كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل

الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل


الموجات فوق الصوتية هي تقنية تصوير تستخدم لإنتاج صور للجنين في الرحم، ويمكن أن تساعد صور الموجات فوق الصوتية الطبيب في معرفة نمو طفلك وتطوره، بالتالي تعرفي على الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل في المقال التالي.

Advertisement

الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل

عادةً ما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية الأولى للجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى لتأكيد الحمل وتقدير مدته، وعادة ما يتم تقديم الموجات فوق الصوتية التالية خلال الثلث الثاني من الحمل عندما تكون التفاصيل التشريحية مرئية، وفي حالة الاشتباه في وجود مشكلة، قد يوصي الطبيب بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للمتابعة أو اختبارات تصوير إضافية، مثل التصوير بـ الرنين المغناطيسي، هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين:

  • الموجات فوق الصوتية غير المهبلية، مع هذا النوع من الموجات فوق الصوتية، يتم وضع جهاز يشبه العصا يسمى محول في المهبل لإرسال موجات صوتية وجمع الانعكاسات، ويتم استخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في أغلب الأحيان أثناء الحمل المبكر، قد يتم إجراء هذا النوع من الموجات فوق الصوتية أيضًا إذا لم تتوفر الموجات فوق الصوتية عبر البطن.
  • الموجات فوق الصوتية عبر البطن، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية للجنين عبر البطن عن طريق تحريك محول على بطنك.

اقرئي أيضاً: متى يظهر الحمل في الدم؟

أنواع الموجات فوق الصوتية عبر البطن

الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل متعددة الأنواع، هناك أيضاً أنواع أخرى ومختلفة من الموجات فوق الصوتية عبر البطن، بما في ذلك:

  • تقييم الموجات فوق الصوتية المتخصصة، قد يكون هذا النوع من الفحص ضروريًا في ظروف معينة، على سبيل المثال عندما يكون هناك خلل معروف في الجنين أو يشتبه فيه، وفي هذه الحالة، يمكن أن يوفر التقييم الأكثر تفصيلاً معلومات إضافية حول المشكلة.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد، يوفر هذا الاختبار عرضًا ثنائي الأبعاد للبيانات ثلاثية الأبعاد، ويُستخدم هذا النوع من الموجات فوق الصوتية أحيانًا لمساعدة الأطباء على اكتشاف تشوهات الوجه أو عيوب الأنبوب العصبي.
  • الموجات فوق الصوتية دوبلر، تقيس الموجات فوق الصوتية دوبلر التغييرات الطفيفة في موجات الموجات فوق الصوتية أثناء ارتدادها عن الأجسام المتحركة، مثل خلايا الدم، ويمكن أن توفر تفاصيل حول تدفق دم الطفل.
  • تخطيط صدى القلب الجنيني، يقدم هذا الاختبار صورة مفصلة لقلب الرضيع، يمكن استخدامه لتأكيد أو استبعاد عيب خلقي في القلب.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أفضل وقت لحدوث الحمل بعد الدورة الشهرية.

Advertisement

الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل والجنين

تساعد الموجات فوق الصوتية في الحفاظ على صحة الجنين والاكتشاف السريع إذا حدثت أي مشكلة في الحمل أو للجنين:

  • التأكد من الحمل وموقعه، تنمو بعض الأجنة خارج الرحم في قناة فالوب، يمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية الطبيب على اكتشاف إذا كان الحمل خارج الرحم.
  • تحديد عمر الحمل والطفل، إن معرفة عمر الطفل يمكن أن يساعد الطبيب على تحديد موعد ولادتك وتتبع المعالم المختلفة طوال فترة حملك.
  • التأكد من عدد الأطفال أثناء الحمل، إذا اشتبه الطبيب في وجود حمل متعدد، فقد يتم إجراء الموجات فوق الصوتية لتأكيد عدد الأطفال.
  • مراقبة نمو الطفل، يمكن للطبيب استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان طفلك ينمو بمعدل طبيعي أم لا، يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لمراقبة حركة طفلك وتنفسه ومعدل ضربات قلبه.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أعراض الحمل في الأيام الأولى.

كيف يتم اختبار الموجات فوق الصوتية؟

لإجراء الاختبار:

  • سوف تستلقي على ظهرك على سرير.
  • سيقوم الطبيب بوضع هلامًا شفافًا مائيًا على منطقة البطن والحوض، وسيتم بعد ذلك تحريك الجهاز فوق المنطقة.
  • ترتد هذه الموجات من هياكل الجسم، بما في ذلك الجنين، لإنشاء صورة على آلة الموجات فوق الصوتية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الحمل في الشهر الأول.

Advertisement

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على الموجات فوق الصوتية للتأكد من الحمل وأنواعها وكيف يتم الاختبار؟ فإذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://medlineplus.gov/ency/article/003778.htm?fbclid=IwAR1Ub-nv1QDfCELxZTaQVbv5kbjrloT66VJ8UWGDrnIl1PMgDGbAPSA2KWM https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/fetal-ultrasound/about/pac-20394149?fbclid=IwAR1PkmY7HYVn8a5nOANVuLoqtw31d-rukHkWb1f49gE8sA-M1lyyXxYhlWA