في هذا المقال تعرفي على طريقة اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء في أوقات الحياة المختلفة!

اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء

الأنشطة اليومية

من الأفضل عند اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء أن تكون مصنوعة بنسبة كبيرة من القطن حتى تمتص العرق، وتساعدك على ممارسة الأنشطة الحياتية بحرية.

الخامة

لا تنجذبي إلى الأنواع التي تحتوي على ألوان كثيرة وأشكال مختلفة وتبتعدي عن الخامة الأفضل، فأغلب النساء يرغبن في شراء النوع الذي يحتوي على أشكال ورسومات والخامة المصنوعة من “النيلون” أو “الستان”، لكنها ليست أنواع صحية، وتؤدي إلى نمو الطفيليات التي تعيش في بيئة رطبة.

المقاس المناسب

ابتعدي عن الملابس الضيقة واختاري المقاس المناسب لكِ، فمثلاً عند اختيار حمالة صدر ضيقة ستجدين أنها تترك أثر على جسمك وقد تجدين التهابات تحت الصدر، لأن الملابس الضيقة تسبب حساسية وتسبب التهابات، والسراويل الضيقة تسبب زيادة الإفرازات المهبلية، وتسبب حكة الجلد، كما أنها على المدى البعيد تسبب ظهور التهابات في المسالك البولية، لذا من الأفضل أن تقومي بشراء الأنواع ذات المقاسات المناسبة لكِ.

اقرئي أيضاً: الطفح الجلدي تحت الثدي أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

التمارين الرياضية

  • عند اختيار الملابس الداخلية الصحية يجب عليكِ شراء النوع الذي تريدينه للقيام بالأنشطة المختلفة، فمثلاً عند ممارسة التمارين ليس عليكِ القيام بها وأنتِ ترتدين ملابس داخلية عادية، واختاري نوع القماش الناسب لذلك فالملابس القطنية تمتص العرق أكثر من الأقمشة الأخرى، واختاري الملابس الفضفاضة والمريحة حتى لا تشعري بالضيق، وأنتِ تمارسين التمرين أو تشعرين بالحرج، ويمكنكِ تغييرها واستبدالها بعد الانتهاء من التمرين.
  • إن كنتِ تعانين من سلس البول وتسرب بعض المياه إلى ملابسك أثناء ممارسة الرياضة فارتداء فوط صحية يومية مفيدة لكِ للتخلص من الإفرازات وإبقاء المنطقة الحساسة جافة، أما إذا لاحظتي دخولك الحمام بكثرة على فترات متباعدة ولكنكِ لا تستطيعن التحكم في البول، فيكون هذا بسبب ضعف عضلات المثانة ومن الأفضل زيارة الطبيب، وفي حالة كثرة دخول الحمام وشرب المياه بكثرة فهذه من الأعراض الشهيرة لمرض السكري وعمل اختبار السكر التراكمي للإطمئنان على صحتك.

اقرئي أيضاً: الفوط اليومية للنساء وأنواعها واستخدامتها

ملابس النوم

يجب أن تكوني حريصة على اختيار ملابس واسعة عند النوم لأن عضلات الجسم ترتخي والملابس غير الواسعة أو الضيقة لا تشعرك بالراحة أثناء النوم، وأظهرت دراسة منشورة في “journal Brain” أن النوم عارياً يعالج الأرق ويساعد على إفراز هرمون الحب بين الزوجين، وحسب نتائج الدراسة فإن النوم دون ارتداء ملابس يحمي النساء من الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية

اقرئي أيضاً: هل نزع حمالة الصدر قبل النوم صحي؟

غسل الملابس

لتكوني اخترتِ الخيار الصحي والآمن فمن الأفضل أن تقومي بغسل الملابس الداخلية، بعد الشراء مباشرةً!، وهذا لأن الباعة والعمال في المصانع غير موثوق في نظافة أيديهم أثناء صنع الملابس، هذا بالإضافة إلى الأتربة والجراثيم التي تكون على سطح العبوة من الخارج، فقومي بغسل ملابسك بعد شراؤها مباشرةً وقبل ارتداؤها.

اقرئي أيضاً: غسل الملابس بالمياه الباردة خطر على حياتك..هل تعرف السبب؟

عند البلل!

هل تمارسين نوع من الرياضة يحتاج إلى ماء؟ فالماء يحتوي على أنواع معينة من الفطريات والبكتيريا تسبب لكِ الإصابة بأمراض تناسلية، لذا فيجب عليكِ القيام بتغيير الملابس فوراً بعد الخروج من حمام السباحة، حتى لا تصابي بالبكتيريا.

النظافة الشخصية

  • النساء حريصات على الاهتمام بنظافتهن الشخصية، لذا من المهم لكِ الاهتمام  بإزالة الشعر دائماً، لأن الفطريات تجد بيئة رطبة تنمو فيها بسبب الشعر وبسبب العرق الموجود في الجسم.
  • احرصي على غسل جسمك بالماء الدافئ للتخلص من البكتيريا ومن العرق.
  • قومي بتغيير ملابسك المتسخة وارتدي غيرها، ولا تنتظري أن تصبح متسخة بل غيريها باستمرار وارتدي الملابس النظيفة.

اقرئي أيضاً: المنطقة الحساسة للمرأة وكيفية العناية بصحتها

الملابس الداخلية الصحية للنساء في وقت الحيض

في هذا الوقت أنتِ بحاجة إلى ارتداء ملابس مريحة ومناسبة لمقاسك وليست واسعة، لذا اهتمي بعد اختيار الفوط الصحية المناسبة لكِ أن ترتدي سروال مصنوع من القطن أما إن كنتِ تمارسين نوع من الرياضة ففي هذه الفترة ابتعدي عن ارتداء السُترة البيضاء و الألوان الفاتحة وارتدي اللون الغامق منها.

اقرئي أيضاً: الفوط الصحية..ملف متكامل عنها وأنواعها ونصائح طبية لاستخدامها

مواضيع متعلقة

ستوري

اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء عند النفاس

بعد الولادة ستحتاجين إلى اختيار ملابس مريحة، فكما هي مهمة لك فهي مهمة أيضاً للمولود الجديد، لذا تعرفي على كيف تختاري ملابسك الداخلية في فترة النفاس للنظافة الشخصية وحماية الجرح.

اقرئي أيضاً: فترة النفاس وكيف تتغلبين عليها ومخاطرها

الملابس الداخلية الصحية للنساء في فترة النفاس

طبيعية جسمك تتغير في هذه الفترة، بالإضافة إلى زيادة إفراز العرق والإفرازات المهبلية، ولتقضي على البيئة الرطبة التي تتكون فيها الجراثيم، ولتكون رائحتك جميلة أمام زوجك، احرصي على اختيار الملابس التالية:

  • اختاري بين الملابس القطنية و”الماكيروفيبر”، وهذا لأنهم أنواع تساعد على امتصاص العرق، ويتميز ” المايكروفيبر”باستخدامه في  تصميم الملابس الرياضية، لذا سيكون مريح لكِ.
  • اختاري سروال على منطقة الخصر حتى يحميكِ ولا يسبب الاحتكاك مع جرح الولادة القيصرية، وهو أيضاً يساعد على الحفاظ على الفوط الصحية

اقرئي أيضاً: الفوط الصحية وملف كامل عنها

  • الملابس الضاغطة مثل حزام البطن بعد الولادة، يوفر دعم إضافي للبطن ويساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • لا يفضل استعمال السراويل الداخلية الرفيعة جداً، لأنها تسبب ضغط على المنطقة كما أنها تزيد من رطوبة المنطقة وتسبب كثرة الجراثيم.
  • شراء عدد كافٍ من السراويل ليمكنك استبدالها بعد الاتساخ، لتغيير السراويل، واختاري خامة مريحة وقابلة للغسل عدة مرات.

اقرئي أيضاً: حزام البطن بعد الولادة..ما هي مميزاته وعيوبه؟

كوني حذرة عند اختيار هذه الملابس في فترة النفاس

  • الملابس الواسعة، قد تشعرين أنها تريحك وهذا صحيح لكنها تؤثر على شكل البطن بعد الولادة، لذا كوني حذرة عند اختيار الأنواع الواسعة جداً.
  • الملابس التحتية المعروفة بالبكيني جيدة في حالات الولادة الطبيعية ولكن في حالة الولادة القيصرية فهي غير مريحة.
  • لا ترتدي الملابس المصنوعة من الستان أو النيلون، والألياف الصناعية.

كيفية غسل الملابس في فترة النفاس

تعاني النساء في هذه الفترة من تبقع الملابس ومن نزول الدم الكثيف عليها، لذا فأنت في هذه الفترة الحساسة تحتاجين إلى معرفة كيفية الاعتناء بملابسك، وهي:

  • قومي بتغيير ملابسك الداخلية مرتين في اليوم في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء يمكنك تغيرها مرة واحدة فقط في الصباح، وإذا اتسخت في منتصف اليوم عليك تغييرها، اهتمي بنظافة ملابسك في هذه الفترة حتى لا يحدث لك شيء وحتى لا تتسر إلى الجرح الجراثيم والميكروبات.
  • استعملي فوطة صحية سميكة لامتصاص غزارة الدم، وقومي بتغيرها كل 8 ساعات، و 3 ساعات إن كان الدم غزير جداً.
  • من الأفضل عدم استخدام التامبون أو أكواب الطمث في فترة النفاس واستخدام الفوط العادية.

اقرئي أيضاً: الفوط اليومية للنساء وأنواعها

  • اغسلي الملابس الداخلية في درجة حرارة عالية في الغسالة حتى تتخلصي من الميكروبات.
  • من الأفضل تعريض الملابس إلى أشعة الشمس ووضعها على المنشر، يمكنك وضع المنشر في مكان غير مرئي للجيران أو الآخرين.
  • عند تبقع الملابس ببقع الدم قومي بغسلها فوراً بالماء الدافئ، أما إذا جفت فقومي بتغييرها فوراً وغسلها بالماء الدافئ.

اقرئي أيضاً: غسل الملابس بالمياه الباردة خطر على حياتك! 

في الختام؛ نتمنى لكِ السلامة والابتعاد عن الأمراض، ونرجو أن تتبعي نصائحنا في قائمة اختيار الملابس الداخلية الصحية للنساء، ونصائح لاختيار ملابس صحية في فترة النفاس، ويمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرئي أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *