الم اسفل البطن عند الرجال : أسبابه وعلاجه

الم اسفل البطن عند الرجالهل تعاني من ألم أسفل البطن في بعض الأحيان؟ هل ترغب في معرفة أسباب حدوث الأمر؟ وهل ترغب في معرفة إن كان الأمر يستدعي زيارة الطبيب، تابع معنا عزيزي القارئ، لتتعرف على الم اسفل البطن عند الرجال وأهم أسبابه وطرق علاجه.

ADVERTISEMENT

اسباب الم اسفل البطن عند الرجال

يمكن أن يحدث أسفل البطن لعدد من الأسباب المختلفة، وتتمثل أهم هذه الحالات في:

الإمساك

هو حالة يعاني فيها الشخص من عدم القدرة على إخراج البراز، ويتسبب الإمساك في الشعور بالانتفاخات والتشنجات المختلفة، وغالبا ما تشعر بالألم في منطقة أسفل البطن أو في منتصفها.

ADVERTISEMENT

ألم العضلات

من الممكن أن يسبب الشد العضلي البسيط ألمًا في البطن، ويمكن أن يكون الألم شديدًا جدًا عند تحريك العضلات، لذا إذا كنت تشعر بالألم بعد ممارسة التمارين الرياضية، فقد يكون السبب هو ألم العضلات.

القولون العصبي

وهو عبارة عن مرض يتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض مثل الإسهال والانتفاخات، وغالبا ما يسبب القولون العصبي في ظهور آلام البطن خاصة في الجزء السفلي منها، ولكن قد ينتشر الألم إلى باقي أنحاء البطن.

ADVERTISEMENT

التهاب الرتج

هو مرض يصيب القولون ويؤثر عليه، وعادة ما يتسبب المرض في ألم أسفل البطن جهة اليسار ويمكن أن ينتقل الألم إلى أي مكان في البطن.

ألم الخصية

وهي حالة تحدث نتيجة وجود مشاكل في الخصية، مثل الالتهابات أو نتيجة حدوث إصابة بالخصية، لذا إذا شعرت بألم الخصية مع وجود تورم في الخصية أو الجلد المحيط بها، فاستشر الطبيب  على الفور.

التهاب البروستاتا

يمكن أن يتسبب التهاب البروستاتا في حدوث ألم في الأعضاء التناسلية وفي منطقة أسفل البطن، وقد تحدث الحالة نتيجة وجود عدوى بكتيرية.

ADVERTISEMENT

ألم المثانة

ألم المثانة بشكل عام هو ألم يحدث في الجزء السفلي من البطن، وقد يشير إلى وجود عدوى، أو قد يشير لوجود حصوات في المثانة، وهي من الحالات التي تسبب ألم أسفل البطن.

عدوى الجهاز البولي

هي عبارة عن عدوى بكتيرية في الجهاز البولي، سواء في المثانة، أو الحالب، والكلى، حيث تتسبب في الشعور بالحرقة أثناء التبول، أو حدوث تغير في لون ورائحة البول، وغالبا ما يظهر الألم في أسفل البطن والحوض، وقد ينتقل إلى منطقة أسفل الظهر.

التهاب الزائدة الدودية

غالبًا ما يتم الشعور بألم التهاب الزائدة الدودية في الجانب الأيمن، وهو من الحالات التي تسبب الغثيان، وظهور البراز الرخو، وتغير طفيف في درجة حرارة.

ADVERTISEMENT

الفتق

قد يتسبب الفتق في حدوث أسفل البطن، ويزداد الألم سوءا مع إجهاد العضلات، وهي من الحالات التي يزيد احتمالية إصابة الرجال بها مع تقدمهم في السن.

التصاقات البطن

التصاقات البطن هي عبارة عن أشرطة ليفية تتكون في البطن بين الأعضاء أو وجدار البطن، ويمكن أن تضغط الالتصاقات على الأعضاء، وهي من الحالات التي تؤثر على الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في البطن، وهي من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى الانسداد المعوي.

تضيق الإحليل

يحدث تضيق الإحليل عندما يحدث ضيق أو انسداد في مجرى البول، وبالتالي يكون من الصعب تدفق البول، وتتسبب الحالة في حدوث ألم أسفل البطن، وتشمل الأعراض ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ألم التبول
  • صعوبة في التبول
  • تسرب البول
  • ظهور دم أو بول في السائل المنوي
  • فقدان السيطرة على المثانة

هل يجب أن تشعر بالقلق؟

يجب أن تقوم بالتوجه للطبيب فورا من أجل الحصول على المساعدة إذا كنت تعاني من:

  • الألم الذي يزداد سوءًا فجأة.
  • الاحمرار أو التورم.
  • القيء.
  • الغثيان.
  • الحمى.

علاج الم اسفل البطن عند الرجال

يمكن علاج الألم بعدد من الطرق المختلفة سواء المنزلية أو الطبية، ومن أشهر الطرق المنزلية التي يمكن استخدامها في تخفيف الألم وحتى زيارة الطبيب التالي:

  • القربة الساخنة، التي يتم وضعها على البطن.
  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

وبالرغم أن العلاجات السابقة يمكنها تخفيف الألم، إلا أنه من المهم يزارة الطبي لعلاج السبب الكامن وراء الألم، ومن اشهر الطرق الطبية التي يمكن استخدامها:

ADVERTISEMENT
  • المضادات الحيوية.
  • الجراحة.

ADVERTISEMENT
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد