الم الضرس بعد حشو العصب .. أسبابه وعلاجه بخطوات بسيطة

الم الضرس بعد حشو العصب

عندما تذهب إلى طبيب الأسنان بسبب مشكلة ما تعاني منها في أسنانك، وينطق بعبارة أن هناك حاجة إلى حشو العصب، فعادة ما تصاب بالرعب لمجرد تخيل هذا الإجراء، نعم فمن المعروف عن حشو العصب أنه من أكثر إجراءات الأسنان صعوبة وألماً، وعادة ما يحدث الم الضرس بعد حشو العصب لفترة، فما هي أسبابه؟ وكيف يمكن التعامل معه؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب أو إجراء قناة الجذر هو علاج يستخدم لإصلاح وحفظ الأسنان المتدهورة بشدة أو التي تصاب بالعدوى، حيث أنه أثناء الإجراء يتم قتل العصب وإزالة اللب وتنظيف الجزء الداخلي من السن وإغلاقه، بدون هذا العلاج ستصبح الأنسجة المحيطة بالسن مصابة وقد تتشكل الخراجات في الأسنان واللثة.

إن مصطلح قناة الجذر هو المصطلح المستخدم لوصف التجويف الطبيعي داخل مركز السن، غرفة اللب أو اللب هي المنطقة الناعمة داخل قناة الجذر، ويكمن عصب السن في قناة الجذر.

اقرأ أيضاً: علاج ألم الضرس وأسبابه ونصائح مهمة لتخفيفه.

أطباء أسنان

ما أسباب إجراء حشو العصب؟

يتم اللجوء إلى حشو العصب في حالة الأسنان المتدهورة للغاية، والتي وصل التسوس لداخلها بشدة، يمكن أن يتهيج عصب السن ولبه بسبب التسوس العميق، أو إجراءات الأسنان المتكررة على الأسنان، أو الحشوات الكبيرة، أو تشقق وترقق في السن، أو حدوث صدمة في الوجه.

مواضيع متعلقة

ما خطوات حشو العصب؟

Image result for toothache after root canal filling
حشو العصب

يقوم الطبيب بهذا الإجراء عن طريق الخطوات الآتية:

  • أولاً وضع مخدر موضعي عن طريق حقن منطقة الفم.
  • إزالة التسوس في طبقات العاج والمينا والطبقات الخارجية، هذه الطريقة تتضمن منع دخول العدوى البكتيرية ووصولها إلى الطبقة الداخلية للسن.
  • يقوم الطبيب بقتل العصب عن طريق إزالة “الضفيرة” الموجودة بداخل العصب والتي تغذيه، حتى يموت العصب نهائياً.
  • يُدخل الطبيب أدوات تنظيف الأسنان ويستخدم مادة عادة ما تكون هيبوكلوريت لتنظيف الأسنان.
  • يتم استخدام المخروط الذي تم القياس عليه لحشو العصب لغلق الثغرات، حتى لا تنتقل البكتيريا إلى الطبقات الداخلية مرة أخرى.
  • يتم وضع طربوش أو تلبيسة من تلبيسات الأسنان للضرس بعد حشو العصب لحماية الأسنان من التسوس.

اقرأ أيضاً: أنواع حشو العصب وأضراره ونصائح للتعافي منه.

الم الضرس بعد حشو العصب

إن إجراء حشو العصب ذو سمعة شهيرة بأنه من أكثر الإجراءات إيلاماً، في الواقع يقول المرضى بأن الإجراء نفسه وعملية التنظيف أكثر ألماً من وضع الحشوة، بينما يقول البعض الآخر أنه لا يختلف عن ألم وضع الحشوات العادية في الأسنان والضروس.

وفي الأيام القليلة الأولى التي تلي الانتهاء من إجراء حشو العصب، فإنه غالباً سيكون هناك ألم لأن السن تشعر بالحساسية بسبب التهاب الأنسجة الطبيعي، خاصةً إذا كان هناك ألم أو التهاب قبل العملية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أسباب سقوط حشو الأسنان وكيفية التصرف في هذه المشكلة.

علاج الم الضرس بعد حشو العصب

يمكن السيطرة على هذا الألم أو الانزعاج عادةً باستخدام أدوية تسكين الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين أو نابروكسين، يمكن لمعظم المرضى العودة إلى أنشطتهم العادية في اليوم التالي.

ولكن إذا حدثت مضاعفات بعد حشو العصب مثل العدوى أو التهابات اللثة الشديدة، يجب فوراً الذهاب إلى الطبيب لتلقي العلاج المناسب، قد يعطي الطبيب مضاداً حيوياً للسيطرة على العدوى.

اقرأ أيضاً: الأكل بعد حشوة الأسنان الدائمة والمؤقتة، ونصائح هامة.

علاج الم الضرس بعد حشو العصب في المنزل

Image result for toothache after root canal filling
تخفيف ألم الضرس بعد الحشو

ينبغي أن تكون مسكنات الألم كافية لتخفيف ألم الضرس، يجب اتباع التعليمات والإرشادات الموجودة على الدواء بعناية حتى تحصل على الفائدة الكاملة منه.

من المهم أيضاً تجنب المضغ أو العض على السن المصابة حتى يتم الانتهاء من عملية الترميم النهائية، الحشوة المؤقتة حساسة وقد تنكسر نتيجة لذلك، أيضًا يجب أن تستمر ممارسة نظافة الفم بشكل جيد مع التنظيف بالفرشاة والخيط، يمكن استخدام كمادات دافئة لتخفيف حدة نبضات الألم.

اقرأ أيضاً: أسباب حشو الأسنان الأمامية، وما هي مواصفاته؟

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك ما تحتاج معرفته عن الم الضرس بعد حشو العصب وأسبابه وكيفية علاجه، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/oral-health/guide/dental-root-canals#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/320978.php

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *