ADVERTISEMENT

الم اعلى الراس وأسبابه وطرق علاجه

هل أصبت من قبل بألم أعلى الرأس؟ هذا الألم قد ينتج عن عدة أسباب، وقد يجعل من الصعب عليك تأدية مهامك اليومية بسلاسة، تعرف معنا من خلال المقال الآتي على اسباب الم اعلى الراس وطرق علاجه.

اسباب الم اعلى الراس

إن تحديد نوع الصداع الذي تعانيه بالضبط أمر بالغ الأهمية لإيجاد العلاج المناسب، يمكن أن تسبب عدة حالات مختلفة الصداع أعلى رأسك، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT

الصداع التوتري

وهو السبب الأكثر شيوعاً للصداع الذي يحدث في الجزء العلوي من الرأس، فهو يسبب ضغطًا ثابتًا أو مؤلمًا حول الرأس، مما قد يبدو أنه تم وضع شريط ضيق حول رأسك.

قد تشعر أيضًا بألم في رقبتك وبالقرب من مؤخرة رأسك أو جبهتك، ويكون الألم بسيط ولا ينبض، وغالبًا ما يكون أقل حدة من ألم الصداع النصفي، وعلى الرغم من أن هذا الصداع غير مريح، إلا أن العديد من الأشخاص المصابين بصداع التوتر يمكنهم استئناف أنشطتهم اليومية بشكل طبيعي.

الصداع النصفي

ويتسبب هذا الصداع أيضاً في الم اعلى الراس على الرغم من أنه قد يظهر على جانب واحد من الرأس أو الجزء الخلفي من الرقبة، ويمكن أن يسبب الصداع النصفي ألمًا شديدًا وخفقان، إلى جانب أعراض مثل:

  • غثيان.
  • برودة اليدين.
  • أن يكون الصداع مصاحب بهالة.
  • حساسية تجاه الضوء والصوت.

قد تشعر بالصداع النصفي على الجانب الأيمن أو الأيسر من الرأس، لكنه أكثر شيوعًا في الجانب الأيسر.

ADVERTISEMENT

صداع الحرمان من النوم

يمكن أن يؤثر الإجهاد الناتج عن الحرمان من النوم على أي شخص، وعادةً ما يكون الم اعلى الراس مصاحب بثقل أو ضغط.

صداع تناول الأشياء الباردة

صداع التحفيز البارد، والمعروف باسم “تجمد الدماغ” يصيب الشخص بسرعة ويكون بالقرب من أعلى الرأس؛ ستكون نوبة الصداع شديدة، وعادةً ما تستمر بضع ثوان فقط بعد تناول مشروب بارد للغاية.

الصداع المزمن

في بعض الحالات، يمكن أن يشبه الصداع المزمن صداع التوتر ويسبب الألم بالقرب من الجزء العلوي من الرأس، ومثل الصداع التوتر قد يكون سببه الإجهاد، كما يمكن أن يكون سببه التعرض لضوضاء عالية مستمرة أو نتيجة لقلة النوم أو مسببات أخرى.

الألم العصبي القذالي

يحدث الألم العصبي القذالي عندما تتلف الأعصاب التي تنتقل من العمود الفقري إلى فروة الرأس أو تتهيج أو تضغط، ويمكن أن تسبب الألم في الجزء الخلفي من الرأس، أو الشعور بضيق أو ضغط، مثل وجود عصابة رأس ضيقة حول رأسك.

ADVERTISEMENT

الأعراض الأخرى للألم العصبي القذالي قد تشمل:

  • صعقات من الألم الذي يبدو وكأنه صدمات كهربائية.
  • آلام ثابتة أو يمكن احتمالها.
  • تفاقم الأعراض عند الحركة.

طرق علاج الم اعلى الراس

سيكون خط الدفاع الأول ضد الصداع هو مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين، والتي يمكن أن تقلل بشكل فعال من أعراض الصداع.

إن الحصول على مزيد من النوم وتقليل التوتر والحفاظ على وضعية جلوس ووقوف جيدة يمكن أن يساعد في منع تكوين أنواع عديدة من الصداع؛ استثمر في كرسي مريح إذا كان لديك وظيفة مكتبية.

إذا كنت تعتقد أن توتر العضلات بشكل مفرط هو سبب الصداع، فقد يوصي طبيبك برؤية معالج أو مقوم للعظام بشكل منتظم، وإذا كان صداعك متكررًا أو شديدًا فقد يصف لك الطبيب الأدوية أو يضع خطة علاج مخصصة لك، العلاجات تختلف حسب السبب الكامن.

ADVERTISEMENT

علاج الم اعلى الراس الناتج عن صداع التوتر

يمكن علاج صداع التوتر باستخدام مسكنات الألم بوصفة طبية إذا كان الصداع شديد بدرجة كافية.

علاج الم اعلى الراس الناتج عن الصداع النصفي

علاج الصداع النصفي قد يشمل الأدوية الوقائية والفورية، قد توصف أدوية التريبتان لتضييق الأوعية الدموية وتخفيف الألم، ويمكن أيضاً استخدام حاصرات بيتا ومضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للنوبات لمنع الصداع النصفي.

علاج الم اعلى الراس الناتج عن الألم العصبي القذالي

يمكن علاج الألم العصبي القذالي عن طريق العلاج الطبيعي والتدليك والكمادات الدافئة والأدوية المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات، كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للنوبات لأغراض وقائية.

وقد تتلاشى متلازمة تضيق الأوعية الدماغية العكسية دون علاج، لكن حاصرات قنوات الكالسيوم قد تساعد في تقليل الصداع الناجم عن هذه الحالة (على الرغم من أنها لا تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية).

واخيراً يجب أن يكون علاج الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم علاجًا طارئًا فوريًا للحد من خطر نزيف الدماغ أو السكتة الدماغية أو غيرها من الحالات الخطيرة، سيتم إعطاءك الأدوية لخفض ضغط الدم في أسرع وقت ممكن؛ وعادةً ما يتم ذلك من خلال المحاليل.

ولمنع الصداع الناتج عن ارتفاع ضغط الدم تناول نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم، وقم بممارسة الرياضة بانتظام، وتناول أدوية ضغط الدم التي يحددها الطبيب.

إذا لاحظت أن الدواء الذي وصفه طبيبك يسبب لك آثار جانبية، قم بإخباره بذلك حتى يقوم بتغيير الدواء بنوع آخر أكثر ملائمة لك، ول

لمزيد من المعلومات حول طرق علاج الم اعلى الراس يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/headache-on-top-of-head
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد