4 تغيرات تطرأ على المهبل بعد الولادة .. عالجيها

المهبل بعد الولادة


هل لاحظتي تغير جسمك بعد الولادة وتبحثين عن طرق لعلاجها؟ فهناك تغيرات طبيعية تطرأ على شكل جسمك عموماً، هذه التغيرات تؤثر على شكل المهبل مثل توسع المهبل وجفافه، وربما تصابين ببعض الالتهابات، لذا في هذا المقال أحضرنا لكِ جميع ما تودين معرفته عن التغيرات التي تطرأ على المهبل بعد الولادة وكيف تعالجينها

لماذا يتغير المهبل بعد الولادة ؟

المهبل بعد الولادة

تغير المهبل بعد الولادة يعود إلى سببين، أولهما عوامل وراثية، وثانيهما عند الولادة ينتقل الجنين من عنق الرحم إلى المهبل، لذا تتمدد العضلات للسماح بمرور الطفل، وفي بعض الحالات يقطع الطبيب الجلد الموجود بين فتحتي الشرج والمهبل لخروج الطفل، وبعد الولادة تشعرين ببعض التغيرات المألوفة والطبيعية التي تحدث للمهبل.

اقرئي أيضاً: تغيرات الرحم أثناء الحمل و شكل الرحم بعد الولادة

4 تغيرات تطرأ على المهبل بعد الولادة

تشعرين بألم أثناء الجماع وجفاف المهبل واتساعه عن الوقت السابق؟ إن كانت إجابتك بنعم، فهذه التغيرات التي تحدث لكِ:

مواضيع متعلقة

توسع المهبل

المهبل بعد الولادة توسع المهبل شكل المهبل بعد الولادة

يتغير شكل المهبل بعد الولادة ويحدث توسع المهبل فتصبح فتحة المهبل مرنة أكثر، ويبدو على مظهره التغيير، فالجلد يكون لونه أزرق وكأن هناك كدمة أو تورم، ويظهر عليه الانتفاخ، وهذا أمر طبيعي ويختفي بعد بضعة أيام من الولادة، ولكن لا تقلقي من عدم عودة المهبل إلى شكله، فهناك طرق تساعدك على تضييق المهبل سنوضحها لكِ.

اقرئي أيضاً: طرق تضييق المهبل بالتمارين الرياضية

كيفية تضييق المهبل

المهبل بعد الولادة تضييق المهبل

للتخلص من توسع المهبل إليكِ هذا الحل:

قومي بالمواظبة على أداء تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل لـ تضييق المهبل، هذه التمارين مهمة كما أنها سحرية تحل لكِ أغلب مشاكلك بعد الولادة، فهي تخلصك من تغير شكل المهبل بعد الولادة وتساعدك على تقوية عضلات المهبل والحوض، وتعمل على تضييق المهبل، كما أنها توقف سلس البول بعد الولادة، وأيضاً تحسن من ممارسة الجماع مع زوجك.

اقرئي أيضاً: فوائد تمارين كيجل للنساء ولتقوية عضلات الحوض

جفاف المهبل

المهبل بعد الولادة تمارين كيجل

من الطبيعي أن تشعري بجفاف أكبر في المهبل، وهذا بسبب انخفاض نسبة هرمون الأستروجين في جسمك، بالمقارنة مع أوقات الحمل.

هذا بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية التي تقلل من نسبة هرمون الأنوثة عندك، فالأمهات اللواتي يرضعن طبيعياً تكون نسبة الهرمون أقل عن اللواتي يستخدمن الرضاعة الصناعية.

اقرئي أيضاً: 9 آلام غريبة في المنطقة الحساسة عند السيدات

علاج جفاف المهبل

غالباً بعد توقف الرضاعة الطبيعية أو عودة الدورة الشهرية، ستعود مستويات هرمون الأستروجين إلى فترة ما قبل الحمل، لذلك إليكِ الحلول السريعة لـ علاج جفاف المهبل اثناء العلاقة :

  • قد يسبب لكِ جفاف المهبل مشكلة عند ممارسة الجماع مع زوجك، مثل الحكة وتهيج الجلد، لذا قومي بشراء زيوت وكريمات الترطيب من الصيدليات أو المحلات التجارية.
  • إن كان زوجك يستخدم الواقي الذكري، فعليه عدم استعمال المرطبات المصنوعة من مواد أساسها الزيت على الواقي المصنوع من مادة اللاتكس أو المطاط لحماية الواقي من التمزق وإصابتك بالالتهابات، ولكن إذا استمر الجفاف تحدثي مع الطبيبة النسائية.

اقرئي أيضاً: تجميل المهبل بالليزر وأنواعه ونصائح عند إجراءه

عملية شق العجان بعد الولادة

المهبل بعد الولادة شق العجان

مع عملية شق العجان تشعرين بألم والتهابات بعد الولادة، في منطقة الغرز ولكن ستتحسن الأعراض بعد مرور من 12:6 أسبوع.

نصائح للتخلص من ألم شق العجان

  • المسكنات التي يصفها الطبيب لكِ تساعدك على التخلص من الألم.
  • للحفاظ عل منطقة العجان نظيفة، قومي بغسل اليدين قبل وبعد تغيير الفوط الصحية.
  • حافظي على الاستحمام يومياً للمحافظة على نظافة هذه المنطقة.
  • إن شعرتِ بعدم الراحة، أو ظهرت رائحة سيئة تحدثي مع الطبيبة النسائية.

اقرئي أيضاً: علاج تمزق المهبل عند الولادة الطبيعية والوقاية منه

الم الجماع بعد الولادة

المهبل بعد الولادة الم الجماع

هناك أمور تشغلك عن الجماع بعد الولادة مثل التوقيت والشعور بألم، وإليكِ الحلول:

ألم الجماع

مع انخفاض مستوى هرمون الأستروجين عندك، لإنتاج حليب الثدي والرضاعة الطبيعية، يسبب هذا جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية، ضعي بعض الزيوت أو تحدثي مع طبيبة نسائية.

اقرئي أيضاً: هرمون الأنوثة وطرق زيادته بالأطعمة والأعشاب

توقيت الجماع بعد الولادة الطبيعية

قد تتسائلين عن وقت ممارسة الجماع بعد الولادة، ولكن لنخبرك أنه ليس هناك وقت صحيح أو خطأ للجماع بعد أن رزقتِ بمولودك الأول، ولكن إذا واجهتي بعض المشاكل مثل جفاف المهبل وتوسع المهبل، والشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، لذا تحدثي مع الطبيبة النسائية.

اقرئي أيضا: الولادة الطبيعية وكل ما يهمك عنها

في الختام؛ ما يحدث لكِ هو طبيعي جداً وسوف يعود شكل المهبل إلى طبيعته، لذا لا تقلقي واستمري على ممارسة التمارين الرياضية، ولا تنسي استعمال إحدى وسائل منع الحمل بعد 3 أسابيع من الولادة، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

المصادر
http://www.nhs.uk/Livewell/vagina-health/Pages/vagina-after-childbirth.aspx http://www.motherandbaby.co.uk/for-you/new-mum-yourself-your-body/post-birth-and-new-mum-health/the-truth-about-what-happens-down-below-after-birth https://www.babycenter.com/404_will-my-vagina-stay-stretched-out-after-delivery_1156123.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *