كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الم اسفل البطن جهة اليمين بين الخطير والخفيف

الم-اسفل-البطن-جهة-اليمين

قد نشعر ببعض الألم أحيانا في منطقة البطن، وهذا قد يدفعنا للتساؤل إذا ما كان الأمر خطيراً أو لا، خاصة إذا شعرنا بوجود ألم البطن جهة اليمين، فقد يبدأ الجميع بتحذيرنا، وأن الألم قد يكون ناتج عن التهاب الزائدة الدودية؟ فهل هذا صحيح؟ تابعوا معنا هذا المقال لتعرفوا اسباب الم اسفل البطن جهة اليمين عند كل من الرجال والنساء.

Advertisement

ما هو الم اسفل البطن جهة اليمين؟

البطن هي المنطقة الواقعة بين الصدر والحوض، ومن المعروف أن منطقة البطن تحتوي على مجموعة من الأعضاء الحيوية التي تشارك في عملية الهضم، مثل الأمعاء والكبد، ويتضمن الجزء السفلي الأيمن من البطن على جزء من القولون والمبيض الأيمن عند النساء.

اسباب الم اسفل البطن جهة اليمين

يمكن أن يحدث وجع اسفل البطن جهة اليمين لمجموعة من الأسباب المختلفة، قد يكون بعضها خطير بينما يكون البعض الآخر نتيجة لمجموعة من الأسباب التي لا تشكل خطرا على المصاب بها.

أسباب خفيفة

  • عسر الهضم، وهو من الحالات التي تسبب الشعور بالألم في هذه المنطقة، وهذه الحالة عادة ما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى كحرقة المعدة وانتفاخ البطن.
  • الغازات المعوية، وهي حالة لا يتم هضم الطعام فيها بطريقة صحيحة، وبالتالي تتراكم الغازات في الأمعاء، وبالتالي يشعر المصاب بحالة من عدم الراحة والانتفاخ.
  • القولون العصبي، وهو من الحالات الشائعة، والتي قد تتسبب في تهيج الأمعاء الغليظة، كما تسبب حالة التشنجات والغازات في البطن.

أسباب خطيرة

في بعض الحالات، يمكن أن يشير الم اسفل البطن جهة اليمين إلى وجود مشكلة خطيرة تتطلب مساعدة طبية عاجلة، وأهم هذه الحالات هي:

1- التهاب الزائدة الدودية

يعد التهاب الزائدة الدودية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث الألم في الجزء السفلي من البطن جهة اليمين، حيث يبدأ الألم في منتصف البطن ثم ينتقل إلى جهة اليمين في الجزء السفلي من البطن، ويكون الألم شديدا في هذه المنطقة.

اقرأ أيضا: أعراض التهاب الزائدة الدودية وطرق العلاج

Advertisement

2- حصوات الكلى

عندما تتراكم المعادن والأملاح في الكلى يتسبب الأمر في تكون كتل صلبة تعرف باسم الحصوات، وتختلف هذه الحصوات في الحجم فمنها الكبير، ومنها الصغير، وتسبب الحصوات وتسبب ألمًا شديدًا.

اقرأ أيضاً: علاج حصوات الكلى بأعشاب وأطعمة طبيعية

3- عدوى الكلى

من الممكن أن تصاب واحدة من الكليتين أو كلتيهما بالبكتيريا، وبالتالي الشعور بالألم في أسفل الظهر ومنطقة أسفل البطن، والألم هنا أقل حدة من الألم الناتج عن حصوات الكلى.

4- الفتق

وهو حالة يندفع فيها أحد جزء من أجزاء الجسم الداخلية ويتحرك من مكانه بسبب وجود ضعف في جدار العضلات أو الأنسجة.

5- مرض التهاب الأمعاء

وهو حالة من الحالات تؤثر على الجهاز الهضمي، وعادة ما يتم استخدامه وصف مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي، وتمثل أبرز هذه الأمراض في الإصابة بـ التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

Advertisement

الم اسفل البطن جهة اليمين عند النساء

  • آلام الحيض، وهي حالة تعاني منها النساء قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وعادة ما تتسبب الحالة في وجود ألم في الظهر والساقين.
  • بطانة الرحم المهاجرة، وهي حالة تتكون فيها بطانة الرحم خارجه.
  • تكيسات المبيض، وهي حالة تتسبب في تكون أكياس ممتلئة بالسوائل على المبيض أو داخله.
  • الحمل خارج الرحم، ويحدث عندما يتم تخصيب البويضة وتنمو خارج الرحم في إحدى قناتي فالوب.
  • مرض التهاب الحوض، وهو من الحالات التي تحدث نتيجة العدوى بأحد الأمراض المنقولة جنسياً.
  • التواء المبيض، وهو من الحالات التي تحدث نتيجة حدوث التواء بأحد المبيضين أو أحد قناتي فالوب.

اقرأ أيضا: الم اسفل البطن عند النساء وأهم أسبابه

الم اسفل البطن جهة اليمين عند الرجال

  • الفتق الإربي، هو حالة تحدث عندما تندفع الدهون أو جزء من الأمعاء الدقيقة من خلال جزء ضعيف في أسفل البطن.
  • التواء الخصية، يحدث عند تلتوي الخصية وتلف الحبل المنوي، حيث يسبب الأمر انخفاض في تدفق الدم، وبالتالي الشعور بألم  في البطن.

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهاء من هذا المقال، هل تعرفت على وجع اسفل البطن جهة اليمين وأهم أسبابه؟ هل سبق وشعرت به، شاركنا بتجربتك في التعليقات، وإذا كنت ترغب في الحصول على استشارة طبية، استشر أحد أطبائنا من هنا.

المراجع