الم الضرس بعد الحشو المؤقت .. أسبابه وكيفية التعامل معه

الم الضرس بعد الحشو المؤقت

إن حشو الأسنان يعد من أكثر إجراءات طب الأسنان استخداماً على نطاق واسع للغاية، يقدم الحشو للأسنان العديد من الفوائد المهمة في مختلف الحالات المرضية والتي من أهمها علاج تسوس الأسنان، ولأن هناك الحشو الدائم والحشو المؤقت، فإننا سنتحدث اليوم عن الم الضرس بعد الحشو المؤقت وكيفية العناية به، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو الحشو المؤقت للأسنان؟

هي نوع من الحشوات التي توضع في الأسنان وليس المقصود منها أن تستمر لفترة طويلة، بل في معظم الوقت يتم استخدامها كبديل لحين تركيب الحشو الدائم، وعادة ما تسقط الحشوة المؤقتة أو تكسر أو تبلى خلال شهر واحد.

عندما يحين موعد الحشو الدائم، تأكد من الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك ليحل محل الحشو المؤقت الخاص بك بحشوة دائمة، لأنه إذا لم تفعل ذلك، فقد تصاب الأسنان بالعدوى أو التسوس أو قد تحدث لديك مضاعفات أخرى.

اقرأ أيضاً: الحشوة المؤقتة والأكل، وكيف تعتني بالحشو المؤقت للأسنان.

الم الضرس بعد الحشو المؤقت

Image result for tooth pain
الم الضرس بعد الحشو المؤقت

بعد الحشو قد تكون الضروس ساخنة أو باردة أو حساسة للضغط، وهو أمر طبيعي تمامًا ويعرف باسم التهاب اللب، في أي وقت تمر فيه الضروس بصدمة الحفر، يمكن أن يصبح العصب متهيجًا وينتج عنه حساسية يمكن أن تستمر لعدة أيام أو أسابيع.

يكون خطر الحساسية أكبر إذا كان تسوس الأسنان عميقًا وقريبًا من العصب، إذا كانت أسنانك حساسة اتصل بالطبيب، قد يحتاج العصب الخاص بك إلى مزيد من الوقت لتهدئته، أو قد تحتاج إلى تعديل الضرس.

مواضيع متعلقة

تخفيف الم الضرس بعد الحشو المؤقت

إن آلام الضرس بعد تركيب الحشو المؤقت عادة ما تكون لفترة بسيطة، وذلك لأن الحشو المؤقت لن يستمر وجوده طويلاً، وعادة ما ستتم إزالته في أقرب وقت لوضع الحشو الدائم.

إذا عانيت من آلام الضروس والأسنان بعد الحشو المؤقت قم باستشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع هذه الآلام، يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، كما يمكن استخدام المضمضة بالماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح لتخفيف نبضات الألم.

اقرأ أيضاً: ألم الضرس بعد حشو العصب، أسبابه وعلاجه بخطوات بسيطة.

كيف يمكن العناية بالحشو المؤقت؟

Image result for tooth pain
العناية بالحشو المؤقت

بعد حصولك على حشوة مؤقتة، قد تشعر بالقلق إلى حد ما بشأن تنظيف الأسنان بالفرشاة، لكن من الجيد تمامًا تنظيف الأسنان المحشوة بنفس الطريقة التي تقوم بها بتنظيف أسنانك الأخرى، ولكن لكي تكون آمنًا استخدم فرشاة أسنان ناعمة أو ناعمة للغاية وقم بتفريش الأسنان بلطف.

قد يكون التنظيف بالخيط حول السن المحشوة حديثًا خادعًا، فإذا وصلت الحشوة إلى حافة السن كن حذرًا جدًا عند استخدام الخيط، وبدلاً من السحب لأعلى عند إزالة الخيط من بين أسنانك، اسحبه للخارج حتى تمنع تعثر الخيط على الحشوة المؤقتة وسحبها للخارج.

اقرأ أيضاً: الأكل بعد حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة.. ونصائح هامة.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت وكيفية التعامل معه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.wendeldental.com/2014/08/20/tooth-hurt-filling/ https://www.colgate.com/en-us/oral-health/procedures/fillings/caring-for-your-temporary-dental-filling-0213

رد واحد على “الم الضرس بعد الحشو المؤقت .. أسبابه وكيفية التعامل معه

  1. كل يوم معلومة طبية
    احسان احمد عبدالسلام

    هذا جمميل جدااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *