تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال بأفضل الطرق

تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال


ابنك هادئ دائماً ؟ تريده أن يلعب ويتحرك ويصاحب الآخرين، ولكنه لا يتحرك ويجلس دائماً في مكانه، الطفل بحاجة إلى جو مليء بالنشاط والحب ويحتاج إلى تقوية مهارات التواصل والعلاقات للتعبير عن نفسه من صراخ وضحك ولعب مع الآخرين، فهل فكرت في طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال ، في هذا المقال ستعرف أكثر عن طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال منذ بداية مراحلهم العمرية.

أهمية تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

العلاقات الاجتماعية تسمح للأطفال بالتعبير عن أنفسهم وعن مصادر القلق و الفرح مثل الاحتضان والابتسامة والعناق والبكاء، فالاحتضان يعبر عما يريدونه وما يحتاجون إليه، وتنمية مهارات الطفل الاجتماعية تبدأ من الأسرة ، فعلاقتك المبكرة مع طفلك تجعله يشعر بالسعادة وتجعله يبدأ علاقته بالعالم.

تصرفك مع طفلك يعطي له نموذجاً لكيفية التصرف مع الآخرين ومع أفراد أسرته وبعد هذا مع شريك حياته عندما يكبر، فكل ما تنقله إلى طفلك من توجيه وحب واحترام له وقبول لعلاقتك معه يجعل منه شخصاً مميزاً وينقل هذه التصرفات الإيجابية لكل من حوله.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد للعناق يجب أن تعرفهم

تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال بعد الولادة

يستخدم الطفل طرق في التعبير عما يريده للتواصل معك مباشرة من بعد ولادته، مثل نطق كلمة ماما أو الإشارة على شيء ما مثل الكرة والإمساك بملابسك للعب معك.

منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل يبدأ في تشكيل شخصيته الاجتماعية، فيريد قضاء الوقت والتواصل معك، وكلما استجبت له كلما ساعد هذا طفلك على تعلم المزيد، وستجده يفعل هذا من خلال تعبيرات الوجه والإيماءات الحركية مثل إمساك يدك والتلويح وهز الرأس وإصدار الأصوات.

عندما تعزز هذه الحركات عند طفلك وتقوم ببناء علاقة قوية معه وتقوم بدعم وتشجيع العلاقة الحقيقية يبدأ طفلك في الشعور بالثقة وبناء شخصيته الاجتماعية واكتشاف العالم من حوله من تشجيع وتواصل واستكشاف.

اقرأ أيضاً: نمو الطفل من بداية العام الأول

مواضيع متعلقة

ستوري

طرق تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

توجد أنواع ومراحل لتنمية مهارات الطفل الاجتماعية ، فأولها يبدأ من تحديد عمر الطفل وبأي طريقة ستشجع شخصيتهم الاجتماعية مثل الحديث واللعب معهم.

مراحل تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

هناك بعض العلامات والإشارات التي تستطيع البناء عليها في شخصية طفلك الاجتماعية، وهي كالتالي:

  • في عمر 3 سنوات يكون الطفل قادر على التماس مراحل العناية مع الآخرين، ويبدأ في التواصل اللفظي معهم مثل أن يقول لهم أهلاً مرحباً ووداعاً أو مع السلامة ، ويكون لديه القدرة على الضحك على الأشياء وعلى التحدث والنظر مع المتحدث.
  • في عمر 4 سنوات يكون الطفل قادراً على إخراج الدمى والألعاب والحديث معها بالتواصل اللفظي.
  • في عمر 5 سنوات يبدأ طفلك في الحديث مع الأطفال في سنه واللعب الخيالي مثل أن يكون مدرس أو أب وأم في خياله ويكون ثرثاراً أكثر مع أصدقائه ومعك.
  • في عمر 6 سنوات يتعامل الطفل بطريقة مراعاة مشاعر الآخرين بأن يقول كلمات مثل “أنا آسف” ، كما أنه قادر على لعب مباريات تنافسية وفهم اللعب النظيف.
  • في عمر 7 سنوات، الأطفال قادرون على التعاطف مع الآخرين والبكاء على ما يقولونه واستخدام المواقف والإيماءات وتعبيرات الجسد، ولكن ليس بإمكانهم معرفة الصواب والخطأ بعد في هذا العمر.

اقرأ أيضاً: أفضل الطرق لتشجيع طفلك

تطوير مهارات الطفل الاجتماعية

استخدام القصص و اللعب مع طفلك هو أمر جيد لتعليمه كيف يكون مهذباً مع الآخرين وتعليمه اختيار الأنشطة والألعاب المناسبة له ليهدأ ويبتعد عن التوتر، إليك التالي:

  • تعليمه التعاطف، ابدأ بالحديث عن قصص مختلفة أو تشغيل فيلم كارتوني.
  • شرح المساحة الشخصية له، أخبر طفلك أن ترك مساحة شخصية تجعله مقبولاً وأكثر حباً واحتراماً.
  • التدريب على مهارات التواصل الاجتماعي مثل كيف ينتبه للآخرين كيف ينظر للشخص عند الحديث معه، في هذا الجانب حاول دمجه مع مجموعة من الأطفال يلعبون معه فعلاً.
  • اجلس مع طفلك لمدة ساعة يومياً على الأقل، والعب معه ألعاب الفيديو.
  • قم باللعب مع ابنك وتعليمه الحصول على الاهتمام.

اقرأ أيضاً: كيف تنمي شخصية طفلك وتجعله صاحب شخصية قوية؟

ألعاب تنمية المهارات الاجتماعية عند الاطفال

اطلب من الأطفال أن يقوموا معاً واخلق دائرة وهمية برسم دائرة على الأرض، احضر كرة وعدد جيد من الأطفال واطلب منهم أن يكونوا مجموعة، بعدها اطلب من طفل الوقوف في الدائرة ممسكاً الكرة، ثم اطلب من طفل آخر الوقوف في الدائرة وتسليمه الكرة ثم يقول شيء عن نفسه يحبه، وتنتقل الكرة بين كل الأطفال في المجموعة حتى تصل لكل طفل، هذه اللعب ستنمي مهارات الطفل في التواصل الاجتماعي ومعرفة طرق الاهتمام.

اقرأ أيضاً: كيف تختار لعبة لطفلك؟

نصائح لتعزيز مهارات الطفل الاجتماعية

وهناك نصائح تساعد على تنمية مهارات الطفل الاجتماعية، وهي كالتالي:

  • مساعدة الطفل على معرفة لغة الجسد وتناسق تعبيرات وجهه مع صوته، سيجد هذا عند مشاهدة التلفاز ولكن لمدة لا تصل إلى ساعتين طوال اليوم.
  • تشجيع الطفل على تسجيل صوته وسماع مشاعره مثل “أنا حزين – أنا غاضب – أنا سعيد” وكيف يقول الكلمة بأسلوب يعبر عما يشعر به، قم بإحضار جهاز تسجيل واجعله يقول “أنا غاضب” بصوت قوي ثم بعدها يقول “أنا حزين” بصوت ناعم ثم بعد يقول “أنا سعيد” بصوت مبتهج هذه اللغة ستجعل ابنك يفهم مشاعره وتعبيرات صوته عندما يحزن أو يغضب.

اقرأ أيضاً: تأثير التلفاز عل صحة طفلك 

في الختام؛ عزيزي القارئ هناك العديد من الطرق لتقوية مهارات الطفل الاجتماعية ويمكنك استخدام وسائل التكنولوجيا من تطبيقات حديثة على الهاتف مع ابنك لتقوية شخصيته الاجتماعية، أخبرنا ابنك كم عمره ومن أي نوع اجتماعي أم هادئ؟ ، ويمكنك استشارة طبيبك من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.parents.com/kids/development/social/improving-kids-social-skills/ http://raisingchildren.net.au/articles/child_development_relationships.html/context/745

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *